ما هي اضرار الضوضاء

الرئيسية / الطب / ما هي اضرار الضوضاء
ميغا مان
ميغا مان
123 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هي اضرار الضوضاء

الاجابات (1)

KSA lover
KSA lover 
2/26/2016 في 11:32:24 PM

الضوضاء هي تلك الأصوات التي لا ينسجم لسماعها الإنسان و لا ينبسط لها , فهي أصوات خشنة غير منتظمة , لا تؤدي في مجملها إلى معني واضح بعكس الأنغام الموسيقية التي يطرب لها الإنسان , بالإضافة إلى إنها الأصوات ذات التردد العالي و تؤدي إلى اهتزاز طبلة الآذن بشدوتقاس شدتها بوحدة هي "ديسبل"
الضوضاء نوع من أنواع التلوث ولكنها تختلف عن الأنواع الأخرى ففيها ثلاثة عوامل
العامل الأول: شخص مستهتر (يسبب التلوث)
العاملالثاني: أداة أو آلة (يتم بواسطتها التلوث)
العامل الثالث: شخص ثاني (المتضرر) وهو ضحية لإهمال الشخص المستهتر.
*.إن الشخص الأول يقوم باستخدام آلة ما بشكل خاطئ فتتحول إلى آلة شريرة تتسبب بأضرار جسيمة للشخص الثاني في حال تكررها.*
*.ومن الممكن أن يكون الشخص الأول هو المسبب للضجيج دون استخدام أي آلة أو أداة وذلك عن طريق إصدار بعض الأصوات الشجية كالصراخ الحاد والبكاء والغناء بشكل بشع.*
-الضوضاء إما أن تكون *داخل المنزل متمثلة بأصوات أفراد العائلة (صراخ.بكاء.شجار) أو أن تكون ناتجة عن الآلات والأدوات الكهربائية(مسجلة. راديو. ماكينة خياطة. غسالة. مجفف الشعر(سيشوار). تلفزيون. المكنسة الكهربائية. أداة العصر والطحن(خلاط)
أو أن تكون *خارج المنزل متمثلة بأصوات وسائط النقل والزمامير(سيارات. باصات. شاحنات. قطارات. طائرات. دراجات نارية. طراطير) وأصوات المعامل والخابز القديمة والورش وعمليات الحفر والبناء والباعة الجوالين وموزعي الغاز و المازوت --- وهناك الأصوات الناتجة عن الكائنات الحية وأصوات الرياح والعواصف والرعد والبراكين والزلازل وأصوات المدافع والانفجارات في البلاد المحتلة---
أنواعالتلوث الضوضائيوتأثيراته:
تنقسم حسب مصدر التلوث وقوة تأثيره:
1-تلوثمزمن: هو تعرض دائم ومستمر لمصدر الضوضاء وقد يحدث ضعف مستديم في السمع.
2-تلوثمؤقت ذو أضرار فسيولوجية:تعرض لفترات محدودة لمصدر أو مصادر الضوضاء ومثال ذلك التعرض للمفرقعات ويؤدي إلى إصابة الأذن الوسطى وقد يُحدث تلف داخلي
3-تلوث مؤقت دونضرر: تعرض لفترة محدودة لمصدر ضوضاء مثال ذلك ضجيج الشارع والأماكن المزدحمة أو الورش، ويؤدي إلى ضعف في السمع مؤقت يعود لحالته الطبيعية بعد فترة بسيطة.
أضرارالضجيج:
*يعتبر الضجيج أو الضوضاء شكلا من أشكال التلوث بالنسبة لسكان المدن خاصة لأنه يلاحق الإنسان في عقر داره ، ويلاحقه طوال الطريق ، وكثيرا ما يكون رفيقا له بعمله* تسبب الضوضاء:
-الفقدان المؤقت و أحيانا الدائم لحاسة السمع.
- توترات عصبية و قد تؤدي إلى الانهيار العقلي.
- ردود فعل غير متزنة مثل الشرود الذهني و تقليل القدرةعلى التركيز.
- ارتفاع ضغط الدم.
- الإفراز الزائد لبعض الغدد مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم و الإصابة بقرحة المعدة و أوجاع الرأس(الصداع) و الشعور بالتعب و الأرق.
-احتمال حدوث ورم حميد ينمو في العصب الذي يربط الأذن بالمخ والمرتبط بفقدان السمع وطنين الأذنين والدوار أو عدم التوازن(في حال التعرض للضوضاء الصاخبة)
-أضرار نفسية للإنسان.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 28/08/2015
ميغا مان
ميغا مان 
تاريخ السؤال 27/08/2015