من هم قبيلة ثمالة

الرئيسية / عام / من هم قبيلة ثمالة
لماذا وكيف
لماذا وكيف
758 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو من هم قبيلة ثمالة

الاجابات (1)

The Prince
The Prince 
4/7/2015 في 12:05:34 AM

النسب : الثمالي : نسبة إلى ثمالة، واسمه عوف بن اسلم فعوف بن أسلم، الذي يعرف بثمالة، في كتب النسب، نسبه كما يلي : عوف بن أسلم بن أحجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد بن الغوث فولد ثُمالةُ بن أسلم : عوفا، وسلمة، وعُثمان، وعمرا فولد عمرو بن ثُمالة، تميما، وبلالا، وزرزاحا، ولأَيا، وعليَّا فولد رزامُ بن عمرو بن ثُمالة : تميما فولد تميمُ بن رزام : نافرا، ونيفُورا فهم بهذا النسب هم بطن من الأزد، وهناك قول أخر ـ وهو ضعيف ـ وهو من يَعِّدُّ قبيلة ثمالة بطن من بطون ثقيف والسبب : الأول : وجود امتزاج قوي بين قبيلة ثمالة والقبائل المحيطة بها، والتي تُعدُّ من ثقيف ـ في الوقت الحالي ـ الثاني : ما تعارف عليه كبار السن من هذه القبيلة والقبائل المجاورة، من أن ثمالة تُعدّ بطن من بطون ثقيف والقول الأول هو القول الصحيح، وذلك بعد استقراء لأبرز ما حصل لقبيلة ثمالة أو لبعض من أفرادها، وكذلك ما اتضح من سيرة أشهر أعلام قبيلة ثمالة عمومًا تُعد قبيلة ثمالة، كما قال مؤلف كتاب صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار [ محمد بن عبد الله بن بلهيد ] ثمالة بطن عظيم من العرب في ديارها وأوديتها وفي ( العقد الفريد وُصف بنو ثمالة، بأنهم أهل رويّة وعقول ) هجا أحد الشعراء ـ عبد الصمد ابن المعذل ـ المبرِّد محمد بن يزيد، وهجا قبيلته بسببه :-

سألنا عن ثمالة كـل حـي = فقال القائلون : ومن ثمالة ؟
فقلت محمد بن يزيد منهـم = فقالوا زدتنا بهم جـهـالة

ويقال : إن هذه الأبيات للمبرد، وكان يشتهي أن يشتهر بهذه القبيلة، فصنع هذه الأبيات فشاعت وحصل له مقصوده من الاشتهار .

البطون القديمة : يوجد من بطون الأفخاذ ما يعد مشتهر، بل معروف ومتميز قبل مسمى الفخذ وهذه البطون منها ما هو الآن غير معروف ولا وجود له ومنها ما هو ما زال محتفظ بالاسم ولكن أصبح الآن خامس وليس بطن أو فخذ وهذه البطون هي كالتالي :-

بنو مفرج : وهو مفرج بن مالك بن حجن بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد ومنهم ذوي مفرج : البطن المعروف في برقاء، وهم بطون وأفخاذ، ومنهم الجحد ويبدو لي أنه جد الجحادلو ومنهم الحراما والغواصب والدراعين والمجادلة والهرسة وما زالوا محتفظين بهذا المسمى، ويعدون من فخذ آل مقبل وآل حسين الآن خامس من فخذ آل مقبل ( حسب وثيقة محتفظ بصورة منها مؤرخة بتاريخ 1035هـ )

أفخاذ قبيلة ثمالة : إن المتعارف عليه في الوقت الحالي أن قبيلة ثمالة تقسم إلى ثمانية أفخاذ (1 ) آل ساعد وهم : آل يزيد ـ آل مشيلح ـ آل معيوف ـ آل حميد ـ (2) آل مقبل : الروزات - الملاليح - اّل عواده - اّل حماد - اّل حسين (3) الطوال وهم : الشرمان - اّل حماد - اّل عطيان - اّل خليفة (4) السِّودة وهم : آل خليفة ـ العقبة ـ آل سافر ـ آل سفر ـ الشويشات (5) المشاييخ اّل علي - اّل إبرهيم - اّل سعيد - اّل بكر (6) الضباعين : اّل صميع ـ اّل ساعد ـ اّل مستور ـ اّل مرضيه ـ آل راية (7) خامس آل زيد : آل عطا الله ـ آل فواز ـ آل إبراهيم ـ آل عطية ـ آل كليب (8) خامس : آل عمر : الجحادلة ـ آل هزاع ـ العرجان ـ التماسيح .

إسلام قبيلة ثمالة وفد ثمالة والحدان على رسول الله صلى الله عليه وسلم : قالوا قدم عبد الله بن علس الثمالي ومسلية بن هزان الحداني على رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من قومهما بعد فتح مكة، فأسلموا وبايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم على قومهم، وكتب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا بما فرض عليهم من الصدقة في أموالهم كتبه ثابت بن قيس بن شماس وشهد فيه سعد بن عبادة ومحمد بن مسلمة وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد ثمالة والحدان هذا كتاب من محمد رسول الله لبادية الأسياف ونازلة الأجواف مما حازت صحار ليس عليهم في النخل خراص ولا مكيال مطبق حتى يوضع في الفداء وعليهم في كل عشرة أوساق وسق وكاتب الصحيفة ثابت بن قيس بن شماس شهد سعد بن عبادة ومحمد بن مسلمة
ثمالة في السيرة : قال ابن إسحاق : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لوفد هوازن وسألهم عن مالك بن عوف ما فعل فقالوا هو بالطائف مع ثقيف فقال : أخبروه إنه إن أتاني مسلما رددت إليه أهله وماله وأعطيته مائة من الإبل، فلما بلغ ذلك مالكا انسل من ثقيف، حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة أو بمكة، فأسلم وحسن إسلامه، فرد عليه أهله وماله، ولما أعطاه مائة فقال : مالك بن عوف رضي الله عنه :-

ما إن رأيت ولا سمعت بمثله = في الناس كلهم بمثل محمد
أوفى وأعطى للجزيل إذا اجتدى = ومتى تشأ يخبرك عما في غد
وإذا الكتيبة عردت أنيابها = بالسمهري وضرب كل مهند
فكأنه ليث على أشباله = وسط الهباءة خادر في مرصد

قال واستعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم على من أسلم من قومه وتلك القبائل ثمالة وسلمة وفهم فكان يقاتل بهم ثقيفا، لا يخرج لهم سرح، إلا أغار عليه حتى ضيق عليهم فالوقوف عند هذا النص نلاحظ ما يلي : استبعاد أن تكون ثمالة من ثقيف فمالك بن عوف أصبح جيشه من قبائل مختلفة عن قبائل ثقيف ولو كانت من ثمالة معروفة في ثقيف لانحازت ثمالة إلى ثقيف ولم تقاتلها .

من أعلام قبيلة ثمالة الصحابة والتابعين الصحابة :-

1/ حجاج الثمالي / روى إسماعيل بن عياش، عن سعيد بن يوسف، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلام، عن حجاج الثمالي - وله صحبة - قال : حدثني سفيان بن مجيب، وكان من قدماء الصحابة .

2/ الحجاج بن عامر الثمالي ويقال الحجاج بن عبد الله الثمالي وقيل النصري سكن الشام‏ .

3/ حجاج بن عامر الثمالي، عداده في الحمصيين، روى عنه خالد بن معدان، وشرحبيل بن مسلم
روى ثور، عن خالد بن معدان، عن الحجاج بن عامر الثمالي، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وعن عبد الله بن عامر الثمالي، وكان أيضاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهما صليا مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقرأ " إذا السماء انشقت " فسجد فيها .

وروى شرحبيل بن مسلم، عنه، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورفعه، قال : " إياكم وكثرة السؤال وإضاعة المال وقيل وقال : وأن يعطى العطاء خير له من أن يمسك، وأن يمسك شر له، ولا يلوم الله على الكفاف، وابدأ بمن تعول " قال أبو عمر : الحجاج بن عامر الثمالي، ويقال : الحجاج بن عبد الله الثمالي، وقيل : النصري، سكن الشام، روى عنه حديث واحد من حديث أهل حمص؛ رواه عنه شرحبيل بن مسلم مرفوعاً : إياكم وكثرة السؤال فقد جعل أبو عمر الحجاج بن عامر الثمالي، والحجاج بن عبد الله النصري، الذي يأتي في الترجمة بعدها واحداً، وفرق بينهما أبو نعيم، وجعل لهما ترجمتين، ووافقه على ذلك أحمد بن محمد بن عيسى في تاريخه فقال : الحجاج بن عامر الثمالي، صحابي، أخبرني من رأى بعض ولده بحمص .

4/ عبد الله بن عامر الثمالي، وكان أيضاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهما صليا مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقرأ " إذا السماء انشقت " فسجد فيها .

5/ غضيف بن الحارث الثمالي فروى العلاء بن يزيد الثمالي : ثنا عيسى بن أبي رزين الثمالي : سمعت غضيف بن الحارث قال : كنت صبياً أرمي نخل الأنصار، فأتوا بي النبي صلى الله عليه وسلم، فمسح برأسي وقال : " كل ما سقط ولا ترم نخلهم " رواه خيثمة الأطرابلسي، عن سليمان بن عبد الحميد قال : سمعت العلاء فذكره، فإن صح هذا الحديث فهو صحابي ويقويه ما روى معن، عن معاوية، بن صالح، عن يونس بن سيف، عن غضيف بن الحارث الكندي أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم واضعاً يده اليمنى على اليسرى في الصلاة وقال يونس المؤدب : ثنا حماد عن برد أبي العلاء، عن عبادة بن نسي، عن غضيف بن الحارث أنه مر بعمر بن الخطاب فقال : نعم الفتى غضيف فلقيت أبا ذر بعد ذلك، فقال : أي أخي استغفر لي، قلت : أنت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنت أحق أن تستغفر لي، قال : إني سمعت عمر، يقول : نعم الفتى غضيف، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله ضرب الحق على لسان عمر وقلبه " وروى نحوه مكحول، عن غضيف قال ابن سعد : غضيف بن الحارث الكندي ثقة، في الطبقة الأولى من تابعي أهل الشام وقال ابن أبي حاتم : له صحبة، وقيل فيه الحارث بن غضيف، وقال أبي، وأبو زرعة : الصحيح أنه غضيف بن الحارث له صحبة وقال أبو الحسن بن سميع : غضيف بن الحارث الثمالي من الأزد، حمصي وقال أبو اليمان، عن صفوان بن عمرو : إن غضيف بن الحارث كان يتولى لهم صلاة الجمعة بحمص إذا غاب خالد بن يزيد غطيف بن الحارث الثمالي ذكره ابن أبي خيثمة في الصحابة وذكره أبو احمد الحاكم في كتاب الكنى ‏قال أبو أسماء‏ :‏ غضيف بن الحارث السكوني‏ ويقال الثمالي‏ ويقال الأردي‏ .

6/ نفير بن مجيب الثمالي شامي كان من قدماء الصحابة روى عنه الحجاج بن عبد الله الثمالي - وله صحبة أيضا - حديثاً مرفوعاً في صفة جهنم أعاذنا الله منها وأجارنا من عذابها‏ :‏ ‏"‏ إن فيها سبعين ألف واد ‏"‏‏ وهو حديث منكر لا يصح وقال أبو زرعة وأبو حاتم الرازيان‏ :‏ إنما هو سفيان ابن مجيب ولم يقله غيرهما والله اعلم بالصواب ‏.‏

7/ الحكم بن عمير الثمالي من الأزد وكان يسكن حمص أخبرنا عمار بن نصر قال حدثنا بقية بن الوليد عن عيسى بن إبراهيم عن موسى بن أبي حبيب قال سمعت الحكم بن عمير الثمالي وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنان فما فوق ذلك جماعة ‏.‏

8/ عبد الله بن عائذ الثمالي صحب النبي صلى الله عليه وسلم ونزل الشام قال أبو اليمان الحمصي حدثني صفوان بن عمرو عن أبي سفيان محمد بن زياد الألهاني أن خصيف بن الحارث قال لعبد الله بن عائذ الثمالي حين حضرته الوفاة إن استطعت أن تلقانا فتخبرنا ما لقيتم من الموت فلقيه في منامه بعد حين فقال له ألا تخبرنا فقال نجونا ولم نكد ننجو نجونا بعد المشيبات فوجدنا ربنا خير رب غفر الذنوب وتجوز عن السيئة إلا ما كان من الأحراض فقلت وما الأحراض قال الذين يشار إليهم بالأصابع الطبقات الكبرى، الجزء التاسع .

9/ عبد الرحمن بن عائد الثمالي والمنتسب إليها أبو عبد الله عبد الرحمن بن عائد الثمالي الأزدي، يروي عن أبي ذر الغفاري، وقد قيل أنه لقي علياً رضي الله عنه، عداده في أهل الشام، روى عنه أهلها، اخبرنا سعيد بن محمد الثقفي عن الأحوص بن حكيم عن ابيه عن عبد الرحمن الثمالي قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير لحيته بماء السدر ويأمر بتغيير الشعر مخالفة للأعاجم ‏.‏

10/ الحكم بن عمرو الثمالي الحكم بن عمرو الثمالي وثمالة في الأزد شهد بدراً رويت عنه أحاديث مناكير من أحاديث أهل الشام لا تصح والله اعلم‏ .

11/ عبد الله بن قرط الثمالي لما ولى عمر عزل خالداً وولى أبو عبيدة حين فتح الشامات يزيد بن أبي سفيان على فلسطين وشرحبيل ابن حسنة على الأردن وخالد بن الوليد على دمشق وحبيب بن مسلمة على حمص ثم عزله وولى عبد الله بن قرط الثمالي ثم عزله وولى عبادة بن الصامت ثم عزله ورد عبد الله ابن قرط ثم وقع طاعون عمواس فمات أبو عبيدة واستخلف معاذ ومات معاذ واستخلف وكان موت أبو عبيدة ومعاذ ويزيد في طاعون عمواس وكان طاعون عمواس بأرض الأردن وفلسطين سنة ثمان عشرة مات فيه نحو خمسة وعشرين ألفا روى ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبد الله بن يحيى عن عبد الله بن قرط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏"‏ أفضل الأيام عند الله يوم النحر ويوم القر قال ‏:‏ هو يوم يستقر فيه الناس بمنى ‏"‏‏ وهو من أهل دمشق - يقال : هو أخو عبد الرحمن صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم - ثم سكن حمص، وولاه إياها معاوية، وشهد فتح دمشق على ما ذكره عبد الله بن محمد بن ربيعة القدامي في كتابه : فتوح الشام، وبعثه يزيد بن أبي سفيان بكتابه إلى أبي بكر، وشهد اليرموك، وذكر الواقدي أنه كان من جند دمشق عن عبد الله بن قرط أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أفضل الأيام عند الله عز وجل يوم النحر، ثم يوم القر، يستقر الناس فيه، وهو الذي يلي يوم النحر " وقُدّم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بدنات خمس أو ست، فطفقن يزدلفن إليه، بأيتهن يبدأ، فلما وجبت جنوبهن قال كلمةً خفيةً لم أفهمها فقلت للذي إلى جنبي : ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : " من شاء اقتطع " عن مسلم بن عبد الله الأزدي قال : جاء عبد الله بن قرط الأزدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " ما اسمك ؟ " قال : شيطان بن قرط، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " أنت عبد الله بن قرط " وقيل : إن عبد الله بن قرط خرج يعس وهو والٍ على حمص على شاطئ الساحل، فنام على فرسه لم يشعر حتى أخذته الروم، فقتلته في هذا الموضع - يعني عند برج ابن قرط، وذلك سنة ست وخمسين قال سليم بن عامر : سمعت عبد الله بن قرط الأزدي على المنبر يقول في يوم أضحى أو فطرٍ؛ ورأى على الناس ألوان الثياب فقال : يا لها من نعمةٍ ما أسبغها، ويا لها من كرامة ما أظهرها وإنه ما زال عن جادة قومٍ أشد من نعمة لا يستطيعون ردها، وإنما تلبث - وفي رواية : تثبت - النعمة بشكر المنعم عليه للمنعم وقد روي نحو هذه الخطبة عن أخيه عبد الرحمن بن قرط من وجه آخر عن عروة بن رويم : أن عمر بن الخطاب تصفح الناس، فمر به أهل حمص، فقال : كيف أميركم ؟ قالوا : خير أمير، إلا أنه بنى علية ، يكون فيها، فكتب كتاباً، وأرسل بريداً، وأمره أن يحرقها، فلما جاءها جمع حطباً وحرق بابها، وأخبر بذلك، فقال : دعوه فإنه رسول ثم ناوله الكتاب، فلم يضعه من يده حتى ركب إليه، فلما رآه عمر قال : احبسوه عني في الشمس ثلاثة أيام، فلما مضت قال : يا بن قرط، الحقني إلى الحرة - وفيها إبل الصدقة - قال : انزع ثيابك، فألقى إليه نمرة من أوبار الإبل، ثم قال : امتح، واسقِ هذه الإبل فلم ينزع حتى تعب، ثم قال : متى عهدك يا بن قرط بهذا ؟ قال : قريب يا أمير المؤمنين، قال : فلذلك بنيت العلية وارتفعت بها على المسكين والأرملة واليتيم ؟ ارجع إلى عملك ولا تعد عن أبي حذيفة إسحاق بن بشر قال : وقد كان عمر بن الخطاب وجّه عبد الله بن قرط إلى حمص، ثم وجد عليه عمر، فعزله، وولى عبادة بن الصامت الأنصاري حمص، وكتب عمر إلى عبادة بن الصامت أن يشخص إليه عبد الله بن قرط الثمالي، فلما قدم عليه قال : لأردنك إلى بلادك ورعية الإبل فرده إلى بلاد ثمالة، فمكث بها سنةً، ثم كتب إليه فقدم عليه، ورضي عنه، وأذن له إلى حمص، فكان بها حتى كان من آخر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وفاةً عن عبد الله بن قرط الثّماليّ وكان من أصحاب النّبيّ صلى الله عليه وسلم، وكان قد نزل حمص وأقام بها قال : مررت يومئذ بعمرو بن سعيد ومعه رجال من المسلمين سبعة أو ثمانية، وهم بارزو أيديهم نحو العدوّ، ويقول : " يا أيّها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفاً فلا تولّوهم الأدبار " حتى فرغ من الآية ولكن الجنّة نعم المصير، ولمن ؟ هي والله لمن يشري نفسه لله، وقاتل في سبيل الله ونادى : يا أهل الإسلام، أنا عمرو بن سعيد بن العاص، لا تفرّوا فإنّ الله يراكم، ومن رآه فارّاً عن نصر دينه مقته، فاستحيوا من ربّكم أن يراكم تطيعون أبغض خلقه إليه الشّيطان الرّجيم وتعصونه وهو أرحم الرّاحمين قال عبد الله بن قرط : ودنا القوم من الرّوم فحملوا حملةً منكرة فرّقت بيني وبين أصحابي، فانتهيت إلى عمرو بن سعيد قال : فقلت في نفسي : ما أنا بواجد اليوم في هذا العسكر رجلاً أقدم صحبة ولا أقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم قرابةً من هذا الرّجل؛ فدنوت منه ومعي رمحي، وقد أحاطت به من العدوّ جماعةً، فحملت عليهم فأصرع منهم واحداً، ثم أقبلت إليه وأقف معه، ثم قلت له : يا ابن أبي أحيحة أتعرفني ؟ قال : نعم، ألست أخا ثقيف ؟ فقلت له : لم تبعد ؟ من الإخوان والجيران والحلفاء، أنا أخو ثمالة، أنا عبد الله بن قرط قال : مرحباً بك، أنت أخي في الإسلام وأقرب نسباً، والله لئن استشهدت لأشفعنّ لك قال : فنظرت فإذا هو مضروب على حاجبه بالسّيف، وإذا الدّماء قد ملأت عينيه، وإذا هو لا يستطيع أن يطرف ولا يستطيع أن يفتح عينيه من الدّم قال : فقلت : أبشر بخير فإن الله معافيك من هذه الضّربة، ومنزل النّصر على المسلمين قال : أمّا النّصر على أهل الإسلام فأنزله الله فعجّل، وأمّا أنا فجعل الله لي هذه الضّربة شهادةً وأهدى إليّ بأخرى مثلها، فوالله ما أحبّ أنها بعرض أبي قبيس، والله لولا أن قتلي يكسر بعض من ترى حولي لأقدمت على هذا العدوّ حتى ترى يا بن أخي أن ثواب الشّهادة عظيم، وأن الدّنيا دار لا نسلم فيها قال عبد الله : فما كان بأسرع أن شدّت علينا منهم جماعة، فمشى إليهم بسيفه فضاربهم ساعةً وانكشف الكفّار قال : فشددنا عليهم فصرعنا منهم ثلاثة، وإذا نحن بصاحبنا صريع، وقد قتل وبه أكثر من ثلاثين ضربة ممّا رأوا من شدّة قتاله إيّاهم، فحنقوا عليه، فأخذوه يجزّعونه بأسيافهم وهنا يحق لمن يقرأ مثل هذه القصص أن يقف بعض الوقفات ـ وسوف نذكر كذلك وقفات تخص موضوعنا تعد قبيلة ثمالة قبيلة معروفة مشهورة بذاتها لها المكانة والمعرفة : قوله : أخا ثقيف، فأجابه بل من الجيران والحلفاء : أخو ثمالة ورده بقوله : أخي في الاسلام وأقرب نسبا .

12/ عبد الرحمن بن قرط الثمالي وروى عنه أبو جعفر عبد الرحمن بن قرط الثمالي مذكور في الصحابة أظنه أخا عبد الله ابن قرط روى عن عبد الرحمن بن قرط مسكين بن ميمون مؤذن الرملة حديثاً في الإسراء‏ .

13/ عمرو الثمالي روى عنه شهر بن حوشب قال ‏:‏ بعث معي رسول الله صلى الله عليه وسلم بهدي تطوع وقال ‏:‏ أن عطب منها شيء فانحره ثم اصبغ نعله في دمه ثم اضرب به على صفحته وخل بين الناس وبينه .

14/ سعد بن عياض الثمالي : يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان أشد الناس بأساً، وهو مرسل، وهو تابعي، روى عن ابن مسعود رضي الله عنه، روى عنه أبو إسحاق الهمذاني؛ وقال ابن أبي حاتم سمعت أبي يقول ذلك وروى عن علي وعبد الله وكان قليل الحديث .

15/ الحكم بن عمير الثمالي من الأزد وكان يسكن حمص أخبرنا عمار بن نصر قال حدثنا بقية بن الوليد عن عيسى بن إبراهيم عن موسى بن أبي حبيب قال سمعت الحكم بن عمير الثمالي وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اثنان فما فوق ذلك جماعة يعد في الشاميين، سكن حمص، تفرد بالرواية عنه موسى بن أبي حبيب، وقال : كان بدرياً، روي عنه أنه قال : " صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجهر في الصلاة ببسم الله الرحمن الرحيم، في صلاة الليل، وصلاة الغداة، وصلاة الجمعة، وله عنه غير هذا الحديث .

16/ عبد الله بن عائذ الثمالي صحب النبي صلى الله عليه وسلم ونزل الشام قال أبو اليمان الحمصي حدثني صفوان بن عمرو عن أبي سفيان محمد بن زياد الألهاني أن خصيف بن الحارث قال لعبد الله بن عائذ الثمالي حين حضرته الوفاة إن استطعت أن تلقانا فتخبرنا ما لقيتم من الموت فلقيه في منامه بعد حين فقال له ألا تخبرنا فقال نجونا ولم نكد ننجو نجونا بعد المشيبات فوجدنا ربنا خير رب غفر الذنوب وتجوز عن السيئة إلا ما كان من الأحراض فقلت وما الأحراض قال الذين يشار إليهم بالأصابع .

17/ الحجاج بن عبد الله الثمالي، حدث عنه أبو سلام الأسود، وكان رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وحج معه حجة الوداع، ووافقهما أبو أحمد العسكري، فقال : الحجاج بن عبد الله النصري الثمالي، وقيل : الحجاج بن عامر الثمالي، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم : " العين حق " أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى .

18/عبد الله الثمالي له صحبة روى عنه عبد الرحمن بن أبي عوف، وثور بن يزيد روى يحيى بن سعيد، عن ثور بن يزيد، عن عبد الله الثمالي قال : وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخالفه غيره من أهل الشام، وقال : كان من التابعين أخرجه ابن منده وهو عبد الله بن عبد الله الثمالي .

19/ عبد الله بن عائذ الثمالي عبد الله بن عائذ الثمالي وقال أبو حاتم : عبد الله بن عبد وقيل : عبد الرحمن بن عائذ وقيل : عبد بن عبد .

20/ عبد الله بن عبد ويقال : عبد بن عبد الثمالي أبو الحجاج، وثمالة بطن من الأزد يعد في الشاميين، سكن حمص روى بقية، عن صفوان بن عمرو، وعن عبد الرحمن بن أبي عوف الجرشي عن عبد الله بن عبد الثمالي أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو أقسمت لبررت، لا يدخل الجنة قبل سابق امتي إلا بضعة عشر رجلاً، منهم : إبراهيم، وإسماعيل، وإسحاق، ويعقوب، والأسباط، وموسى، وعيسى ابن مريم، صلوات الله عليهم وسلم " وله حديث آخر، رواه إسماعيل بن عياش، عن صفوان وقال : عن عبد الرحمن بن عائذ، عن عبد الله بن عبد الثمالي أخرجه الثلاثة، وقد أخرجه الثلاثة أيضاً فقالوا : عبد الله أبو الحجاج الثمالي وأخرجه ابن منده فقال : عبد الله الثمالي وذكر له أنه روى عنه عبد الرحمن بن أبي عوف، وقد تقدم الجميع .

21/ عبد الرحمن بن ذي الاّخرة الثمالي ذكره وثيمة في كتاب الردة وروى بن اسحاق انه ذكره في الرهط الذين أمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتال الأسود العنسي فنهضوا لذلك منهم
عبد الرحمن وأخوه يزيد وفي ذلك يقول عبد الرحمن هذا‏ :-

لعمري وما عمري علي بهين = لقد جزعت عنس لقتل الأسود
وقال رسول الله سيروا لقتلـه = على خير موعود واسعد اسعد
فسرنا اليه في فوارس بهمـة = على خير امر من وصاة محمد

واستدركه ابن فتحون ‏.

22/ المنيذر مصغرًا الاسلمي ويقال الثمالي ويقال هو المنيذر بصيغة التصغير وقيل بوزن المنتشر ذكره بن يونس وقال رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه عبد الرحمن الحبلي وقال البغوي سكن افريقية وروى حديثه رشدين بن سعد عن حيي بن عبد الله عن ابي عبد الرحمن الحبلي عن المنيذر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم سكن افريقية عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال إذا أصبح رضيت بالله ربا وبالإسلام دينًا وبمحمد نبيًا فانا الزعيم لأخذن بيده فلادخلنه الجنة وصله الطبراني إلى رشدين وتابعه بن وهب عن حيي ولكنه لم يسمه قال عن رجل من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأخرجه ابن منده وقال ابن السكن المنيذر الثمالي من مذحج ويقال من كندة وله حديث واحد مخرج حديثه عند أهل مصر وأرجو ألا يكون صحيحا وليس هو المشهور ونقل الرشاطي عن عبد الملك بن حبيب قال دخل الأندلس من الصحابة المنيذر الإفريقي ولم يتابع عبد الملك على ذلك فانه لم يتجاوز افريقية‏ .

23/ ابو رويحة الثمالي الفزعي بفتح الفاء والزاي المنقوطة اسمه ربيعة بن السكن تقدم في الاسماء وقال ابو موسى ابو رويحة الفزعي من خثعم قال اتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يواخي بين الناس قاله المستغفري ‏.

التابعيين :-

1/ عبد الرحمن بن عائذ الأزدي الثمالي الحمصي : أبو عبد الله، يقال له صحبة ولا يصح روى عن : عمر، ومعاذ، وأبي ذر، وعلي، وعمرو بن عبسة، وعوف بن مالك الأشجعي، والعرباض، وغيرهم روى عنه : محفوظ بن علقمة، وراشد بن سعد، وإسماعيل بن أبي خالد، وسليم بن عامر، ويحيى بن جابر، وثور بن يزيد، وصفوان بن عمرو وقال يحيى بن جابر : كان من حملة العلم ويتطلبه من الصحابة وغيرهم وقال غيره : لما مات خلف كتباً وصحفاً من علمه، وخرج مع ابن الأشعث فأسر يوم الجماجم وأدخل على الحجاج فعفا عنه وثقه النسائي قال بقية : حدثني ثور بن زيد قال : كان من أهل حمص يأخذون كتب ابن عائذ، فما وجدوا فيها من الأحكام، عمدوا بها على باب المسجد قناعةً بها ورضاً بحديثه وحدثني أرطأة بن المنذر قال : اقتسم رجال من الجند كتب ابن عائذ بينهم بالميزان لقناعته فيهم روى جنادة بن مروان عن أبيه قال : لما أتي الحجاج بعبد الرحمن بن عائذ يوم الجماجم، وكان به عارفاً، قال : كيف أصبحت ؟ قال : كما لا يريد الله، ولا يريد الشيطان، ولا أريد، قال : ويحك ما تقول قال : نعم يريد الله أن أكون عابداً زاهداً، وما أنا كذلك، ويريد الشيطان أن أكون فاسقاً مارقاً، وما أنا كذلك، وأريد أن أكون مخلىً في سربي آمناً في أهلي، وما أنا كذلك فقال الحجاج : أدب عراقي ومولدٌ شامي وجيراننا إذ كنا بالطائف، خلوا عنه .

2/ الفضل بن يزيد الثمالي الكوفي : ت عن الشعبي وعكرمة وعنه علي بن مسهر ومروان بن معاوية وثقه أبو زرعة أرسل عمر رضي الله عنه كتابًا إلى أبي عبيدة بن الجراح وقال فيه : " أما بعد فقد قدم عليّ أخو ثمالة بكتابك يخبرني فيه بنفر الروم إلى المسلمين براً وبحراً وبما جاشوا عليكم من أساقفتهم وقسيسهم ورهبانهم وإن ربنا المحمود عندنا والصانع لنا والعظيم ذا المن والنعمة الدائمة علينا قد رأى مكان هؤلاء الأساقفة والرهبان حيث بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق وأعزه بالنصرة ونصره بالرعب على عدوه وقال وهو لا يخلف الميعاد : { هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ } فلا تهولنك كثرة ما جاءك منهم فإن الله منهم بريء من برئ الله منه كان قمنا أن لا تنفعه كثرة وإن يكله الله إلى نفسه ويخذله ولا توحشنك قلة المسلمين في المشركين فإن الله معك وليس قليلاً من كان الله معه فأقم بمكانك الذي أنت فيه حتى تلقى عدوك وتناجزهم وتستظهر بالله عليهم وكفى به ظهيراً وولياً ونصيراً وقد فهمت مقالتك احتسب أنفس المسلمين إن هم أقاموا ودينهم إن هم تفرقوا فقد جاءهم ما لا قبل لهم به إلا أن يمدهم الله بملائكته ويأتيهم بغياث من قبله .

3/ الفضل بن يزيد الثمالي البجلي الكوفي، يروي عن الشعبي وعكرمة، روى عنه مروان ابن معاوية الفزاري والكوفيون .

4/ العلاء بن يزيد الثمالي .

5/ عيسى بن أبي رزين الثمالي

6/ أبو حمزة الثمالي : واسمه ثابت بن أبي صفية توفي في خلافة أبي جعفر وكان ضعيفا وكان عهمن زهاد أهل الكوفة ومشايخها، وكان عربيا أزديا، مات في سنة خمسين ومائة وأبو حمزة ثابت بن أبي صفية الثمالي من أهل الكوفة، يروي عن عكرمة وراذان، روى عنه ابن عيينة ووكيع، كثير الوهم في الأخبار حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفرد مع غلو في تشيعه قال أبو حاتم : لين الحديث وقال النسائي : ليس بثقة، وقال ابن عدي : هو إلى الضعف أقرب وقال ابن حبان : هو من موالي المهلب بن أبي صفرة، كثير الوهم، حتى خرج عن حد الاحتجاج به مع غلو في تشيعه وقال ابن معين : مات في سنة ثمان وأربعين ومائة، وكان ضعيفاً وقال العقيلي : حدثني عبد الله بن الحسن عن ابن المديني قال : أخبرني من سمع يزيد بن هارون يقول : أبو حمزة يؤمن بالرجعة .

ومن أشهر أعلام قبيلة ثمالة ـ المبرِّد محمد بن يزيد ـ المبرِّد : محمد بن يزيد بن عبد الأكبر أبو العباس الأردي الثمالي المعروف بالمبرد له المعرفة التامة باللغة وكان في نحو البصريين آية ولد سنة عشر ومائتين وقيل‏ :‏ سنة ست ومائتين وللمبرد المعرفة التامة باللغة وهو أوحد في نحو البصريين ‏وروى عن المازني وأبي حاتم وغيرهما ‏وكان موثوقًا به في الرواية وكان بينه وبين ثعلب مفارقة ‏توفي المبرد سنة اثنتين وثمانين ومائتين وتوفي في جمادى الآخرة ‏.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
550 مشاهدة