مقارنة بين الفلسفة المثالية والواقعية والبراجماتية

الرئيسية / عام / مقارنة بين الفلسفة المثالية والواقعية والبراجماتية
كوثر اسماعيل
كوثر اسماعيل
3,992 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو مقارنة بين الفلسفة المثالية والواقعية والبراجماتية

الاجابات (1)

Dragon
Dragon 
12/28/2016 في 6:12:29 AM

براغماتيزم : مصطلح اشتق منه الفيلسوف الإنجليزي تشارلز بيرس البراغماتية . حيث اشتق المصطـلح مـن كلمة "براغما" الإغريقية التي تعني العمل أو الفعل .

اهم فلاسفة هذه النظرية هما ويليام جيمس وجون ديوي الأمريكيان حيث كان لهما الفضل في انتشار هذه الفلسفة على نحو عالمي , مع العلم ان ويليام جيمس إعترف في بعض ندواته وأشار إلى ان بيرس سبقه لهذه الفكرة .

قبل الكلام عن البراغماتية أحب ان أشير إلى أن الفلسفة التقليدية بشقيها : التجريبية والمثالية كانت تسيطرعلى الفلسفة , وقبل أن يسألني أحد ماهي المثالية وماهي التجريبية سأقول :

1 - التجريبية :
فلسفة ترى ان الأشياء الموجودة بالكون هي موجودة وذات طابع حسي وهي تهمل ولا تعترف بما لاتثبته الحواس والتجربة الحسية ( من هنا نشأ إسم التجريبية ) وهذه الفلسفة لاتهتم بما يتعدى نطاق الحواس وتنكر كل ما هو غير واقع محسوس ( من هنا نشأ إسم الواقعية ) .

2 -المثالية:

هي الشق الآخر للفلسفة التقليدية والمضاد للواقعية التجريبية وهو ينكر وجود حقيقة الأشياء كما هي حيث يرى أنها مجرد صورة أو مثال في العقل وينكر ان تكون حقيقة الأشياء التي ندركها من خلال حواسنا مطابقة لذات الأشياء حيث يهمل الطابع الحسي الملوس للعــالم الحقيقي

البراغماتية (( لا يتعين علينا استبعاد أي فرضية إن كانت نتائجها مفيدة لحياتنا التي نعيشها، و"من هنا فإنه، من خلال تفكيرنا، من المؤكد ان الحقيقي، مثل الحق والصواب، ليس سوى ذاك الذي يبدو ملائماً لغاية تحركنا وفعلنا وسلوكنا ))

"الواقعيةِ" هو أنها النظرةُ الفلسفيةُ للحياة ، التي لا تكترث ( لا تهتم ) بالمبادئِ والمُثُلِ ، ولا ترى أنّ الوجود مُكوّنٌ من مادةٍ وروح . وهي نقيض "المثالية"

هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية