موقع اجابه لكل سؤال

ما هو داء السكري (diabetes mellitus)؟

هو ارتفاع نسبة السكر بالدم فوق المعدل الطبيعي نتيجة لنقص في إفراد هرمون الأنسولين أو عدم فعاليته أو كلا العاملين معًا.
الأنسولين: هرمون تفرزه خلايا خاصة في البنكرياس تسمى (خلايا بيتا) ويعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم.
فلكي يستطيع الجسم استعمال الجلوكوز (سكر الدم) كمصدر للطاقة اللازمة لوظائف خلايا الجسم فلا بد له من وجود هرمون الأنسولين الذي يساعد على دخول الجلوكوز إلى داخل الخلية وبدء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز لإنتاج الطاقةالحرارية.
توجد على سطح خلايا الجسم مستقبلات للأنسولين يستطيع أن ينفذ من خلالها الجلوكوز إلى داخل لخلية في حال وجودالأنسولين فقط. وبالتالي إذا حدث نقص في إنتاج هرمون الأنسولين من البنكرياس نتيجة لتلف خلايا بيتا أو حدث نقص في عدد المستقبلات الموجودة على سطح الخلايا أو خلل في شكلها فإن الجلوكوز لا يستطيع الدخول إلى داخل الخلية بصورة طبيعية مما يؤدي إلى ارتفاع نسبته في الدم والإصابة بمرض السكري.


أسباب الإصابة بداء السكري:

النوع الأول من داء السكري: غالبًا ما يحدث نتيجة لخلل في الجهاز المناعي أو التهاب فيروسي يصيب البنكرياس. ورغم أن الوراثة تلعب دورًا في الإصابة بهذا النوع نظرًا لوجود جينات وراثية معينة تنتشر لدى هؤلاء المرضى، إلا أن عوامل محيطية أخرى تساعد على ظهور المرض عند بعض المرضى واختفائه لدى الآخرين.
النوع الثاني من داء السكري: يحدث هذا النوع بسبب مناعة في مستقبلات الأنسولين الموجودة على سطح الخلايا أو نقص في عددها يمنع الأنسولين من العمل بصورة طبيعية أو ربما كان هناك خلل يكمن في داخل الخلايا نفسها بحيث لا يتم احتراق السكر بداخلها على الوجه المطلوب.

ترتفع نسبة الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري إذا توفرت العوامل الآتية:

- الإصابة بسكري الحمل سابقًا.

- زيادة الوزن.

- إنجاب طفل وزنه أكثر من 4 كيلو جرام.

- وجود تاريخ عائلي لمرض السكري.

- الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم أو اختلاف نسبة الدهون بالدم.

- الإصابة بالتهابات متكررة بالجلد أو الجهاز البولي والتناسلي.

- إذا توفر أحد هذه العوامل فيجب متابعة فحص نسبة السكر بالدم سنويًا.
كانَ: فعل ماض ناقص
القائدُ: اسم كان مرفوع
أكثرَهُمْ: خبر كان منصوب وهو مضاف، وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
شجاعةً: تمييز منصوب
وَ: حرف عطف
ذكاءً: معطوف منصوب
الظلمة الأولى: ظلمة جدار البطن.
الظلمة الثانية: ظلمة جدار الرحم.
الظلمة الثالثة: ظلمة المشيمة بأغشيتها
طرحت هذه النظرية عام 1900 م و مؤسسها هو عالم الفيزياء الالماني ماكس بلانك.
ان الطاقة موجودة على شكل وحدات سماها بالكم (quantum) و هو جسيم افتراضي ليس له كتلة لكن يمتلك مستوى طاقة.
كما ان هذه النظرية طرحت على ضوء صيغة بلانك الرياضية و التي تنص على:
ان الطاقة تساوي التردد مضروب في ثابت بلانك الذي قيمته (6.626068 × 10-34جول .الثانية)
بريهان:اسم فارسي يتكون من بري و هان
بري:نوع جميل من القماش والمرأة الجميلة و هان:نعم
معنى اسم رؤى – اسم علم مؤنث عربي ، وهو جمع رؤيا .
ومعناه : النظر بالعين ، أو بالعقل ، أو بالحلم .
وفي اللسان : الرؤيا ( بالألف ) جمعها رؤى : ما تراه في المنام .
والرؤية ( بالتاء المربوطة ) جمعها رؤى : النظر بالعين أو القلب
يصب في بحر الشمال
وهو بحر يقع في شمال أوروبا بين النرويج والدنمارك من الشرق، والمملكة المتحدة من الغرب وألمانيا وهولندا وبلجيكا من الجنوب.
يتصل بحر الشمال ببحر البلطيق عن طريق بحر سكاغيراك ومنه لخليج كاتيغات المتصل بالبلطيق.
يتصل بحر الشمال بالمحيط الأطلسي من الجنوب عن طريق مضيق دوفر ومنه إلى القنال الإنجليزي ومن الشمال عن طريق البحر النرويجي.
نبى الله سليمان هو أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم
الاٌمام الشافعي هو قائل المثل ما طار طائر وارتفع الا كما طار وقع
الاٌمام الشافعي هو قائل المثل ما طار طائر وارتفع الا كما طار وقع
لابراهيم بن الأدهم هو قائل نحن في عيش لو علم به الملوك لجالدونا عليه بالسيوف
الخنساء هي قائلة آلا ليتَ أمّي لمْ تلدني سويَّة ً وكنتُ تُراباً بَينَ أيْدي القَوابِلِ
مصطفى صادق الرافعي هو قائل ضع اللغات كلها في فم المحب، فإن خفقة واحدة من قلبه ستجعلها كلها بلا تأثير كأنها صمتٌ ناطقٌ
لقمان الحكيم هو قائل اعتزل عدوك، واحذر صديقك، ولا تتعرض لما لا يعنيك
( براقش): هو اسم كلبة كانت لبيت من العرب في احدى القرى الجبلية في المغرب العربي... وكانت تحرس المنازل لهم من اللصوص وقطاع الطرق، فاذا حضر أناس غرباء إلى القرية فإنها تنبح عليهم وتقوم بمهاجمتهم حتى يفروا من القرية، وكان صاحب (براقش) قد علمها أن تسمع وتطيع أمره، فإذا ما أشار إليها بأن تسمح لضيوفه بالمرور سمعت وأطاعت، وإن أمرها بمطاردة اللصوص انطلقت لفعل ما تؤمر.<br> <br> وفي أحد الأيام حضر إلى القرية مجموعة من الأعداء , فبدأت (براقش) بالنباح لتنذر أهل القرية الذين سارعوا بالخروج من القرية والاختباء في إحدى المغارات القريبة، حيث أن تعداد العدو كان أكثر من تعداد أهل القرية، وفعلا خرج أهل القرية واختبأوا في المغارة، بحث الأعداء عنهم كثيرا ولكن دون جدوى ولم يتمكنوا من العثور عليهم فقرر الأعداء الخروج من القرية وفعلا بدأوا بالخروج من القرية، وفرح أهل القرية واطمأنوا بأن العدو لن يتمكن منهم.<br> <br> عندما رأت (براقش) أن الأعداء بدأوا بالخروج بدأت بالنباح، حاول صاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى، عند ذلك عرف الأعداء المكان الذي كان أهل القرية فيه مختبئين، فقتلوهم جميعا بما فيهم ( براقش)
تعدّدت الأسماء كثيراً في اللغة العربيّة، واستُحدث الكثير منها من الثّقافات الغربيّة، وأُُخذ بعضها من القرآن الكريم، وهناك أسماءٌ عديدة لا تحتوي على معنىً.
يعدّ اسم دانا اسماً فارسيّاً وليس عربيّاً، ويمكن تسميته لكلا الجنسين سواء الذّكور أم الإناث، ويعني هذا الاسم العطيّة أو الهبة أو المنحة أو الهديّة، واشتهر هذا الاسم وشاع في الوطن العربي؛ حيث هناك الكثير من الآباء والأمّهات الذين يسمّون بناتهم بهذا الاسم.<br> <br> ويعني اسم دانا في العبريّة الحكم؛ أي صاحب الفصل بين الحقّ والباطل، وقال البعض إنّ اسم دانا يعني في الإنجليزيّة: الشّخص القادم من دولة الدنمارك.
معنى اسم بيريهان ( بريهان) : زهرة العلا, وقيل المرأة الفاتنة بالفارسي. وأصل الاسم فارسي.
إن رجلا كانت له زوجة اسمها حانة فلما أسنّت تاقت نفسه للزواج من إمرأة أصغر منها. فبنى بفتاة صغيرة ، حسناء اسمها مانة فكان يعدل بينهما كما أمر الله تعالى فيقضي ليلة مع حانة وليلة مع مانة فلا يغبط إحداهما حقها وكانت كل واحدة تريد ان تستأثر به وحدها، فكان إذا اختلى بزوجته الأولى حانة تأخذ بعض الشعرات السوداء من لحيته فتنتفها، حتى تصبح لحيته بيضاء، فيشعر بأنه كهل وأنه من سنها وينبغي له أن يكون لها وحدها دون سواها. وإذا اختلى بزوجته الصغيرة مانة فأنها تنتف بعض الشعرات البيضاء من لحيته حتى تصبح لحيته سوداء فيشعر بأنه لا يزال شابا وأنه ينبغي له أن يكون لها وحدها دون غيرها ومازال دأب زوجتيه معه حتى اختفى شعر لحيته مع الأيام ولم يبق منها ولا شعرة واحدة..... <br> <br> وفي ذات يوم كان الرجل جالسا مع بعض أصحابه في المقهى، فسأله أحدهم: (هاي شنو أبو فلان؟ وين لحيتك؟.. مزيّنها؟) فقال الرجل: (لا والله مازيّنتها ولكن : بين حانة ومانة... ضاعت لحانا) فسأله أصحابه عن مغزى قوله، فأخبرهم الخبر، فضحكوا من ذلك طويلا وتعجّبوا من صبر الرجل المسكين على مافعلته زوجتاه به، وذهب ذلك القول مثلا ً