ما هي اضرار الزئبق

الرئيسية / الطب / ما هي اضرار الزئبق
ميغا مان
ميغا مان
962 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هي اضرار الزئبق

الاجابات (1)

يارا جمال
يارا جمال 
4/25/2016 في 9:15:27 PM

أخطاره وأضراره البيئية :
ما هي اضرار الزئبق

يعرف عن الزئبق ميله الشديد إلى التراكم في الجسم ويستهدف الأنسجة الدهنية أو الأعضاء الغنية بالدهون كالدماغ نظراً لميله الشديد إلى الذوبان في الدهون فيؤدي إلى حدوث أعراض مرضية خطيرة في الجهاز العصبي تعرف بالبكاء الزئبقي تتطور إذا كانت الجرعة المتعرض لها عالية وقد تؤدي بحياة الشخص المصاب. ولقد اتضح أثر الزئبق الخطير على الأجنة بعد حادثة مدينة ميناماتا اليابانية عام 1953م، حيث كان ضحاياها عدد كبير من أجنة النساء على إثر تناول الأمهات لوجبات من الأسماك الملوثة بعنصر الزئبق، وقد حدث هذا التلوث بسبب إلقاء مصنع من مصانع البلاستيك مخلفاته التي تحتوي على عنصر الزئبق في خليج ميناماتا، حيث انتقل الزئبق من الماء إلى الأسماك ليتحول إلى مادة شديدة السمية وهي مادة الزئبق الميثيلي التي تستطيع النفاذ بسهولة من دم الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة، ولقد أدى تسمم النساء الحوامل بهذه المادة إلى ولادة أطفال مشوهين ومتخلفين عقلياً.

كما وقعت حادثة مماثلة في العراق بين عامي 1971 و 1972م وذلك بسبب تلوث شحنة قمح، صدرت من المكسيك إلى العراق بعنصر الزئبق، حيث أضيف إلى القمح مادة مبيدة للفطريات. ولقد استخدم دقيق القمح الملوث في صنع الخبز وأصناف من الحلويات التي تناول منها عدد كبير من النساء الحوامل مما أدى الى التسمم بعنصر الزئبق، ولقد توفي على إثر هذه الحادثة عدد من النساء والأجنة والأطفال.

# مقدرته الكبيرة على قتل الخلايا الحية (cytotoxic).

# سهولة تراكمه في خلايا الدماغ والأعصاب مسبباً في تدمير تلك الخلايا (neurotoxic).

#يضر ويضعف من الجهاز المناعي للإنسان (immunotoxic) فينتج عن ذلك أمراض الحساسية والربو واضعاف للخلايا البيضاوية المتعادلة ذات الفاعلية الكبيرة في صد غزوات الميكروبات الغازية.

#الأضرار والتسمم للنفرونات الكلى (nephrotoxic) المسئولة عن تصفيات الدم من السموم.

#انتقال الزئبق أو مشتقاته عبر المشيمة يسبب في أضرار كبير للجنين كتناقص مقدرة الدم على نقل الأكسجين والمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية والتي تسبب في تشوهات وإعاقات ذهنية له.

#تعرض المرأة الحامل للتلوث بالزئبق يؤثر في نمو الخلايا العصبية لدى الجنين مسببه في عدم توازن الدماغ.

#التسبب في اضطراب للهرمونات وبعض الغدد الصماء (endocrine system).

#يسبب الضرر للجهاز التناسلي الذكري من اختلافات في الحمض النووي يودي إلى تشوهات للحيوانات المنوية ونقص العدد وضعف الحركة.

#يسبب الزئبق اضطراب هرموني لدى الذكور لخواصه وتأثيراته المشابه للهرمون الأنثوي الاستروجين.

#يسبب أضرار للقلب والأوعية الدموية وزيادة في عدد كريات الدم الحمراء وزيادة في الضغط الدم.

#يمنع تصنيع بعض المركبات الأساسية اللازمة لخلايا الجسم مسبب أضرار بالكيمياء الحيوية على مستوى الخلية فتتغير تركيبة البروتين المصنع أو تسبب في حدوث خلل في نقل بعض المركبات كالكلسيوم.

# الزئبق قد يسبب تلف الخلايا الطلائية للمعدة يؤدي إلى فقد الطبقة الحامية فيسهل اختراقه ببعض الميكروبات مثل Helicobacter pylori أحد المسببات قرحة المعدة
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 28/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015