ما هي اضرار الطحالب

الرئيسية / الطب / ما هي اضرار الطحالب
ميغا مان
ميغا مان
108 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هي اضرار الطحالب

الاجابات (1)

KSA lover
KSA lover 
2/23/2016 في 4:24:22 AM

- موت الأسماك والكائنات البحرية حيث تفرز بعض الطحالب أنواعاً من السموم لحماية نفسها من الكائنات الأخرى كوسيلة للدفاع عن نفسها والسيطرة على البيئة المائية التى تعيش فيها لحسابها فقط مثل بعض الطحالب الخضراء المزرقة Aphanizomenon, Anabaena & Micricystis وأحياناً لا تكون الظروف مناسبة تماماً للنمو المثالى لهذه الطحالب فتكون نسبة إفرازها للسموم فى البيئة ضعيفة نسبياً ولا يسبب موت للكائنات ولكن يؤدى إلى فقد الوزن, الإعياء أو الإجهاد, الإجهاض والصدمات والتلف لخياشيم الأسماك.
- الأمراض أو الوفاة للإنسان: تنتج مختلف الطحالب التى تسبب الإزدهار الطحلبى نوعاً أو عدة أنواع من السموم كوسيلة للدفاع عن بيئتها لكنها تؤثر على الجهاز العصبى (Neurotoxins) أو الكبدى (Hepatotoxins) للثدييات. أكثر من 50 جنساً تنتمى للطحالب الخضراء المزرقة مثل Anabaena flos-aquae, Microcycstis aeruginosa & Nodularia تُفرز سموماً تؤثر على صحة الإنسان والحيوانخاصةً بفصل الصيف. وكذلك فالتعرض المباشر لتلك المركبات السامة جداً التى تفرزها بعض الطحالب النارية (Dinoflagellates) البحرية مثل Gymnodinium, Gonyaulx & Pfiesteria بالسباحة فى بيئتها أو من خلال تناول الأسماك التى تتغذى عليها قد يؤدى إلى وفاة الإنسان. ومن الممكن بعد إستهلاك الأسماك المغذاة على مثل هذه الطحالب النارية أن تحدث بعض الأعراض مثل Paralysis الحكة أو حساسية الجلد القئ والجفاف وضيق التنفس والحمى وتنشيطالأورام وأحيانا تحدث الوفاة خلال دقائق لساعتين إلى 12 ساعة فقط من تناولها أو التعرض لها. ولحسن الحظ لم تسجل بالعالم حتى الآن أى حوادث مماثلة عدا بعض شواطئ المكسيك التى تغطى هذه الطحالب عدة أميال مربعة منها وتؤدى لنفوق الأسماك.
- مشاكل للمياه ومصادرها حيث تنمو بعض أنواع من الطحالب خاصة الخضراء المزرقة وتسد المرشحات (الفلاتر) مما يقلل من عمرها وكفاءتها كما تسبب رائحة كريهة للمياه عند تحللها وموتها. أيضاً قد تعطى طعماً غير مقبول للمياه وتُكون طبقة لزجة فى المياه تُغير لونها. أحيانا يؤدى تواجدها إلى صدأ وتآكل للمواسير المعدنية خاصة القديمة ويسبب نمو الأنواع الحرة والطافية منها زيادة عكارة المياه بينما الأنواع المترسبة تزيد الترسبات وتجمع الأتربة فى الخزانات نتيجة لزيادة المواد المخاطية بالقاع مثل كثير من الطحالب الزرقاء المخضرة.
- تآكل المبانى والمنشآت نتيجة النمو الكثيف للطحالب الخضراء المزرقة الخيطية مثلScytonema & Tolypothrix على جدر المبانى فى فترات المطر أو إهمال مواسير المياه والصرف الصحى حيث تزداد نسبة الرطوبة مما يؤدى إلى تآكل الجدران وهشاشة الخرسانة خاصة فى المناطق المدارية.
- الحوادث المرورية (Accidents) والتزحلق (gliding) نتيجة للمواد المخاطية اللزجة التى تفرزها بعض الطحالب خاصة الطحالب الخضراء المزرقة مما يؤدى أحياناً إلى تزحلق البشر, الماشية والمركبات خاصة فى حالات النمو الكثيف للطحالب على سطح التربة عندما تتوفر الرطوبة العالية بالجو أو بعد تجمع مياه الأمطار على الطرق فتصبح لزجة.
- تؤثر على جودة الملح (Salt quality or purity) من حيث تغير الرائحة واللون الوردى الصدأ والتركيب الكيميائى مما يجعله غير صحى وغير مقبول للمستهلك.
- تطفل الطحالب (Epiphytic algae) على الأوراق (Leaves) أو الأجزاء المغمورة للنباتات المائية وكذلك الحيوانات المائية ومعظم أنواع تلك الطحالب يتبع الطحالب الخضراء, الحمراء, النارية والدياتومات. تضر الطحالب المتطفلة بالنبات أو الحيوان العائل لاستهلاكها الغذاء اللازم لمعيشتها منه عن طريق إختراق الطحالب العائلة أمثال Oedogonium & Mougeotia.
- التلوث Pollution نتيجة الوفرة الغذائية Eutrophication من العناصر والأملاح مثل النيتروجين والفوسفور حيث تنمو الهوائم النباتية Phytoplankton بكثافة مما يزيد من درجة عكارة المياه العذبة والمالحة مكونةً أحياناً ما يسمى بالإزدهار الطحلبى (Algal blooming) مثل طحلب Microcycstis الذى قد يبلغ سمك الطبقة التى يكونها حوالى 8 سم فتقل بشدة نفاذية الضوء بالماء ومن ثم يقل معدل التمثيل الضوئى ونسبة الأوكسجين وبالتالى كم الإنتاج الحيوى الذى يعد الحلقة الأولى فى السلسلة الغذائية وتكون المحصلة النهائية نقص الغذاء الأساسى للأسماك والكائنات المائية الحيوانية أو إختناقها أحياناً. وقد يرتبط تلوث المياه بالعناصر بالأنشطة البشرية من صرف صحى وزراعى وصناعى أو مخصبات زراعية. أكثر من 50% من الطحالب المسببة للإزدهار الطحلبى تنتج سموماً تؤثر على الأجهزة العصبية والعضلية والكبد ومسرطنة للثدييات. ويرتبط الإزدهار الطحلبى أو المائى بعدة عوامل بيئية مثل درجة حرارة الماء وحركته, الضوء والعناصر الغذائية الغير عضوية.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 28/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015