ماهي اضرار شرب البنزين

الرئيسية / عام / ماهي اضرار شرب البنزين
دمعه وحيده
دمعه وحيده
4,243 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ماهي اضرار شرب البنزين

الاجابات (1)

Wise Man
Wise Man 
5/23/2015 في 10:03:07 AM

هناك عوامل تحدد مدى احتمال تعرض المرء لآثار البنزين الصحية بعد دخولهالجسم، لعل أهمها – بحسب الحكيمي- هي الكمية المتناولة وطول مدة التعرضله، فكلما طالت مدة التعرض ظهرت الآثار الصحية الضارة وإن كانت الكميةضئيلة نسبياً، وكلما ارتفعت كمية البنزين في الهواء المستنشق ـ أي حوالي 10,000 إلى 20,000 (PPM) ولو لوقت قصير لا يتجاوز الخمس أو العشر دقائقفإن الآثار قد تصل إلى حد الوفاة.

كما أن التعرض المفاجئ لكميات أقل ـ أي حوالي 700 إلى 3000 (PPM) قد يؤديإلى الدوخة وتسارع نبضات القلب والتشويش الذهني والنعاس وربما فقدانالوعي.

كما أن تناول مأكولات أو مشروبات ملوثة قد يسبب قيئاً أو حرقةً فيالمعدة إضافة إلى الأعراض المتقدمة على الدماغ والوعي، كما أن وقوعالبنزين على الجلد يسبب احمراراً وتسلخا جلديا، وأما على العين فقد يسببتلفاً في القرنية وأجزاء العين الخارجية الأخرى.

فالبنزين أحد أبرز الهيدروكربونات العطرية المكونة للغازولين التي تؤثرعلى صحة الإنسان، و ينتج عن الغازات المنبعثة من عوادم السيارات والأبخرةفي محطات الوقود، أو ما يتسرب من خزانات الوقود، وكذلك دخان السجائر. كمايستخدم البنزين كمادة مذيبة في العديد من الصناعات مثل صناعة البلاستيكوالنايلون واللواصق والغراء والألياف الصناعية والمواد المُلمعة والأصباغوالمبيدات الحشرية والمذيبات الصناعية وحتى الأدوية. أما المصادر الطبيعيةللبنزين فهي الغازات المتصاعدة في أبخرة البراكين وفي حرائق الغابات. وأكثر الناس تعرضاً له، العاملون في الشحن وإصلاح السيارات وصناعة الأحذيةوتكرير وتصدير النفط.

كما أن للرصاص الموجود في البنزين، تأثيرات سلبية كبيرة وخطيرة جداً أهمهافقر الدم، التهاب مزمن للكلى قد ينتج عنه فشل كلوي، صعوبة في التخلص منحمض البوليك والإصابة بالنقرس، التهاب في الكبد قد يتطور إلى تليف كبديودوالي في المريء، ثم ارتفاع في حموضة المعدة والاثنى عشر، وقد تنتهيبغيبوبة كبدية؛ كما يؤثر الرصاص على المخ والجهاز العصبي المركزي والجهازالعصبي المحيطي، فيظهر شعور بالإرهاق والخمول وتوتر زائد والتهاب فيالأعصاب. أما بالنسبة للرئتين فإن الرصاص يحدث تهيجا في أغشية الشعبالهوائية فتحدث حالات ربو ونزلات شعبية، وأحياناً يحدث تليف للقلب.

بالإضافة إلى أن للرصاص تأثيرا كبيرا على الأطفال والحوامل نظراًلقابليتهم المرتفعة لامتصاصه، وبطء إخراجه والتخلص منه، وحساسية الجهازالعصبي المركزي الشديدة لهذا النوع من التلوث أثناء نمو وتطور الطفل خاصةفي السنوات الخمس الأولى من عمره.

وبسبب ترسب الرصاص في المخ وما يحدثه منإعاقة لنمو خلايا المخ وباقي الجهاز العصبي، فقد يظهر على صغار الأطفالنقص في معدلات الذكاء (IQ) مع صعوبة في التركيز قد تصل بهم إلى حالة تخلفعقلي. كذلك فإن النمو العام للطفل يتأثر بذلك، حيث أظهرت الدراسات أنارتفاع معدلات الرصاص عند الحوامل أدى إلى نقص أوزان أجنتهن، وقد ينتج عنهولادة أطفال متخلفين عقلياً أو مشوهين.


التدابير اللازمة:

ويرى الأطباء أن من التدابير التي يجب علينا أتباعها لتلافي الإصابةبالتسمم والتلوث، الناجمة عن استنشاق البنزين، تقليل التلوث البيئيالهوائي مهمة عامة ومسؤولية جماعية تشترك فيها الدولة والمؤسسات والأفراد.

وقد طرحت بعض الجمعيات الطبية المهتمة عددا من الإجراءات المهمة التي تجدرمراعاتها لتقليل تلوث الهواء وتخفيف تأثيره مثل: توعية الناس عن تلوثالهواء ومصادره الأساسية وتأثيره في البيئة والصحة، وإدخال موضوع البيئةضمن المنهج الدراسي، وتنظيم برامج تدريبية، وتثقيف المجتمع من خلالالتلفزيون والنشرات الإعلامية. إلى جانب تقليل الازدحام داخل المدن،وتشجيع استخدام النقل العام. وتحديد السرعة على الطرق. وتشجيع استخدامالبنزين الخالي من الرصاص، بالإضافة إلى إجراء فحص دوري للمحركاتالسيارات.

ونظراً للدور الهام الذي يلعبه الغطاء النباتي عموماً، والأشجار بشكل خاصفي تنقية الهواء والتقليل من تأثير ملوثاته، فإنه من الضروري منع قطعالأشجار، وإعادة تشجير المناطق القابلة للزراعة، وإنشاء الحدائق العامةداخل المدن وحول المناطق الصناعية، مما يعود بالتأثير الإيجابي على صحةالإنسان ونشاطه
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

نورهان
نورهان 
تاريخ السؤال 24/03/2016
بنت البادية
بنت البادية 
تاريخ السؤال 5/19/2015
الحسناء
الحسناء 
تاريخ السؤال 5/19/2015
جابر
جابر 
تاريخ السؤال 5/19/2015