ماهي معادلات المطر الحمضي

الرئيسية / الكيمياء / ماهي معادلات المطر الحمضي
سيد  رياضيات
سيد رياضيات
2,444 مشاهدة مشاهدات اليوم 3

السؤال هو ماهي معادلات المطر الحمضي

الاجابات (1)

اميره من يومي
اميره من يومي 
9/7/2015 في 12:24:14 AM

ينتج المطر الحمضي من تطاير أبخرة بعض الأكاسيد مثل
أ- أكاسيد الكبريت ب- أكاسيد النتروجين
ج- أكاسيد الكربون .
وتتطاير هذه الأكاسيد من دخان المصانع حيث تلامس تلك الأكاسيد الماء المتساقط إلى الأرض لتشكل ماءً على صفة حمضية ، لا تلبث أن يتساقط على الأرض والمسطحات المائية ليلحق الضرر بالكائنات الحية.. وهناك العديد من التفسيرات لكيفية حدوث المطر الحمضي وتؤكد الدراسات أن المطر يصبح حامضاً إذا كان رقمه الهيدروجيني أقل من 5 درجات ففي وجود بعض المركبات مثل SO4, CO2, NO2 ونتيجة لحدوث بعض التفاعلات الكيميائية في وجود أشعة الشمس والرطوبة يتكون لدينا المطر الحمضي . ويزداد المطر الحمضي في المناطق الصناعية وذات الرطوبة العالية .
في دول العالم الصناعية وبالذات في المدن التي تحتوي على عشرات المصانع التي يتطاير منها مختلف الأبخرة التي تحتوي على أنواع وأشكال مختلفة من المركبات الكيميائية ، تختلط هذه المركبات بماء المطر أو تتساقط على التربة والماء . هناك دراسات وأبحاث عديدة كلها تنصب على تأثير هذا المطر الحمضي على الكائنات الحية ، وعلى الغطاء النباتي والتربة حيث أبرزت الدراسات تناقص الغطاء النباتي في بعض الغابات في أوروبا كما يؤثر المطر الحمضي على التربة وعلى المسطحات المائية وذلك بأحداث تغيرات مختلفة في خواص وصفات التربة والماء ( راجع ألكسندر 1982م)
وانحلال طبقة الأوزون قد أسهمت بشكل قوي ومباشر في زيادة مشكلة الأمطار الحمضية .. ولكن كيف يتم ذلك ..؟ والجواب طبعاً يكمن في تسرب الأشعة فوق البنفسجية الذي يساعد تسربها كثيراً على تحول بعض الأكاسيد مثل ثاني أكسيد الكبريت الذي يتحول إلى ثالث أكسيد الكبريت والذي بدوره يتحد مع بخار الماء ليعطي حمض الكبريتيك المركز . ويعتقد أن الأمطار الحمضية تتكون عند ذوبان الغاز الحمضي في الماء ، ومثال ذلك أن غاز ثاني أكسيد الكبريت عند تصاعده إلى طبقات الجو العليا يتحد مع أكسجين الهواء في الجو وضوء الشمس مكوناً أكسيد أخر من أكاسيد الكبريت يعرف باسم ثالث أكسيد الكبريت ، وهذا الأكسيد الأخير يتحد مع بخار الماء ليعطي حمض الكبريتيك وذلك طبقاً للمعادلة التالية :
SO2+ ½O2 → SO3 + H2O → H2SO4 ( حمض الكبريتيك)
وعندما يكون الجو جافاً فإن هذا الحمض قد يظهر في الهواء على هيئة رذاذ، وقد يتحد هذا الحمض مع بعض النشادر التي قد توجد في الهواء مكوناً ملحاً (أشرنا إلى ذلك في الفقرة 6 من تأثير الأمطار الحمضية ، وعموماً عندما يصبح الجو مهيئاً لسقوط الأمطار ، فإن هذا الحمض وملحه النشادري يذوبان في ماء المطر الذي يسقط على سطح الأرض على هيئة مطر حمضي .
كما يحدث ذلك أيضاً في المناطق الباردة جداً والتي يتساقط فيها الثلج، حيث يتساقط رذاذ الحمض مع بلورات الثلج، ويبقى مختلطاً به عندما يغطي الثلج سطح الأرض .
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

ماذا
ماذا 
تاريخ السؤال 6/15/2015
The Prince
The Prince 
تاريخ السؤال 2/15/2015
UnKnown
UnKnown 
تاريخ السؤال 27/03/2018
UnKnown
UnKnown 
تاريخ السؤال 02/04/2017