من هم قبائل بني هلال

الرئيسية / عام / من هم قبائل بني هلال
لماذا وكيف
لماذا وكيف
730 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو من هم قبائل بني هلال

الاجابات (1)

Red Roze
Red Roze 
4/4/2015 في 9:16:13 PM

هم بنو هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ابن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر.

وقبائل بني هلال تشكل السواد الأعظم من الأمة العربية، فهم يقطنون معظم اجزاء المشرق والمغرب العربي وشمال وجنوب الجزيرة العربية، وعرف الهلاليون بشراستهم وبحروبهم وغزواتهم وكرمهم الحاتمي، كما تميزوا بنظم الشعر وهم أول من نظم الشعر العربي الفصيح، ويكفي بني هلال فخراً أنهم أول من ناسب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهم أخوال عبد الله ابن العباس وخالد بن الوليد رضي الله عنهما.

وبنو هلال اليوم هم أغلب سكان الجزائر ولقد تملّكوها بالرهبة من سيوفهم أولاً وبالرغبة فيها أخيرًا . وكان نفوذ الفاتحين دينيا وسياسيا فأضاف له الهلاليون ومن كان فيهم من غير هلال بأعدادهم الهائلة ( 1000000 نفس ) نفوذا جنسيا واجتماعيا ولغويا ..

قال العلامة والمؤرخ مبارك بن محمد الميلي :

" كان عدد من أجاز النيل من رياح وزغبة وعدي يربو على ألف ألف نفس. المقاتلة منهم نحو خمسين ألف وسلاحهم سيف ورمح وقوس ودرع."

" وهكذا تم للعرب استيطان الجزائر بالرهبة من سيوفهم أولاً وبالرغبة فيها أخيرًا . فأقطع لهم ملوك البربر الاقطاعات و أجزلوا لأمرائهم الصلات. و أضيفت إفريقيا الشمالية إلى جزيرة العرب جنسيا بعد ما تبعتها دينيا وسياسيا."

- مبارك الميلي - تاريخ الجزائر في القديم والحديث – ج2 - ص.184

وفال أيضا :

" فكان نفوذ الهلاليين في البربر اجتماعيا لغويا جنسيا ، كما كان نفوذ الفاتحين دينيا سياسيا . ويمتاز نفوذ العرب في غيرهم من الأمم بأنه غير ناشئ عن دعاية سياسية وأنه خالد خلود الراسيات لا يذهب بذهاب سلطانهم ولا توهن من قوته الدسائس الأجنبية. بل لا يكترث بها إلا اكتراث القائل :

يا نــــــاطح الجبل العــالي ليــوهنه *** أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل "

- مبارك الميلي - تاريخ الجزائر في القديم والحديث – ج2 - ص.187
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

ناروتو
ناروتو 
تاريخ السؤال 01/01/2019
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/5/2015
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 4/4/2015