من هو الصحابي الذي عاش 250 سنة

الرئيسية / عام / من هو الصحابي الذي عاش 250 سنة
خالد محمود
خالد محمود
1,229 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو من هو الصحابي الذي عاش 250 سنة

الاجابات (1)

KSA lover
KSA lover 
3/6/2016 في 9:31:49 PM

قال الحافظ الذهبي رحمه الله في السِيَرِ في ترجمة سلمان رضي الله عنه :
قال العباس بن يزيد البحراني : يقول أهل العلم عاش سلمان ثلاث مائة وخمسين سنة فأما مائتان وخمسون ، فلا يشكون فيها .
وقد فتشتُ فما ظفِرتُ في سنه بشيء سوى قول البحراني وذلك منقطع لا إسناد له . ومجموع أمره وأحواله وغزوه وهمته وتصرفه وسَفِّهِ للجريد وأشياء مما تقدم يُنبِئُ بأنه ليس بمعمَّر ولا هرِمٍ ، فقد فارق وطنه وهو حدَث ولعله قدم الحجاز وله أربعون سنة أو أقل فلم ينشب أن سمع بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم ثم هاجر فلعله عاش بضعا وسبعين سنة . وما أُرَاهُ بلغ المائة . فمن كان عنده علم فليفدنا . وقد نقل طول عمره أبو الفرج بن الجوزي وغيره ، وما علمتُ في ذلك شيئاً يُركَنُ إليه . روَى جعفر بن سليمان : عن ثابت البُنَاني - وذلك في العِلَل لابن أبي حاتم – قال : لما مرض سلمان خرج سعدٌ من الكوفة يعودُه فقدِمَ فوافقه وهو في الموت يبكي فسلَّمَ وجلس وقال : (ما يُبكيك يا أخي ألا تذكر صُحبة رسولِ الله ، ألا تذكر المَشَاهد الصالحة ؟) قال : (والله ما يُبكيني واحدة من ثنتين : ما أبكي حبّاً بالدنيا ولا كراهِيَةً لِلِقاء الله .) قال سعد : (فما يبكيك بعد ثمانين ؟) قال : (يبكيني أنّ خليلي عَهِدَ إلَيَّ عهداً قال ﴿ ليكن بلاغ أحدكم من الدنيا كزاد الراكب ﴾ وإنا قد خشينا أنا قد تعدينا ) ..... وهذا يوضح لك أنه من أبناء الثمانين . وقد ذكرتُ في تاريخي الكبير أنه عاش مِائتَيْن وخمسين سنة ، وأنا الساعةَ لا أرتضي ذلك ولا أصَحِّحُهُ .

قال الحافظ ابنُ حَجَرٍ رحمه الله في الإصابة في ترجمة سلمان رضي الله عنه مُعَقِّباً على كلام الذّهَبِي رحمه الله :
لم يذكر مُستَنَدَه في ذلك ، وأظنه أخَذَه مِن شُهُودِ سَلمانَ الفُتوحَ بَعدَ النّبِي صلى الله عليه وسلم ، وتَزَوُّجِه امرأةً مِن كِنْدَة وغير ذلك ، مِمّا يدُل على بقاءِ بعض النّشَاط ، لكنْ إن ثبَتَ ما ذكروه يكون ذلك مِن خَوارِقِ العَادَات في حَقِّه ، وما المَانِعُ مِن ذلك ؟! ، فقد رَوَى أبو الشيخ في طبقات الأصبهانيين مِن طريق العَبّاس بنِ يَزِيدَ قالَ : أهلُ العلم يَقولون عاشَ سلمانُ ثَلَاثَمِائَةٍ وخَمسينَ سَنَةً ، فأمّا مِائَتَانِ وخَمسُونَ فلَا يَشُكُّونَ فِيهَا .

ولعلّ الحافظ رحمه الله لم يُدقق في كَلام الذّهَبي رحمه الله فإنه أدرج دَلِيله في كلامه وهو قولُ سعدٍ رضي الله عنه في حديث وفاةِ سلمانَ رضي الله عنه له : فما يُبْكيكَ بعدَ ثمانين . فقال الذهبي بعده: وهَذا يُوضِحُ لكَ أنّه مِن أبنَاءِ الثّمَانِين . وهذا فيما يظهر لي دَلِيل كافٍ.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

مربي الحيوانات
مربي الحيوانات 
تاريخ السؤال 6/16/2015
مربي الحيوانات
مربي الحيوانات 
تاريخ السؤال 6/16/2015
أروى
أروى 
تاريخ السؤال 27/09/2016