ما هو سبب الزائدة الدودية

الرئيسية / الطب / ما هو سبب الزائدة الدودية
الطبيب
الطبيب
325 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هو سبب الزائدة الدودية

الاجابات (1)

فاتنه احمد
فاتنه احمد 
6/16/2016 في 11:38:06 PM

ما هى الزائدة الدودية؟

الزائدة الدودية هى عضو انبوبي رفيع يبرز من اول اجزاء القولون او ما يعرف باسم (الأعور) في الجانب الأيمن من الجزء السفلي من البطن يتراوح طوله ما بين ٢سم و ٢٠ سم لذا فهو شبيه بالفعل بالدودة ومن هنا جاءت تسميته بهذا الإسم .

اما من الناحية الفسيولوجية فنجد ان الزائدة الدودية هي عضو غير معلوم الوظيفة ربما كان لها دور مناعي ضئيل ومساعدة في تخلص الجسم من المخلفات الضارة بسبب إحتواء انسجتها علي انسجة ليمفاوية ولكن هذه النظرية لم تثبت صحتها.

وبالنسبة للمؤيدين والباحثين في نظرية التطور فهم يعتقدون ان الزائدة الدودية كانت في يوم ما هي العضو المختص بهضم السليلوز في الطعام عندما كان الانسان البدائي يتغذى علي الحشائش واوراق الأشجار ثم مع تطور الانسان وتنوع مصادر الغذاء وعدم حاجته لأكل مثل هذه الاشياء اصبحت الزائدة عضو غير عامل مما ادي الي ضمورها ويستندون في توجههم هذا لأمرين الاول هو انه لا يوجد في جسم الانسان المعاصر اي عضو يختص بهضم السليلوز وثانيا ان بعض الحيوانات خاصة التي تتغذي علي الحشائش لديهم زائدة دودية عاملة وفعالة وبالفعل تقوم بهضم السليلوز.

ما هى اسباب إلتهاب الزائدة الدودية؟

الاسباب التي تؤدى الى التهاب الزائدة الدودية تنقسم الي قسمين:

القسم الاول هو القسم الإنسدادي

وفيه يحدث التهاب بالزائدة بسبب انسداد التجويف الداخلي لأنبوبتها مما يتسبب في تجمع الافرازات بداخلها ومن ثم يحدث قصور في التغذية الدموية للزائدة مع غزوها بالبكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في تجويف الامعاء فيتحول الامر الي التهاب ثم يتحول التجمع الي صديد داخل تجويف الزائدة او يتسرب الي الخارج و يحيط بها ومن اشهر الاسباب التي تؤدي الي انسداد تجويف الزائدة :

قطعة براز صغيرة ومتكلسة.
بذور الفاكهة كبذور الجوافة.
تضخم الانسجة الليمفاوية داخل الزائدة او الغدد الليمفاوية حولها.
الاصابة بالديدان واشهر انواع الديدان التي قد تتسبب في إنسداد تجويف الزائدة هي ديدان الاسكارس.
القسم الثاني هو القسم الغير انسدادي

وهو الاقل حدوثاً وفيه يحدث التهاب في الزائدة بسبب تجمع الإفرازات بداخلها بدون إنسداد تجويفها ويرجع هذا التجمع الي ضعف وقلة حركة الامعاء ككل وتبرز هذه المشكلة بشكل اكبر في المرضي الذين يعانون من إمساك مزمن لفترة طويلة من حياتهم.

ما هى اعراض إلتهاب الزائدة الدودية؟

١ . الم بالبطن وهذا الالم يتخذ مسار معين حيث يبدأ بألم حول السرة ثم ينتقل خلال ساعات قليلة ليتجمع ويتركز بالجانب الأيمن من اسفل البطن ويعتبر هذا هو اهم وادق عرض من اعراض التهاب الزائدة.

٢ . غثيان مع ميل الي القيء وقد يحدث قيء بالفعل لمرة او اكثر.

٣ . فقدان للشهية.

٤ . إرتفاع بسيط الي متوسط في درجة الحرارة وقد يتحول الي إرتفاع شديد مع حدوث المضاعفات كالالتهاب البريتوني او تكون خراج علي الزائدة.

٥ . قد يحدث امساك وفي حالات اقل قد يحدث اسهال.

٦ . كما ان نوعية المريض قد تساعد في الشك في المرض حيث نجد المرض اكثر انتشارا في الفئة العمرية ما بين ١٠ سنوات و٣٠ سنة بينما يقل في الأطفال الاقل عمراً كذلك فهو نادر في كبار السن كذلك فهو اكثر انتشاراً في الدول الاكثر تقدماً ويرجع ذلك الي زيادة حدوثه بين الناس اكلي اللحوم عنه بين النباتيين.

هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

الطبيب
الطبيب 
تاريخ السؤال 6/16/2015
Yasser
Yasser 
تاريخ السؤال 21/02/2016
الطبيب
الطبيب 
تاريخ السؤال 6/16/2015
الطبيب
الطبيب 
تاريخ السؤال 6/16/2015
669 مشاهدة