ماهي الجمل التي لها محل من الاعراب

الرئيسية / اللغة العربية / ماهي الجمل التي لها محل من الاعراب
ماذا
ماذا
435 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ماهي الجمل التي لها محل من الاعراب

الاجابات (1)

يارا جمال
يارا جمال 
5/15/2016 في 9:10:55 PM

تقسم الجمل إلى : الجمل التي لا محل لها من الإعراب ، والجمل التي لها محل من الإعراب :
أولا: الجمل التي لا محل لها من فوائد نحوية فى إعراب الجمل الاعراب هي الجمل التي لا تحل محل كلمة مفردة ومن ثم لا تقع في موضع رفع أو نصب أو جزم أو جر ... وهذه الجمل أنواع منها
الجملة الابتدائية : وهي الواقعة في افتتاح الكلام نحو : أقبلَ الربيعُ .
الجملة الاستئنافية : وهي الواقعة في أثناء النطق والمقطوعة عما قبلها نحو الآية "ولا يحزنك قولهم إن العزة لله جميعا " جملة " إن العزة لله جميعا " استئنافية لا محل لها من الاعراب .
الجملة الاعتراضية : وهي التي تتعرض بين شيئين متلازمين فتقع بين " الفعل والفاعل " جاء – وأقول الحقَ - معلم .
بين المبتدأ والخبر .. نحو " أستاذنا - رعاه الله – كان نشيطا "
بين الشرط وجوابه .. نحو " فإن لم تفعلوا - ولن تفعلوا - فاتقوا النار "
بين القسم وجوابه : نحو قول الشاعر :لعمري – وما عمري علي بهين - لقد نطقت بُطْلا علي الأقارع
بين النعت والمنعوت : نحو " وإنه لقسم - لو تعلمون - عظيم "
بين اسم الموصول وصلته نحو " هذا الذي – والله – ضربني "
بين المضاف والمضاف إليه " نحو ... " هذا صوت –والله – المعلمِ ِ "
بين الحرف وتوكيده اللفظي .. نحو قول الشاعر :
ليت – وهل ينفع شيئا ليت ليت شبابا بوع فاشتريت
بين سوف وما تدخل عليه ... نحو قول زهير بن أبي سلمى :
وما أدري وسوف - أخال - أدري أقوم آل حصن أم نساء
الجملة التفسيرية : وهي الجملة التي تفسر ما يسبقها ، وتكشف عن حقيقته وقدv تكون مقرونة بأحد حرفي التفسير " أيْ" و " أن " نحو " فأوحينا إليه أن اصنع الفلك " أو غير مقرونة نحو " هل أرشدك إلى طريق الكرامة تكون مستقيما " جملة " تكون مستقيما ..تفسيرية لا محل لها من الإعراب ...
الجملة الواقعة صلة للموصول : والموصول يكون إما اسما ..نحو " جاء الذي فغاز بالجائزة " جملة " فاز بالجائزة " لا محل لها من الاعراب لأنها صلة الموصول – وإما حرفا .. نحو " عجبتُ مما فعلت " ما : حرف بمعنى الذي وجملة " فعلت " لا محل لها من الاعراب لأنها صلة الموصول ..
الجملة الواقعة جوابا لقسم ..نحو " والله لأكافئن المجتهد " جملة " أكافئن المجتهد " لا محل لها من الاعراب جواب للقسم ..
الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية ... نحو " إن تدرس تنجح " جملة " تنجح " لا محل لها من الاعراب لأنها جواب الشرط الجازم الغير مقترن بالفاء .
الجملة الواقعة جوابا لشرط غير جازم " لو زرتني أكرمتك " جملة " أكرمتك " لا محل لها من الاعراب لأنها جواب شرط غير جازم .
الجملة التابعة لجملة لا محل لها من الاعراب ... نحو " جاء المعلم وشرح الدرس " جملة " وشرح الدرس " معطوفة على جملة " جاء المعلم " لا محل لها من الاعراب ...لأن جملة " جاء المعلم " ابتدائية لا محل لها من الاعراب ...
ثانيا: الجمل التي لها محل من الاعراب هي الجمل التي تحل محل كلمة مفردة " أي ما ليس جملة ولا شبه جملة " لأن المفرد هو الذي يوصف برفع أو نصب أو جزم أو جر ... وهذه الجمل أنواع منها :
الجملة الواقة خبرا : وتكون أما خبر للمبتدأ .. نحو " الظلم مرتعه وخيم " " جملة مرتعه وخيم " في محل رفع خبر المبتدأ " الظلم "
وأما خبرا للنواسخ " النواسخ كلمات تدخل على الجملة الاسمية فتنسخ " أي تغير " حكمها في المعنى والاعراب .. وهي ست فئات : كان وأخواتها ، إن وأخواتها ، كاد وأخواتها ، النافية للجنس، ليس وأخواتها ، ظن وأخواتها "
وإما خبرا للنواسخ نحو " إن اللبنانيين يكرمون الضيف " " جملة يكرمون الضيف " في محل رفع خبر إن ..
ولا بد للجملة الواقعة خبرا من رابط يربطها بالمبتدأ ...كالضمير كضمير او اسم اشارة أو لفظ المبتدأ نفسه ..
الجملة الواقعة مفعولا به : وتأتي أما بعد فعل القول .. نحو " قل : إن الحق يعلو " جملة " إن الحق يعلو " في محل نصب مفعول به للفعل قل ..
وإما بعد المفعول به الأول في باب ظن وأخواتها نحو " ظننت زميلي يدرس " جملة " يدرس " في محل نصب مفعول به ثان ل " ظننت "
وإما بعد عامل معلق عن العمل سواء أكان من أفال القلوب أم لا يوافقها في المعنى ( ومنها نظر ، أبصر ، تفكر ، سأل ، استنبأ ،ـ وهي لا تعلق إلا باستفهام ، نحو " سأعلم أيكم الفائز ؟؟ ( جملة " أيكم الفائز " في محل نصب مفعول به للفعل أعلم ) .
الجملة الواقعة صفة أو نعت : و تكون بعد الاسم المفرد ما ليس جملة ولا شبه جملة .. النكرة " شاهدت طالا يدرس " " جملة يدرس في محل نصب نعت لطالبا.. ..
الجملة الواقعة حالا : ولا بد لهذه الجملة من رابط يربطها بصاحب الحالv ويكون هذا الرابط إما ضميرا نو " شاهدت التلميذ يدرس " جملة يدرس في محل نصب حال . وإما الواو نحو " جاء المعلم والطلاب في الصف " جملة " واطلاب في الصف " في محل نصب حال ، وإما الواو والضمير نحو " جاء المعلم ومحفظه في يده ..
فائدة نحوية : من العبارات النحوية المشهورة أن الجمل بعد النكرات نعوتا ، وبعد المعارف أحوال ... أما إذا كانت نكرة موصوفة أو مضافة فيجوز اعراب الجملة التي بعدها حال كما يجوز اعرابها نعتا نحو " شاهدت طالبا مجتهدا يطالع "
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

رورو
رورو 
تاريخ السؤال 2/15/2015
UnKnown
UnKnown 
تاريخ السؤال 29/04/2017
فكري
فكري 
تاريخ السؤال 16/04/2017
اسماء
اسماء  
تاريخ السؤال 07/05/2018