موقع اجابه لكل سؤال

اذكر الأنواع المختلفة للطابعات

الطابعات قاذفة الحبر Inkjet printers
واختصاراً بالعربية ذ و ع وبالإنجليزيةRAM، وهذا نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، إذ أن المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنها، فإذا أعيد مثلاً تشغيل الحاسوب فقدت المعلومات. يعتبر هذا النوع من الذاكرات مهم في تعيين أداء البرامج، فهو يعين كم من المساحة تستطيع البرامج استغلالها للتشغيل، لذلك يحرص المحترفون (خصوصاً من يتركز عملهم على برامج معقدة كالتصميم باستخدام برامج متقدمة مثل الفوتوشوب وثري دي ماكس وغيرها) على توفير أفضل الأنواع منها، ويحرصون أيضاً على زيادتها لأنها المسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة.
ROM وهي كلمة إنجليزية اختصاراً لـ : Read Only Memoryوهي الذاكرة المخصصة للقراءة فقط ، وهي نظرياً غير قابلة للتعديل إلى في حالات معينة وباستخدام تقنية معينة ، وهي عبارة عن ذاكرة يتم فيها تحميل بيانات أو معلومات أو برامج أو .. أو .. إلخ والبيانات المخزنة لا روم لا تضيع في حالة فقدان التيار الكهربائي المغذي لها ، فلو افترضنا على سبيل المثال انتهاء البطارية الأساسية لجهاز الآيميت والبطارية الاحتياطية فالمعلومات والبيانات على الروم لن تذهب أبدا
هي شريحة خاصة يتم تركيبها في نظام الحاسوب على اللوحة الأم وهي مخصصة لنظام الإدخال والإخراج الأساسي وتحتوي على البرامج اللازمة لجعل الحاسوب يعمل مع نظام التشغيل.
يبدأ سرطان القولون و المستقيم بدون أي أعراض على الإطلاق إلا انه مع مرور الوقت تظهر عدد من الأعراض يمكن اعتبارها كإشارات تحذيرية وهي كالتالي:
نزيف المستقيم
وجود دم في البراز ( أحمر قاني ، أسود أو غامق جدا ).
تغير في حركة القولون و خاصة في طبيعة البراز و شكله.
آلام ناتجة عن تقلصات و تشنجات في المنطقة السفلية من البطن.
آلام غازية متكررة.
اضطراب و الرغبة في التبرز في حين لا حاجة لذلك.
فقدان الوزن من دون إتباع حمية.
شعور بتعب و إجهاد مستمر.
تنتج عادة مشكلات المفاصل الرئيسية، مثل الركبة وعظمة رأس الفخذ، عن التهاب المفاصل.
ويعد الفصال العظمي هو أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعاً، حيث إنه يرجع في معظم الأحيان إلى التآكل والتمزق الذي لحق بالمفاصل على مدار السنين. ويبدأ هذا المرض بعد سن الخمسين. ومن العوامل التي تجعل المريض عرضة للإصابة بهذا المرض؛ تاريخ الأسرة والسمنة وجراحات المفاصل السابقة التي تم فيها إزالة جزء كبير من الغضروف (الوسادة بين العظام) أو كسور سابقة في منطقة المفصل
ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنكليزية: Random Access Memory) وهذا نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، إذ أن المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنها، فإذا أعيد مثلاً تشغيل الحاسوب فقدت المعلومات. يعتبر هذا النوع من الذاكرات مهم في تعيين أداء البرامج، فهو يعين كم من المساحة تستطيع البرامج استغلالها للتشغيل، لذلك يحرص المحترفون على توفير أفضل الأنواع منها، ويحرصون أيضاً على زيادتها لأنها المسؤولة عن سرعة تنفيذ العمليات والمعالجة.
من المهم ان نفهم اولا ان الام الظهر هي من الاعراض المرافقة لبعض الحالات المرضية، وليست مرضا قائما بحد ذاته، يحتاج للتشخيص. اما الحالات المرضية التي قد تكون مصحوبة بالام الظهر، فانها تتضمن:
- الاضطرابات الميكانيكية: وهي مشاكل تؤثر على طريقة تحرك عمودكم الفقري، او اضطرابات تشعرون بها عندما تحركونه بصورة معينة.
- الاصابات: اصابات في العمود الفقري والحبل الشوكي، مثل الالتواءات والكسور التي من الممكن ان تسبب لكم الاما في الظهر. من الممكن ان تكون هذه الالام قصيرة الامد، طويلة الامد، او حتى مزمنة.
- الامراض والحالات المرضية المكتسبة: هنالك الكثير من المشاكل الطبية التي من شانها ان تسبب الام الظهر
هو أي جهاز يمكنك توصيله بالحاسوب التابع لك
تعد رائحة الفم الكريهة من الأشياء المزعجة و التي تسبب الإحراج و الإزعاج للأشخاص ، و تتعدد أسببابها ما بين الأسباب المرضية و تلك الأسباب التي تكون نتيجة لبقايا الطعام العالقة في الفم و المتروكة دون تنظيف
التدخين هو أحد العادات السيئة المنتشرة بين أفراد المجتمع العربي والغربي. عملية التدخين تتم من خلال حرق مواد مخدرة غالبا ما تكون التبغ الذي يحتوي على النيكوتين بشكل أساس حيث يتم تذوق الدخان واستنشاقه وامتصاصه من خلال الرئة. تجذب بعض الناس إليها باعتبارها طريقة للترويح عن النفس ومن ثم تصبح عادة فإدمان. لا يقتصر التدخين على السجائر، فهناك الغليون، والسيجار، والأرجيلة، وتدخين الحشيش والأفيون وغيرها الكثير. لا يخفى علينا طبعا أن هذه العادة السيئة لها مضار وتأثيرات سلبية جداً على جسم الإنسان، فما هي مضار التدخين؟
مضار التدخين لا تعد ولا تحصى على صحة الإنسان، ولها تأثير كبير في حصوله على حياة صحية سعيدة وآمنة. فمن أخطر التأثيرات السلبية على صحته تأثيره على الجهاز التنفسي؛ حيث أن التدخين سبب أساسي لأمراض الربو التي يصاب بها المدخن. فالتدخين يجعل مجرى الهواء منتفخا وضيقا ومليئا بالإفرازات المخاطية ذات اللزوجة العالية، فتترسب على الشعب الهوائية مما يثير أعراض الربو عند المصاب به. إضافة إلى ذلك، فإن الدخان يعيق وظيفة الأهداب الصغيرة الموجودة بالقصبات الهوائية، فلا تتمكن هذه الأهداب من طرد الغبار والأجسام الضارة. كما أن التدخين يزيد من قابلية التعرض للالتهابات، مما يضعف جهاز المناعة وبالتالي يصعب التحكم في الربو وتقل استجابة الجسم لأدوية الكورتيزون، إضافة إلى أنه سبب رئيس لسرطان الرئة.
فالسرطان (CANCER ) هو ورم خبيث ينشأ عن نمو احدى خلايا الجسم نمواً غير عادي وهو خاضع لقوانين التغذية والنمو العادي في جسم الإنسان وليس لهذا النمو نهاية . وبشكل عام يطلق هذا المصطلح على عدد من الأمراض تزيد 250 نوعاً نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : سرطان الثدي والبروستات والقولون والمستقيم والمثانة والمبيض والرحم والمعدة والكبد والقناة الهضمية والدم
هي أختصار لي read only memory
أعراض هذا المرض فإنّ المصاب به يلاحظ عدداً من الأعراض كزيادة في التبول حتى أثناء الليل، والعطش المستمر الناتج عن فقدان السوائل من الجسم عن طريق التبول ويتسبب أيضاً مرض السكري بالجوع الشديد وقد يفقد المصاب بهذا المرض أيضا الوزن بشكل غير مبرر، كما أنّ هنالك عدداً من الأعراض الثانوية التي قد يسببها مرض السكري كالتعب المستمر من دون بذل مجهود وعدم وضوح الرؤية، كما أنّ المصابين بمرض السكري قد يصابون بأمراض أخرى تؤدي إلى إلى الكشف المتأخر عن المرض كالسكتات القلبية أو تلف الكلى، كما أنّه يلاحظ التئام الجروح ببطئٍ عند الإصابة بهذا المرض.
Red Roze سؤال من : Red Roze
إن الجميع يعد معرضا لخطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم غير أن احتمال الإصابة تتوقف على عدة عوامل:
1- أنت في خطر نسبي للإصابة بهذا النوع من السرطان إذا كنت في سن 50 أو اكبر و لا تعاني من عوامل خطر أخرى.
2- في حين أنت في خطر متزايد للإصابة إذا:
• لديك سجل شخصي بهذا النوع من السرطان أو أورام في الغدد.
• وجود سجل عائلي(شخص واحد أو أكثر) مصاب كالأبوين, الأشقاء و الشقيقات أو الأطفال.
• وجود سجل عائلي للإصابة بسرطانات أخرى مختلفة (سرطان الثدي, المبيض, الرحم و أعضاء أخرى)
• لديك سجل شخصي للإصابة بأمراض متعلقة بالتهابات القولون التقرحي أو التهاب القولون الحبيبي (مرض كرون)
بالإضافة لاضطرا بات عديدة موروثة و التي تزيد من خطر الإصابة بشكل كبير إلا أنها قليلة الشيوع و الانتشار, وفي ما يلي عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم.:
1- الوجبات الغذائية الغنية بالدهون و قليلة الألياف.
2- أسلوب الحياة الخمولي (كثرة الجلوس, و قلة الحركة)
Red Roze سؤال من : Red Roze
تنتج عادة مشكلات المفاصل الرئيسية، مثل الركبة وعظمة رأس الفخذ، عن التهاب المفاصل.
ويعد الفصال العظمي هو أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعاً، حيث إنه يرجع في معظم الأحيان إلى التآكل والتمزق الذي لحق بالمفاصل على مدار السنين. ويبدأ هذا المرض بعد سن الخمسين. ومن العوامل التي تجعل المريض عرضة للإصابة بهذا المرض؛ تاريخ الأسرة والسمنة وجراحات المفاصل السابقة التي تم فيها إزالة جزء كبير من الغضروف (الوسادة بين العظام) أو كسور سابقة في منطقة المفصل.

التهاب المفاصل الرثيانى ويعد التهاب المفاصل الرثيانى أحد أشكال التهاب المفاصل الأكثر شيوعاً؛ وهو التهاب مزمن يؤثر على مفاصل الجسم التي تقع بمحاذاة غشاء يسمى الغشاء الزليلي. وهذه المفاصل تشمل الفخذ والركبة والكتفين والمرفقين والرسغين واليدين والقدمين. وينتج التهاب المفاصل الرثيانى عادة عن المناعة الذاتية، مما يعني أن الجسم يفرز خلايا تهيج الغشاء الزليلي في المفصل مما يؤدي إلى تدمير الغضروف. ويحدث هذا الشكل من التهاب المفاصل في كافة الفئات العمرية، وهو يتسم بتصلب المفاصل وتورمها وارتخاء الأنسجة الضامة والألم وقلة الحركة.
Red Roze سؤال من : Red Roze
1- الرض : أذية العظام أو المفاصل أو العضلات
2- ميكانيكي : الحمل , البدانة , التعب, الحدب.
3- تنكسي : التهاب العظم و المفاصل التنكسي .
4- خمجي : ذات العظم و النقي , الخراج تحت الجافيةأو الشوكي , التدرن, التهاب السحايا.
5- استقلابي : تخلخل العظام , تلين العظام .
6- كلوي : الإستسقاء الكلوي , الحصيات , التنشؤات , الإحتشاء الكلوي , التهاب الحويضة و الكلية .
7- دموي : نوبة التمنجل , الإنحلال الدموي الحاد.
8- نسائي : تنشؤ الرحم أو المبيض , عسرةو الطمث , التهاب البوق , هبوط الرحم .
9- التهابي: التهاب المفاصل المقسط , التهاب المفاصل الصدافي, متلازمة رايتر , الإجهاد القطني العجزي.
10- نفسي : التمارض , الهستيريا , القلق .
Red Roze سؤال من : Red Roze
تعتبر رائحة الفم الكريهة من المشاكل الاجتماعية الكبيرة التي تواجه الذين يعانون من ذلك. غير أنها يمكن أن تكون مؤشراً لمشاكل صحية خطيرة يجب التحرك لتشخيصها ومعالجتها شأنها في ذلك شأن الأعراض الأخرى.
هناك عدد كبير من الناس يعاني منها دون أن يعرف بذلك ؛ لأن الجسم غالباً ما يتكيف مع الرائحة و لا يشعر المريض بالرائحة .

وفي الغالب تكون الأسباب

1- التدخين
2- الكحول
3- تجفف الفم ( التنفس الفموي , عدم كفاية الوارد من السوائل)
4- الأطعمة ( البصل , اللحم , لثوم )
5- أمراض الفم و الأنف ( الأخماج , الألتهاب , السرطان )
6- الأدوية ( مضادات الهستامين , مضادات الإكتئاب )
7- اضطرابات جهازية ( الداء السكري , اليوريميا )
8- اضطرابات هضمية ( الرتوج المريئية , الفتق الحجابي)
9- التهاب الجيوب.
10- اضطرابات رئوية ( التوسع القصبي , ذات الرئة , التنشؤات , التدرن )

لا تشكل المعدة مصدرا أساسيا لرائحة الفم كما كان يعتقد في الماضي ؛ لأن المريء يكون منقبضا أغلب الوقت ، ولا يسمح بمرور الغازات بسهولة من المعدة إلى الفم


و إليكم بعض النصائح للتخلص من الرائحة الكريهة :

- تجنب الأطعمة التي تغير رائحة الفم كالبصل والثوم والبسطرما والتبغ والكحوليات
- استخدام الفرشاة والمعجون مرتين يومياً (قبل النوم وبعد الاستيقاظ )
- العناية بتنظيف سطح اللسان بفرشاة خاصة بذلك
- استخدام الخيط السني لتنظيف منطقة ما بين الأسنان .
- تجنب التدخين
- تنظيف الفم بعد شرب الحليب أو تناول أي من منتجات الألبان مباشرة ، ولو بالمضمضة (إلا اللبنة ؛ فقد أشارت دراسات أنها من أسباب طرد الروائح الكريهة ) .
- مضغ علكة خالية من السكر للمحافظة على سيولة اللعاب في الفم و العلكة المنكهة بالقرفة تخلص الفم من 50 في المائة من البكتيريا التي تسبب كراهة رائحة الفم. ذلك أن القرفة تحتوي على زيت طيار يسمى ألديهيد القرفة التي تقتل البكتيريا وتفصل مركبات الكبريت.
- زيارة طبيب الأسنان بانتظام .
- استعمال المواد المعقمة للفم (مثل سوائل الغرغرة بطعم النعناع)
- أكثر من تناول الفواكه والخضر التي تحتوي على ألياف تنزع جزيئات الطعام من بين الأسنان واللثة واللسان قبل أن تبدأ في فعل فعلتها.
- إذا كنت تستخدم طقم أسنان صناعية أو جسر فانزعها يومياً ثم نظفها بمحلول تطهير.

- توجد هناك وصفات شعبية عديدة لطرد الرائحة الكريهة ، منها : مضغ البعض من نبات البقدونس على أساس استخدامه كمعقم.
Red Roze سؤال من : Red Roze
أول من أطلق كلمة السرطان كأسم لهذا المرض هو "أبو قراط" أبو الطب في القرن الخامس الميلادي ، وذلك للتشابه الكبير بين هذا المرض والحيوان المعروف علمياً باسم السرطان .
فالمرض كهذا الحيوان يطبق على فريسته في أي موضع من جسمها ثم يمد أطرافه المتعددة في جميع الاتجاهات .
وفيما يلى سلسلة من الأسئلة والأجوبة حول موضوع السرطان بشكل عام وعن أهم السرطانات انتشاراً في منطقتنا وفي العالم بين الرجال والنساء.

ماهو السرطان و ماهى أسباب أنتشاره و ماهى الحقائق التى يجب معرفتها عنه ؟

ما هو تعريف السرطان ؟
فالسرطان (CANCER ) هو ورم خبيث ينشأ عن نمو احدى خلايا الجسم نمواً غير عادي وهو خاضع لقوانين التغذية والنمو العادي في جسم الإنسان وليس لهذا النمو نهاية . وبشكل عام يطلق هذا المصطلح على عدد من الأمراض تزيد 250 نوعاً نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : سرطان الثدي والبروستات والقولون والمستقيم والمثانة والمبيض والرحم والمعدة والكبد والقناة الهضمية والدم .


ما هي أسباب السرطان ؟
إن السبب الحقيقي وراء السرطان ما يزال مدار بحث بين العلماء ، لكنهم توصلوا إلى المسببات التي تؤدي إلى السرطان ومنها المواد الكيماوية المسرطنة وبعض الأمراض الفيروسية مثل التهاب الكبد الفيروسي النوعين B&C في مراحلهما المتأخرة وأخيراً الإشعاع الذري والنووي والتدخين .

ما هى الحقائق التى يجب معرفتها عن السرطان ؟
• انه مرض غير معد أو وراثي ، لا ينتقل من المريض ألى السليم بالتلامس ، بالإضافة إلى أنه قد مضت آلاف السنين منذ عرف هذا المرض دون أن يسجل أي شيء عن وباء سرطاني كان لابد أن يحدث لو كان السرطان مرضاً معدياً .
• انه ليس مرضاً قاتلاً ، فالإنسان لا يموت من السرطان انما يموت من مضاعفات المرض حين يتأخر التشخيص الذي عادة ما يكون نتيجة تراخي المريض أو إهماله من العرض على الطبيب مما يعكس أهمية الاكتشاف المبكر للحصول على العلاج الشافي .
• إن أي إنسان معرض للإصابة بالسرطان ، بمعنى أنه لا يوجد إنسان لديه مناعة ضد الاصابة عوضاً عن أنه ليس هناك لقاحات واقية من المرض . وتشير الإحصائيات إلى أنه يتم اكتشاف ما يقارب 2 مليون حالة جديدة مصابة بالسرطان سنوياً في العالم .


هل يمكن اكتشاف قابلية الجسم للإصابة بالسرطان مبكراً ؟

الاجابة نعم وذلك عن طريق الكشف عن وجود الأجسام المضادة لاحد الجينات المسؤول عن ايقاف انقسام الخلية البشرية ويسمى الجين ( P53) والذي اذا تعطل بسبب عملية تكوين أجسام مضادة له / فان الخلية تظل في انقسام مستمر غوغائي وعشوائي وهذا بالطبع يؤدي الى حدوث خلل في الجزيئات ومن ثم السرطان ، ولقد وجد أن هذه الأجسام المضادة يؤدي الى الكشف المبكر عن القابلية للإصابة بالسرطان لا سمح الله .


في حالة الإصابة بالسرطان هل هناك تحاليل مخبرية تساعد على الاكتشاف المبكر لهذا المرض ومن ثم القضاء عليه؟
نعم هناك فحوصات دلالات الأورام Tumor Markers التي تعتبر من أهم الإنجازات الطبية في القرن العشرين ، وهي عبارة عن قياسات تتم في عينة من الدم يمكن من خلالها التوصل الى التشخيص المبكر للسرطان ومتابعة تأثير العلاج وقياس مدى استجابة المريض .سرطان


الرحم CA 15.3
سرطان الثدي CA 125
سرطان المبيض CA 125
سرطان الخصيتين BHCG
سرطان الغدة الدرقية Throglobulin
سرطان المعدة CA72-4
سرطان الدم (اللوكيميا) B2M - CBC&BF
سرطان القولون CEA
سرطان نخاع العظم PEPH Protein electrophoresis
سرطان الغدة الليمفاوية B2M - CEA
Red Roze سؤال من : Red Roze
الدخان المنبعث من السيكارة هو خلطة لاكثر من ....... (62 )مادة كيماوية مسرطنة أو من المحتمل أن تكون مسرطنة أهمها :

• القطران : تلك المادة السامة المسرطنة للرئة .
• أول أكسيد الكربون : الغاز السام الموجود في عادم السيارة والمسبب الرئيسي لجلطات القلب .
• التيكوتين : تلك المادة ذات المفعول المدمن واحد السموم الخطيرة الموجودة في الدخان وهي أقوى من السيانيد من حيث السمية والمسببه لجلطات القلب .
• حامض الهيدروسيا*****: السام والمدمر للاهداب والمهيج للعيون والانف والحنجرة .
• غاز السياندريك : غاز سام ومهيج للعيون والانف والحنجرة ويستعمل في غرف الغاز لغايات الاعدام .
• أكاسيد النيتروجين : سموم للأهداب ومدمره للحويصلات الهوائية في الرئة وما ينتج عن ذلك من أمراض خطيرة مثل النفاخ الرئوي . وازدياد نسبة هذه الغازات في الجو هو اهم عامل في نقص كثافة وسمك طبقة الأوزون المحيطة بالأرض وما ينتج عن ذلك من سرطانات جلدية .
• وسموم أخرى كثيرة مثل : اكرولين / امونيا / فور مالديهايد / آسيت الديهايد / رادون /غاز النشادر / مادة ن نيتروزامين المسرطنة / زينك /نيكل / كيتون / الديهايد .


دخان التبغ هو خليط من الجزيئات والغازات ……فهو عملية تتألف من مرحلتين :

1. المرحلة الغازية :
ذلك الجزء من الدخان الذي يمر عبر الفلتر . واهم مايحتوي عليه هو أول أكسيد الكربون وغاز السياندريك وسموم أخرى مهيجة وقاتلة أهمها:
حامض الهايدروسيا*****, الاكرولين , امونيا , فورمالديهايد , اسيتالديهايد واكاسيد النيتروجين وغاز النشادر وأخرى.
2. المرحلة الجزيئية :
? ذلك الجزء الذي يتجمع في الفلتر نفسه . واهم مايحتوي عليه هو القطران المسرطن والنيكوتين السام وسموم أخرى أهمها : ايندرين , كادميوم , زينك , رادون , نيكل واخرى كثيرة .


(التدخين اللارادي : التدخين السلبي أو التدخين بالإكراه )Passive Smoking

هو اضطرار غير المدخن إلى استنشاق الدخان الجانبي المنبعث من نهاية سيجارتك المشتعلة ( التيار الجانبي قبل الاستنشاق ) ودخان التيارات الجانبية التي تتكون بين فترات استشاقك للدخان (زفير التيار الرئيسي) .
ويحتوي هذا الدخان المتواجد في التيار الجانبي ( بالمقارنة مع التيار الرئيسي ) على :
ضعفين من القطران *ضعفين من النيكوتين
خمسة أضعاف أول اكسيد الكربون
20 – 100 ضعف من مادة ن –0 نيتروسامين المسرطنة .
30 ضعف زينك ونيكل المسرطنة للرئة.
? 50 ضعف فور مالديهايد السام للاهداب والمسبب للسرطان .
170 ضعف غاز النشادر او الأمونيا السامة.
20 ضعف الديهايد وكيتون المسرطن والشال لحركة الأهداب.
3 أضعاف البينزوباين المسرطنة
2ضعفين من الد.د.ت.
خطورة سموم التيارات الجانبية تعادل وتفوق خطورة التيارات الرئيسية .
حقائق عن التدخين القسري:

التعرض الفوري لدقائق أوساعات :
يؤدي الى تهيج وتحريش وتحسس حاد في العين والأنف والحنجرة.
التعرض لساعات أو ايام :
يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات ( أو ظهور عوارض الإصابة ) في المجاري التنفسية العليا والسفلية .
التعرض المزمن لسنة أو طوال سنين :
يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة كالأزمة .
يزيد من نسبة الإصابة بسرطان الرئة / سرطان المثانة / سرطان عنق الرحم .


• اضهرت نتائج دراسة الأكاديمية الوطنية للعلوم في بوسطن ان احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين لدى زوجات المدخنين تزيد بخمسة أضعاف – يتسبب التدخين بالإكراه في 4000 – 5000 وفاة سنوية في الولايات المتحدة الأمريكية و1000 وفاة في بريطانيا .

• معدل حدوث سرطان الرئة لدى النساء المتزوجات من أزواج مدخنين أعلى من معدل حدوثه لدى النساء المتزوجات من أزواج غير مدخنين .

• أظهرت دراسة يابانية في 29 منطقة صحية استمرت لمدة 14سنة تم فيها متابعة 91540 زوجة غير مدخنة في الفئة العمرية 40- فما فوق ومتزوجة من مدخن شره ( اكثر من 20 سيجارة في اليوم )

• أن زوجة المدخن معرضة للإصابة بسرطان الرئة 3أضعاف زوجة اللامدخن . كما أن احتمالية إصابتها بالنفاخ الرئوي تزيد بأربعة أضعاف.

مسؤولوا الصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية طرحوا التصنيف القديم للمدخنين : مدخن وغير مدخن وتم استبداله بتصنيف جديد : مدخن إرادي ومدخن غير إرادي (فالكل يدخن : هذا بإرادته وهذا رغما عنه ) ولاداعي لفصل المدخن عن غير المدخن في الأماكن العامة أو الخاصة والمفروض منعه نهائيا ( في المطاعم والطائرات والسيارات والدوائر العامة والخاصة ……الخ ).

منقول موقع الدكتور زياد النجار