ماهي اعراض نقص البكتيريا النافعة

الرئيسية / عام / ماهي اعراض نقص البكتيريا النافعة
Christmas girl
Christmas girl
226 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ماهي اعراض نقص البكتيريا النافعة

الاجابات (1)

Wise Man
Wise Man 
5/25/2015 في 9:55:14 AM

في جسم الانسان حوالي 100 ترليون خلية، لكنه يحمل عشرة أضعاف هذه الكمية من البكتيريا. أين تتواجد هذه البكتيريا في الجسم؟ وما هو دورها في صحة الانسان؟ وما علاقتها بالأمراض المختلفة؟ وكيف ممكن المحافظة عليها؟ اليك اهم الاكتشافات في هذا المجال:

تتواجد البكتيريا المفيدة في الأمعاء.
تدعى هذه البكتيريا الطبيعية ب "الفلورا"، وتتكون فلورا الامعاء بعد الولادة بشهور وترافق الانسان طوال حياته.

تلعب فلورا الامعاء دورا هاما في هضم الطعام وتنظيم عملية الخروج.
يوجد حوالي 400 فصيلة بكتيريا في القولون، وتشكل البكتيريا بالتقريب 60% من المادة الصلبة في البراز. ان نقص الفلورا يعرّض الانسان للاصابة بالامساك أو الاسهال.

إن الفلورا السليمة تساعد في المحافظة على الرشاقة وتقلل من احتمالات الاصابة بالسمنة.
دراسة سويدية في جامعة Lund وجدت أن الفئران التى تلقت البكتيريا المفيدة حافظت على فلورا سليمة للأمعاء واكتسبت أوزانا أقل بكثير مقارنة بغيرها من فئران الدراسة التي لم تتلقى هذه البكتيريا وبالتالي لم تكوّن فلورا قوية. ومن الجدير بالذكر أن المجموعتين من الفئران خضعتا لنفس النظام الغذائي المرتفع بالسعرات الحرارية وأن الاختلاف الوحيد كان في فلورا الامعاء. وكشفت الدراسة أن فلورا الأمعاء الضعيف يعتبر عامل خطر للسمنة.

هنالك اختلاف في فلورا الامعاء بين الاشخاص الذين يعانون من السكري واوائك غير المصابين به.
دراسة دنماركية تشير الى ان فلورا الامعاء تلعب دورا في تحديد فعالية الجسم للانسولين وفي توازن مرض السكري. وبينما تلقي هذه الدراسة ضوءا على العلاقة المحتملة بين فلورا الامعاء والاصابة بالسكري، الا ان هناك حاجة للمزيد من الابحاث لتحديد هذه العلاقة والتوجهات العلاجية المترتبة عليها. ومن جانب آخر، يشجع الباحثون الطواقم المعالجة على الاهتمام بالمحافظة على فلورا سليمة لدى الشخص المصاب بالسكري كعامل مساعد في توازن السكر في الدم.

ان فلورا الامعاء مسؤولة عن تصنيع فيتامين ك في الجسم.
من فوائد فيتامين ك أنه يلعب دورا هاما في تخثر الدم وفي الوقاية من مرض هشاشة العظام. تشير الأبحاث أن فيتامين ك يقلل من الكسور في العظام بمقدار 87%! بكلمات اخرى، ان بكتيريا الجسم تحمي العظام من الكسور عن طريق انتاج فيتامن ك.


تعمل فلورا الجسم على تقوية جهاز المناعة.
يعتقد أن 80% من جهاز المناعة موجود في فلورا الامعاء! ان البكتيريا المفيدة الموجودة في الامعاء تقضي على البكتيريا الضارة عن طريق مضادات البكتيريا التي تفرزها. اضافة الى ذلك، فهي تتنافس مع البكتيريا الضارة على الغذاء وعلى الالتصاق بجدار الامعاء فتمنعها من احداث الأضرار للجسم والالتهابات. اضافة الى ذلك، دراسة امؤيكية في جامعة ميشيجان وجدت أن فلورا الامعاء تلعب دورا في خفض احتمالات الاصابة بالحساسية.

تحمي فلورا الأمعاء من الأمراض السرطانية.
كشفت الأبحاث أن البكتيريا المفيدة تساهم في حماية الجسم من سرطان القولون و الثدي.


ان المضادات الحيوية تسبب ابادة فلورا الأمعاء.
ان المضادات الحيوية تقضي على جميع أنواع البكتيريا، الضار منها والمفيد. تشير الدراسات ان انتاج فيتامين K يقل بمقدار 74% لدى الاشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية مقارنة مع اولئك الذين لا يتناولونها، وذلك لأن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا المفيدة. من المهم عدم التعامل مع المضادات الحيوية الا عند الضرورة وبعد استشارة الطبيب، حيث أن الاستعمال العشوائي والزائد والمتكرر للمضادات الحيوية تقضي على فلورا الامعاء في الجسم. اضافة الى ذلك، ان استهلاك اللحوم ومنتجات الحليب التي تحتوي على بقايا مضادات حيوية اعطيت للحيوانات تضعف من فلورا الجسم.


ان النقص في فلورا الامعاء يكون مصحوبا بأعراض مختلفة.
من أكثر هذه الأعراض شيوعا الغازات، الانتفاخات، سوء الهضم، الاسهال، الامساك، سهولة الاصابة بالالتهابات، التعب والارهاق.

من المهم المحافظة على فلورا قوية في الامعاء.
ينصح بتناول من حين لآخر أقراص من البكتيريا المفيدة (Probiotics) والتي تتكاثر في الامعاء لتكوّن فلورا قوية. ان هذا الأمر في غاية الأهمية خاصة بعد الانتهاء من تناول كورس من المضادات الحيوية. ينصح أيضا بتناول تناول اللبن الذي يحتوي على الجراثيم المفيدة الحية مثل Bio أو Activia بشكل منتظم لأن هذا يساعد على تقوية فلورا الأمعاء.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

نورهان
نورهان 
تاريخ السؤال 24/03/2016
الحسناء
الحسناء 
تاريخ السؤال 5/19/2015
فتووح
فتووح 
تاريخ السؤال 17/09/2016
21,953 مشاهدة
جابر
جابر 
تاريخ السؤال 5/19/2015