من هم قبيلة قضاعه

الرئيسية / عام / من هم قبيلة قضاعه
لماذا وكيف
لماذا وكيف
702 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو من هم قبيلة قضاعه

الاجابات (1)

The Prince
The Prince 
4/6/2015 في 11:34:11 PM

قبيلة قضاعة قبيلة كبيرة عريقة النسب وقد أختلف في نسبها على ثلاث أوجه وهي :

1- انها قبيلة قحطانية من حمير وهذا هو المشهور ذكر القلقشندي في نهاية الأرب ما نصه : بنو قضاعة قبيلة من حمير من القحطانية غلب عليهم اسم ابيهم فقيل لهم قضاعة وهم بنو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير هذا هو المشهور فيه وعليه جرى ابن الكلبي وابن اسحاق وغيرهما (1) .

أشاره : ومن قال أن قضاعة قبيلة قحطانية من حمير أبن الكلبي توفي سنة 204هجري في كتاب نسب ومعد واليمن وكذالك الهمداني في الاكليل توفي سنة 334هجري ورجح القلقشندي في نهاية الارب وكذالك ابن الرسول في طرفة الاصحاب وكذالك السويدي في سبائك الذهب أن قضاعة قبيلة قحطانية من حمير وذكر أبن عبدالبر في الانباه على قبائل الرواة ان ابن اسحاق في غير رواية ابن هشام وابن الكلبي وطائفة من أهل النسب ذهبوا الى أن قضاعة في حمير عموما لا أريد أن أتوسع أكثر من ذالك .

2- أنها قبيلة قبيلة مستقلة لا تنسب الى عدنان أو قحطان وذكر ذالك القول أبن حزم الاندلسي في جمهرة أنساب العرب وهذا نص كلامه : العرب يرجعون الى ثلاثة رجال : وهم عدنان وقحطان ,وقضاعة واشار أبن حزم أيضا الى الخلاف في نسبها(2) .

3- انها قبيلة عدنانية من معد وذكر ذالك القول :

1- أبي عبدالله المصعب بن عبدالله بن المصعب الزبيري المتوفي سنة 236هجري في كتاب نسب قريش وهذا نص كلامه : ولد معد بن عدنان: نزار وقضاعة وأمهما معانة بنت جوشم بن جلهمة بن عامر بن عوف بن عدى بن دب بن جرهم وقد انتسبت قضاعة الى حمير فقالوا: قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ وامه عبكرة امراة من سبأخلف عليها معد فولدت قضاعة على فراش معد وزوروا في ذالك شعرا فقالو :
ياايها الداعي ادعنا وأبشر
وكن قضاعيا ولا تنزر
قضاعة بن مالك بن حمير
النسب المعروف غير المنكر
(قال) وأشعار قضاعة في الجاهلية وبعد الجاهلية تدل على ان نسبهم في معد قال جميل وهو من بني الحارث بن سعد اخوة عذرة وهم من قضاعة :
وأى معد كان في رماحهم
كما أفأنا والمفاخر منصف
وقال زيادة بن زيد وهو منهم:
واذا معد أوقدت نيرانها
للمجد أغضت عامر وتقنعوا
وعامر هؤلاء رهط هدبة بن خشرم وهم اخوة عذرة من بني الحارث ابن سعد بن قضاعة قال: كان الوليد في سفر فرجز به ابن العذرى والوليد على نجيب فقال :
يابكر هل تعلم من علا كا خليفة الله على ذراكا
فقال الوليد لجميل: (انزل فارجز) فنزل فقال:
أنا جميل في السنام من معد
في الذروة العلياء والركن الاشد
فقال له : اركب لا حملك الله ولم يمدح جميل أحدا قط والشعر في هذا كثير والله أعلم (3)

2- البلاذري في كتاب أنساب الاشراف توفي سنة 279هجري حيث فصل القول في نسب قضاعة وهي عنده معدية وقد أطال البلاذري القول في نسب قضاعة وانتفاء قبائلها من معد وانتسابها الى اليمن وارتحال قبائلها من تهامة الى الشام واليمن وهذا بعض ما ذكر :
قال البلاذري قال أبن هشام : كان عمرو بن مرة الجهني أول من الحق قضاعة باليمن فقال بعض البلويين :
أيا اخوتى لا ترغبوا عن أبيكم
ولا تهلكوا في لجة لجها عمرو
وقال البلاذري أيضا : حدثنى أبو عدنان الاعور عن أبي زيد الانصاري النحوي عن أبي عمرو بن العلاء قال : لم تزل قضاعة معدية في الجاهلية وتحولوا فقالوا : قضاعة بن مالك ابن عمرو وذلك لان بني مالك بن عمرو اخوتهم لامهم

قال البلاذري أيضا : حدثنى أبو الحسن المدائنى عن أبي اليقظان : أن عمر بن عبدالعزيز وكانت أم ابيه كلبية فقال لبعض اخوال أبيه : ان على منكم لغضاضة غضتكم حرب قوم فابتغيتم عن أبيكم وانتميتم الى غيره وكنتم اخوة قوم لامهم فصيرتم أنفسكم اخوتهم لابيهم .

وقال البلاذري أيضا : حدثنى محمد بن الاعرابي الرواية عن المفضل الضبى عن القاسم بن معن وغيره : أن أول من ألحق قضاعة بحمير عمرو بن مره الجهني وكانت له صحبة الى أخر ما ذكر البلاذري في أنساب الاشراف (4)

3- ذهب مؤرج بن عمرو السدوسي المتوفي سنة 195هجري الى أن قضاعة لم تزل معدية وأنهم أحدثوا القول بالنسب الحميري في اواخر عصر بني امية ووضعوا الاشعار في تأييد ذلك وشعراء قضاعة في الجاهلية والاسلام كانوا كلهم ينتمون الى معد ومؤرج صاحب كتاب حذف نسب قريش ويعتبر كتابه أقدم مؤلف وصل الينا عما صنف في الانساب عند العرب (5) .

4- البكري صاحب كتاب معجم ما أستعجم تحدث عن افتراق ولد معد وجلائهم عن تهامة ومنهم قضاعة وذكر الدكتور احسان النص أنه يرجح أن الخبر المطول الذي رواه البكري والذي تحدث عن افتراق ولد معد وجلائهم عن تهامة ومنهم قضاعة انما وضع لتأييد أنتساب قضاعة الى معد والخبر منسبوب الى ابن الكلبي ومروي عن ابن عباس (6)

أشاره : أبن الكلبي نسب قضاعة في نسب معد واليمن الى حمير ونقل البكري عن الكلبي فيه غرابة .

5- أبن عبدالبر المتوفي سنة 463هجري في كتاب الانباه على قبائل الرواه ذكر ما نصه : فأما قضاعة فالاختلاف فيها كثير والاكثر على أنها من معد بن عدنان الى أخر ما ذكر .

6- ذكر السيوطي في كتاب لب اللباب في تحرير الانساب توفي سنة 911هجري ما نصه : القضاعي بالضم وضاد معجمه وعين مهملة الى قضاعة شعب من معد وقيل من اليمن (7) .

أخيرا أشار الى الخلاف في نسب قضاعة الكثير من الناسبين حيث ذكر ابن الاثير الجزري المتوفي سنة 630هجري في كتاب اللباب في تهذيب الانساب ما نصه : وقد اختلف الناسبون في قضاعة هل هو من معد او من اليمن فقيل:قضاعة بن معد بن عدنان وبه كان معد يكنى وقيل هو من اليمن وهو قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ وقيل قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير ولهذا الاختلاف قال محمد بن سلام البصري النسابة لما سئل: أنزار أكثر أم اليمن فقال: ما شاءت قضاعة ان تمعددت فنزار أكثر وأن تيمنت فليمن أكثر والله أعلم

فروع قضاعة :
في نجد والحجاز:

1- قبيلة كلب: وهي كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة من حمير القحطانية
كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل في الشام
2-جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة من حمير القحطانية
تسكن الحجاز ولهم بقايا في مصر

3-بلى بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك من حمير القحطانية
منازلهم في الحجاز
4- بنو بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك من حمير القحطانية
انتشروا في مصر وابين بلاد الحبشة وكثروا في مصر

5- جرم بنو عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك من حمير القحطانية
لهم يقايا في نجد
6- عذرة بنو عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك من حمير القحطانية
واليهم ينسب الحب العذري
قضاعة في اليمن وهم:
1-نهـد أبن زيــد أبن ليـث أبن سـود أبن أســلم أبن الحافـي أبن قضا عه 0منهمفي الشام ونجد ونهد اليمن هم نسل :- زيد أبن نهـد ومعاويـة أبن نهــد وأبو سؤد أبن نهــد وجذيمــة أبن نهــد وديارهم حضرموت
2- خولان وهم:بنو عمرو بن الحافي بن قضاعة وهي قبيلة عضيمة مساكنهم اليوم في صعدة
3- المهرة وهم: مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير



موطن قضاعة الاول:

تفرقت قُضاعة من تهامة بعد الحرب التي جرت بينهم وبين نزار بن معد سارت بلي وبهراءُ وخَولان بنو عمران بن الحاف بن قضاعة ومن لحق بهم إلى بلاد اليمن فوَغلوا فيها حتى نزلوا مأرب أرض سبأ بعد افتراق الأزد عنها وخروجهم منها فأقاموا بها زماناً ثم أنزلوا عبداً لأراشة بن عَبيلة بن فَران بن بلي يقال له أشعب بئراً لهم بمأرب ودَلوا عليه دِلائهم ليملأها لهم فطفق العبد يملأ لمواليه وسادته، ويؤثرهم، ويبطيءُ عن زيد الله بن عامر بن عبيلة بن قِسميل فغضب من ذلك فحط عليه صخرة، وقال: دونك يا أشعب فأصابته فقتلته فوقع الشر بينهم لذلك، واقتتلوا حتى تفرقوا فتقول قضاعة: إن خولان أقامت باليمن فنزلوا مخلاف خَولان وإن مَهْرَة أقامت هناك وصارت منازلهم الشحر، ]ولحق عامر بن زيد الله بن عامر بن عبيلة بن قسميل بسعد العشيرة فهم فيهم زيد الله فقال المثلم بن قُزط البلوي: ألم ترَ أن الحي كانـوا بـغـبـطةِ بمأربَ إذ كانوا يحلونهـا مـعـا
بلـى وبـهـراء وخـولانُ إخـوة لعمرو بن حافٍ فَرع من قد تفَرَّعا
أقام به خولانُ بـعـد ابـن أمـه فأثرى لعمري في البلاد وأوسعـا
المصدر( ياقوت الحموي معجم البلدان)

ونقلنا الحجاج لكلا المذهبين وأتينا بذكر أنسابهم تالية حمير ترجيحاً للقول بأنهم منهم، وعلى هذا فقيل هو قضاعة بن مالك بن حمير. وقال ابن الكلبي: قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير. وكان قضاعة فيما قال ابن سعيد ملكاً على بلاد الشحر، وصارت بعده لابنه الحاف ثم لابنه مالك. ولم يذكر ابن حزم في ولد الحاف مالكاً. قال ابن سعيد: وكانت بين قضاعة وبين واثل بن حمير حروب[]. ثم استقل ببلاد الشحر مهرة بن حيدان بن الحاف بن قضاعة وعرفت بهCR] قال وملك بنو قضاعة أيضاً نجران، ثم غلبهم عليها بنو الحرث بن كعب بن الأزد، وساروا إلى الحجاز فدخلوا في قبائل معد، ومن هنا غلط من نسبهم إلى معد.
ولنذكر الآن تشعب البطون من قضاعة: أتفق النسابون على أن قضاعة لم يكن له من الولد إلا الحاف ومنه سائر بطونهم، وللحافي ثلاثة من الولد عمر وعمران وأسلم بضم اللام قاله ابن حزم. فمن عمرو بن الحاف حيدان وبلى وبهرا. فمن حيدان مهرة، ومن بلى جماعة من مشاهير الصحابة: منهم كعب بن عجرة وخديج بن سلامة وسهل بن رافع وأبو بردة ابن نيار. ومن بهرا جماعة من الصحابة أيضاً، منهم المقداد بن عمرو، وينسب إلى الأسود ابن عبد يغوث بن وهب خال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخي أمه، وتبناه فنسب إليه. ويقال إن خالد بن برمك مولى بني بهرا.
ومن أسلم سعد هذيم وجهينة ونهد بنو زيد بن ليث بن سود بن أسلم. فجهينة ما بين الينبع ويثرب إلى الآن في متسع من برية الحجاز، وفي شماليهم إلى عقبة أيلة مواطن بلى، وكلاهما على العدوة الشرقية من بحر القلزم وأجاز منهم أمم إلى العدوة الغربية، وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة، وكثروا هنالك سائر الأمم وغلبوا على بلاد النوبة، وفرقوا كلمتهم وأزالوا ملكهم. وحاربوا الحبشة فارهقوهم إلى هذا العهد. ومن سعد هذيم بنو عذرة المشهورون بين العرب في المحبة. كان منهم جميل بن عبد الله بن معمر وصاحبته بثينة بنت حبابا. قال ابن حزم: كان لأبيها صحبة. ومنهم عروة بن حزام وصاحبته عفرا. ومن بني عذرة كان رزاح بن ربيعة أخو قصي بن كلاب لأمه، وهو الذي استظهر قصي به وبقومه على بني سعد بن زيد بن قناة ابن عم تميم، فغلبهم على الاجازة بالناس من عرفة، وكانت مفتاح رياسته في قريش.
المصدر:
تاريخ ابن خلدون ابن خلدون الصفحة :559
وعن معجم قبائل العرب القديمة والحديثة عمر رضا كحالة الصفحة : 266 :-

كانت ديارهم في الشحر، ثم في نجران، ثم في الحجاز، ثم في الشام. فكان لهم ملك ما بين الشام، والحجاز، إلى العراق، في ايلة، وجبال الكرك، إلى مشارف الشام، واستعملهم الروم على بادية العرب هناك
للكاتب مهري بن حيدان . ملتقى حضرموت



يشير القشقلندي في قلائد الجمان إلى أن المشهور من قبائل قضاعه في الجاهلية و الإسلام حتى القرن التاسع الهجري ثمان قبائل هي :

1- جهينة : و هم بنو جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه . و هي قبيلة كبيرة تسكن الحجاز و لهم بقايا في مصر. و ما تزال تحتفظ باسمها و بكثير من أماكنها حتى الآن وقد عرف منهم عدد كبير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وسوف نفصل الذكر لهذه القبيلة بالموقع
2- بلي : و هم بنو بلي بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه ، منازلهم بالحجاز و بعضهم نزح إلى مصر. و ما تزال بقية هذه القبيلة في أماكنها إلى الآن ، و النسبة إليهم بلوي . ومنهم الصحابة كعب بن عُجرة، وأبو بُردة ابن نِيار، وجِبَارة بن زُرارة، وغيرهم
3- كلب : و هم بنو كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعه . كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل ومنهم اكيدر دومة الجندل الذي كتب له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و تبوك ، و أطراف الشام.واليوم هم فخذ من قبائل جهينة
4- عذرة : و هم بنو عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه ، و إليهم ينسب الحب العفيف ، و يضرب المثل بالحب العذري .
5- بهراء : و هم بنو بهراء بن عمرو بن إلحاف بن قضاعه ، انتشروا في القرن التاسع الهجري ما بين بلاد الحبشة و صعيد مصر ، و كثروا هناك. وكثير منهم اليوم ينتمي مباشرة لقبيلة جهينة ومن بهراء جماعة من الصحابة رضي الله عنهم. منهم: المقداد بن الأسود
6- جرم : و هم بنو جرم و اسمه علاف بن زبان بن حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعه . و قد سكنوا نجداً مدة من الزمن و لهم وادي العقيق المعروف الآن باسم وادي الدواسر ، و يشير بعض النسابين إلى وجود بقايا قبيلة جرم القضاعية في نجد إلى الآن ومن منازلهم ما بين غزة وبلاد لاشراة من جبال الكَرَك

7- بنو نهد . ووهم: بنو نهد بن زيد بن ليث بن سُود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة والنسب إليهم النهدي وانتشروا في نجد وشرقي الجزيرة

8 - بنو مهرة وهم: بنو مهرة ابن حيدان بن عمر بن الحافي بن قُضاعة. وإليهم تنسب الإبل المهرية

ومنهم زهير بن قِرْضَم، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وبقايا بني مهرة موجودون بمشارق اليمن إلى الآن
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
556 مشاهدة