ماهي الشروط الواجب توافرها عند انبات البذور

الرئيسية / نباتات و أشجار / ماهي الشروط الواجب توافرها عند انبات البذور
ماذا
ماذا
283 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ماهي الشروط الواجب توافرها عند انبات البذور

الاجابات (1)

اميره من يومي
اميره من يومي 
9/9/2015 في 4:17:48 AM

الظروف الواجب توافرها للبذور لحدوث الانبات :
1 - الماء :
تمتاز البذور لمعظم الانواع النباتيه بان محتواها من الماء قليل جدا حوالى ( 15 % ) وهذا هو السبب الرئيسى الذى يجعل البذور الجافه غير قادره على الانبات . ولا يحدث الانبات الا اذا امتص الجنين كميه مافيه من الماء ، وفى هذه الحاله تنتفخ البذره وينتج عن ذلك ضغط داخلى ينتج عنه تمزق القصره . ولا يشترط ان يكون المحتوى المائى للتربه عاليا جدا حتى يحدث الانبات ، وقد يكفى لذلك وجود كميه من الرطوبه فى البيئه المحيطه بالبذره .
وحيث ان العمليات الفيسيولوجيه فى الخلايا الحيه تتم اساسا فى وسط مائى فان امتصاص الماء يعتبر شرطا اساسيا للانبات .


2 - الاكسجين :
تختلف البذور فى حاجتها الى الاكسجين ، ولكن فى معظم الاحوال لابد من وفرة الاكسجين لعملية الانبات ، وتتأثر كمية الاكسجين الموجوده بالتربه بالمحتوى المائى للتربه حيث توجد بينهما علاقه عكسيه فكلما زاد المحتوى المائى بالتربه قل المحتوى من الاكسجين بها ، وقد لا تنبت البذور فى تربه مشبعه بالماء وذلك لعدم وفرة الاكجين ووجود كميه عاليه من ثانى اكيد الكربون . والاكسجين لازم لتنفس الجنين اثناء عملية الانبات .


3 - درجة الحراره المناسبه :
تتباين البذور كثيرا من ناحية درجة الحراره الملائمه للانبات ، واذا لم توجد عوامل محدده اخرى فان بذور اى نوع نباتى تنبت فى مجال معين من درجات الحراره ولكنها لا تنبت فى درجات حراره اعلى او اقل من هذا المجال . وعموما فان بذور نباتات المناطق المعتدله تنبت فى مجال حرارى اقل من المجال الذى تنبت فيه بذور نباتات المناطق الاستوائيه .
فبذور القمح مثلا تنبت فى درجات من الحراره تتراوح بين ( الصفر – 35 ْ م ) اما بذور نبات الذره ( وهو من نباتات المناطق شبه الاستوائيه ) فهى تنبت بين 10 – 45ْ م ، وتقع درجة الحراره المثلى ( وهى احسن درجه ملائمه للانبات ) فى منتصف المجال الحرارى تقريبا ، ومن الصعب تحديد درجة حراره معينه على انها درجة الحراره المثلى لان هذه الدرجه تختلف باختلاف الظروف البيئيه الاخرى السائده .


4 - الضوء :
من البذور ما لايستطيع الانبات فى وجود الضوء مثل بذور البصل وبعض افراد العائله الزنبقيه ، وهناك بعض البذور الاخرى التى لا تنبت الا فى وجود الضوء مثل بعض انواع الفيكس ، وفى معظم الانواع النباتيه فان الضوء لا يؤثر كثيرا على الانبات .


5 - حيوية الجنين :
يجب ان يكون الجنين حيا لكى تنبت البذره ، فالبذور المتعفنه او التى ثقبتها الحشرات واكلت اجنتها او التى تعرضت لمواد كيميائيه سامه فى تركيزات عاليه ، او التى قتلت اجنتها بالتعرض لدرجات عاليه او التاكسد البطئ نتيجه طول اختزانها فهذه البذور لاتنبت حتى اذا توفرت لها جميع الظروف الاخرى .
وتؤثر ظروف التخزين على حيوية البذره . وقد ثبت ان تخزين البذره فى درجات حراره منخفضه يطيل من عمرها لانه يقلل من النشاط الحيوى للجنين ويبطئ من العمليات الفيسيولوجيه التى تؤدى الى استهلاك المواد الغذائيه المختزنه . وعلى العموم فان البذور ذات القصره السميكه تكون اطول عمرا من البذور ذات القصره الرقيقه .
ولعل اطول عمر سجل فى البذور هو لاحد انواع نبات اللوتس ، فقد عثر على بذور حيه لهذا النبات فى منشوريا مطموره تحت سطح الارض فى منطقه قدر عمرها بما يزيد على الالف عام . وفى اليابان عثر على بذور هذا النبات ايضا حيه مطموره فى منطقه قدر عمرها بحوالى 3000عام . وبذور النباتات البقوليه تتميز ايضا بعمر طويل ، فبذور نبات كاسيا التى خزنت فى احدى التجارب لمدة 158عاما امكن استنباتها بنجاح .


6 - كمون البذور :
تفشل انواع كثيره من البذور فى الانبات حتى لو توفرت لها جميع الظروف البيئيه المناسبه . ويرجع ذلك غالبا الى ظروف داخل البذره نفسها . ويطلق على ظاهرة تأخر نمو البذور نتيجه اسباب داخليه وليس بسبب ظروف بيئيه غير ملائمه للانبات اسم ( الكمون ) ، وفى هذه الحاله فلابد للبذره من تمضية فتره قبل ان تكون قادره على الانبات يطلق عليها فترة الكمون . ويعزى الكمون فى البذور لواحد او اكثر من الاسباب الآتيه :


اسباب حدوث الكمون فى بذور النباتات المختلفه :
•عدم نفاذية القصره للماء :
فى هذه الحاله تكون اغلفة البذره غير منفذه للماء ، وهذه الحاله شائعه فى كثير من البذور مثل البرسيم الحجازى ، ويتأخر الانبات حتى تتشرب القصره الماء .
وفى كثير من هذه البذور تزداد نفاذية القصره للماء اذا حفظت لفتره فى جو جاف او عرضت لتقلبات من الحراره والرطوبه ، كذلك يزيد فعل البكتريا والفطريات الموجوده فى التربه من نفاذية اغلفة البذره للماء .


• صلابة القصره :
وفى هذه الحاله تكون القصره صلبه جدا لدرجة يصعب على الجنين النامى كسرها واختراقها كما فى بذور حب الرشاد ، ولذلك فانه لابد للبذور من تمضية فتره من الوقت حتى تتحلل القصره او تقل مقاومتها ويحدث ذلك غالبا بفعل الرطوبه او بعض التغيرات الكيميائيه فى اغلفة البذره . ويمكن اختزال فتره الكمون فى هذه الحاله بكسر القصره ميكانيكيا .


•عدم نفاذية القصره للاكسجين :
قد تكون القصره غير منفذه للاكسجين كما فى بذور الشبيط ( زانثيم Xanthim ) وتنبت هذه البذور بحفظها فى مكان جاف لفتره من الوقت حتى تتفكك القصره قليلا وتزداد نفاذيتها للاكسجين .


•عدم اكتمال نضج الجنين :
لا تحتوى بعض انواع البذور الناضجه على اجنه مكتمله النمو ، وفى هذه الحاله فانها لا تقوى على الانبات ولا بد لها من تمضية فتره كافيه حتى يكتمل نمو الجنين وتصبح قادره على الانبات كما فى كثير من الاراشد .


•كمون الجنين :
يفشل الانبات فى بعض انواع البذور بالرغم من اكتمال نمو اجنتها ووجودها تحت ظروف ملائمه للانبات . مثل بذور الخوخ والتفاح والصنوبر ، ويرجع ذلك الى حاله الجنين الفيسيولوجيه ، ولا بد لحدوث الانبات من تمضية فتره كمون تحدث خلالها بعض التغيرات الفيسيولوجيه فى الجنين ، وفى بعض البذور قد يكون كمون الجنين ناتجا من وجود بعض المواد التى تمنع الانبات تعرف ( بالمثبطات ) كما فى بذور الطماطم حيث ان عصير الطماطم يعطل عملية الانبات .
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

ماذا
ماذا 
تاريخ السؤال 6/15/2015
ماذا
ماذا 
تاريخ السؤال 6/15/2015
Orora
Orora 
تاريخ السؤال 05/03/2016
Orora
Orora 
تاريخ السؤال 05/03/2016
ماذا
ماذا 
تاريخ السؤال 6/15/2015