من هو مخترع خطوط الطول ودوائر العرض

الرئيسية / عام / من هو مخترع خطوط الطول ودوائر العرض
مخترع الزمان
مخترع الزمان
4,064 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو من هو مخترع خطوط الطول ودوائر العرض

الاجابات (1)

اميره من يومي
اميره من يومي 
7/7/2015 في 12:11:25 AM

مخترع خطوط الطول ودوائر العرض هو أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي


من هو مخترع خطوط الطول ودوائر العرض

حياة الإدريسي

كانت ولادته في المغرب الأقصى، في مدينة سبتة، وذلك في العام 493 هجرية، الموافق لعام 1100 م. كان يُلقب بالصقلي، لأنه عاش بعد سقوط الدولة الإسلامية في جزيرة صقلية، كما كان يلقب “اسطرابون العرب”، وذلك نسبةً إلى عالم الجغرافيا الإغريقي سطرابون، كما يلقب بأبي الجغرافيان لأنه عالم ٌ جغرافي فذ.

درس الرياضيات، واخترع علم الهندسة قبل اختراع أرخميدس له. زار العديد من البلدان مثل مصر والحجاز وتهامة. حل ضيفاً على الملك روجر الثاني بعد سقوط الدولة الإسلامية، وقد اختار هذا الملك تحديداً لما عُرف عنه من محبته للعلم والمعرفة، وقد شرح الإدريسي للملك موقع الأرض في الفضاء الخارجي مستخدماً بيضة.

منح روجر الثاني له الأموال كي يرسم خرطة العالم على دائرة فضة، وقد سميت في ذلك الوقت باسم “دائرة الترسيم”. قدم العديد من المعلومات التي أثبتت صحتها مثل موقع نهر النيل ومصدره ونقطة تقاطعه تحت خط الاستواء، وبذلك ألغى نظرية بطليموس التي كانت تقول أن مصدر نهر النيل هو تلة في القمر !.

كان يحب استكشاف البلاد، ولذلك سافر إلى قرطبة كي يثكمل تحصيله العلمي. ألف العديد من الكتب المشهورة ومن أشهرها كتاب: “برهة المشتاق في اختراق الآفاق”، والذي كان يُطلق عليه اسم الكتاب الروجري. طور رسم الخرائط، وشرح اختلاف الفصول بين الدول،

كما ألف مجموعة من أهم الكتب:-
1- كتاب “روض الأنس ونزهة النفس
2- كتاب “الجامع لصفات أشتات النبات
3- كتاب “أنسج المُهج وروضة الفرج”.
توفي في العام 560 هـ الموافق لعام 1166 م، في جزيرة صقلية.

أطلقت وكالة ناسا مؤخراً اسم “جبال الإدريسي” على سلسلة جبال تم اكتشافها على سطح كوكب بلوتو. تم إعادة نشر خرائطه وعرضها في معرض فرانكفورت للكتاب، وذلك عند استضافة المعرض للعالم العربي كضيف شرف، وفي هذا دليل قوي على الإسهامات التي قدمها العرب والمسلمين لنشر العلم والمعارف الإنسانية.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

مخترع الزمان
مخترع الزمان 
تاريخ السؤال 6/15/2015
سحر العيون
سحر العيون 
تاريخ السؤال 4/18/2015
الزير سالم
الزير سالم 
تاريخ السؤال 4/18/2015
1,698 مشاهدة