معلومات عن نبات الاثل العطري

الرئيسية / نباتات و أشجار / معلومات عن نبات الاثل العطري
الزير سالم
الزير سالم
877 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو معلومات عن نبات الاثل العطري

الاجابات (1)

رولا حسين
رولا حسين 
12/01/2017 في 10:17:53 ?

الأثل شجرة متوسطة الارتفاع دائمة الخضرة أوراقها صغيرة حرشفية الشكل، أزهارها بيضاء إلى قرمزية
معلومات عن نبات الاثل العطري

ويوجد من الأثل عدة أنواع متوسطة الحجم، وسريعة النمو، جميلة المنظر يكثر نموها على جوانب الطرق الزراعية والأراضي السبخة والأراضي الملحية. ويقارب شجر السرو ، الا أنه أخشن ورقا ، وله ثمر كالحمص في أغصانه ينكسر إلى حبوب صغيرة ، وماؤه أحمر اللون . وأجود أنواعه المأخوذ في شهر حزيران ويوليو .

الأَثل اللا ورقي (باللاتينية: Tamarix aphylla) هو أكبر أنواعالأثل. هو شجرةدائمة الخضرة يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 18 متراً.
موطن الأثل اللا ورقي هو الوطن العربي، امتداداً من المغرب العربي و المشرق العربي وصولاً إلى بعض مناطق جنوب آسيا. يستعمل النبات كمصد للرياح و للاستظلال.

مناطق انتشارها:
وتكثر في مصر وبالأخص حول بركة قاردن بالفيوم، وفي عدة مناطق كثيرة بصحراء سيناء ويكثر في السعودية فهو ينبت في أي مكان.

فوائدها:

يسيل من السيقان سائل سكري حلو المذاق، يستخدمه الأعراب في الصحراء كغذاء خلال فصل الصيف. يعرف بعدة أسماء فيعرف بالطرف أو صلب أحمر أو طارف.
يعرف الأثل علمياً باسم TAMARIX ARTCULATA الجزء المستعمل من النبات الأوراق والثمار والسائل السكري الذي ينزف من سيقانه.
تحتوي الأوراق على مادة تاماركسين ومعادن الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والماجسنسيوم وتحتوي الثمار على مواد عفصية بنسبة كبيرة جداً بالإضافة إلى حوالي 17 مركباً فينولي كما تحتوي العصارة السكرية على سكاكر مثل الجلوكوز. والفراكتوز والدكسترين.

الأثل في الطب الحديث:
يستخدم السائل السكري المستخرج من أغصان الأثل لعلاج الحمى والحرارة الناتجة من ضربة الشمس بالإضافة إلى ذلك فإنه يمد الجسم بالطاقة الحرارية اللازمة له: كما يستعمل مغلي الأوراق أو مسحوق الأغصان مضمضة جيدة لعلاج آلام الأسنان وترهل اللثة. كما يستخدم المغلي لعلاج الجروح والحروق.

الأثل في الطب القديم؟
يستخدم النبات كمليّن ومقو للناحية الجنسية وضد حالات الحمى والحروق وعلى شكل دهانات عقب عمليات الختان "الطهارة" وهذا يؤكد أن الفراعنة عرفوا الخاصية القابضة لهذا النبات.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

محمد علاء الوراوره
محمد علاء الوراوره 
تاريخ السؤال 6/14/2015
كوثر اسماعيل
كوثر اسماعيل 
تاريخ السؤال 06/03/2016
ملك الظلام الغامض
ملك الظلام الغامض 
تاريخ السؤال 13/12/2016
ماذا
ماذا 
تاريخ السؤال 6/15/2015