ماذا يغطي جسم الدودة

الرئيسية / عام / ماذا يغطي جسم الدودة
مربي الحيوانات
مربي الحيوانات
1,104 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ماذا يغطي جسم الدودة
تركيب دودة الارض
تكاثر دودة الارض
كيف تتحرك دودة الارض
دودة الارض وفوائدها
حركة دودة الارض
دودة الارض بحث

الاجابات (2)

اميره من يومي
اميره من يومي 
24/08/2015 في 07:47:59 ?

يوجد بدودة الأرض شريط غدى غليظ يعرف بالسرج يغطى السطح الظهرى والجانبى للعقل
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية
سحر العيون
سحر العيون 
07/12/2018 في 07:28:48

دودة الأرض


تأخذ دودة الأرض أشكالا مختلفة منها الشريطى والمفلطح وكذلك الإسطوانى أو الأنبوبى, والنوع الأخير هو مايهمنا فى هذا الموضوع. وككل الحيوانات الأخرى فإن دودة الأرض تحتوى على عدد من الأعضاء والأجهزة الحيوية التى تعطى دودة الأرض شكلها وتمدها بالوظائف الحيوية اللازمة لتتغذى وتتنفس وتنمو وتتحرك وتتكاثر. وفى الصفحات القادمة سنتعرض لتشريح الدودة بشكل مبسط ؛
ماذا يغطي جسم الدودة

* الجلد؛ وهو أكبر عضو فى جسم الدودة ويعطيها شكلها الخارجى, وإذا نظرنا إلى الدودة سنجد أنها إسطوانية أو أنبوبية الشكل كما ذكرنا, وتأخذ الدودة درجات مختلفة من اللون الأحمر أو البنى أو البنفسجى وكذلك الأزرق الخفيف أو الرمادى وحتى الأخضر الخفيف, ويبلغ طول دودة الأرض فى معظم أنواعها ما بين سنتيميرين وخمسة عشر سنتيمتر, وهناك أنواع يصل طولها ثلاثين سنتيمتر وموطنها أمريكا الشمالية, بل وهناك أنواع يتعدى طولها المتر إلى ثلاثة أمتار مثل دودة "الجبسلاند" العملاقة وموطنها أستراليا.
يبدو جسم الدودة وكأنه يتألف من حلقات عددها مائة أو أكثر, وتتميز الحلقات ٣١ إلى ٣٧ بإنتفاخ يبدو كإسطوانة قصيرة تحيط بجسم الدودة ويختلف لونها بعض الشئ عن بقية جسمها ويُطلق عليه "السرج" وذلك نسبة إلى أنها تشبه السرج أو المقعد الذى يُثبّت على ظهر الخيل. يتألف جلد الدودة من ثلاث طبقات رئيسية هى الطبقة السطحية أو البشرة يليها إلى الداخل طبقة العضلات العرضية أو الدائرية وأخيراً طبقة العضلات الطولية, وتمتد جميعها بطول جسم الدودة.
طرف الدودة الأمامى مدبب وقوى وتلتف الحلقة الأولى فيه على فتحة الفم أما الطرف الخلفى فهو أقل تدبباً ومفلطح بعض الشئ وتحتوى الحلقة الأخيرة فيه على فتحة الشرج.
وفيما عدا الحلقتين الأولى والأخيرة فإن كلاً من الحلقات الأخرى تحتوى على أربعة أزواج من الأشواك الدقيقة المجهرية لا ترى بالعين المجردة، يقع زوجان منهم على جانبى الدودة بينما يقع الزوجان الآخران على بطن الدودة وقريباً من جوانبها. وتشق الدودة طريقها فى التربة برأسها المدبب القوى, وفيما تنقبض بعض حلقاتها وتنتفخ ملتصقة بجدار النفق يساعدها فى ذلك هذه الأشواك الدقيقة... تنبسط حلقات أخرى وتتمدد, وهكذا تتقدم الدودة فى طريقها.
يُذكر أيضا أن دودة الأرض تستطيع أن تبنى وتعوّض أجزاءها المجروحة أو المقطوعة وتعود الى كامل هيئتها, والسؤال هنا هو أى جزء هذا المجروح أو المقطوع ؟ فاذا كان الجزء يحتوى على عضو حيوى, فان الدودة ستموت بكل تأكيد.

* الجهاز الهضمى؛ ويبدأ بفتحة الفم وتجويفه... يليه البلعوم وهو عبارة عن تجويف عضلي قوى يستطيع دفع التراب إلى المرئ وهو عبارة عن أنبوب قصير ينتهى بإنتفاخ أو مستودع أشبه بحوصلة وهى الصومعة التى يتجمع فيها التراب المُلتهم، ومن الصومعة يدخل التراب وبانتظام إلى القونصة... نعم قونصة كما هوالحال فى الطيور، تقوم القونصة بطحن التراب طحناً جيداً قبل أن يمر إلى الأمعاء الدقيقة، وتقوم الأمعاء الدقيقة بإفراز الإنزيمات اللازمة لإذابة المواد العضوية المختلطة بالتراب، ثم يُمتص الطعام المذاب خلال جدران الأمعاء الدقيقة ومنها إلى الدم، أما الباقى من التراب أو الروث فيمر خلال القولون ومنه إلى خارج جسم الدودة من خلال فتحة الشرج.
ومن الحقائق التى تُُذكر هنا أن دودة الأرض ليس لها أسنان، كما أنها تحصل على الماء اللازم لها من ذلك المختلط بالتراب الذى تلتهمه, وأنها تستهلك مايقرب قدر وزنها من الطعام يومياً.

* الدورة الدموية؛ دودة الأرض لاتملك عضلة القلب كما نعرفها فى الحيوانات الراقية، وإنما تملك خمسة أزواج من الأقواس الأورطية وهذه عبارة عن اسطوانات عضلية ضاخّة تقوم بعمل القلب فى ضخ الدم، ومتصل بها وعاءان دمويان رئيسيان يمتدان بطول الدودة، وبينما يمتد الوعاء الأول بالقرب من أسفل تجويف جسم الدودة...يمتد الآخر بالقرب من أعلاه, وتضخ الأقواس الأورطية الدم إلى الوعاء السفلى الذى يتشعب إلى شبكة من الأوعية الدموية الدقيقة التى تنتشر خلال أنسجة الدودة لتمدها بحاجتها من الدم, ثم يتجمع الدم مرة أخرى ليصب فى الوعاء الدموى الرئيسى العلوى ومنه إلى الأقواس الأورطية التى تضخّه لتعيد الكرّة. يُذكر هنا أن الأقواس الأورطية تحتوى على صمامات تسمح للدم بالمرور فى إتجاه واحد فقط.
ويُذكر أيضاً أن الدم يتخلص من الأملاح الذائدة ومخلفات اليوريا (البول) عن طريق مرشحات تعمل وظيفة الكلى فى الحيوانات الراقية, ويمر البول عبر أنابيب هذه المرشحات الكلوية إلى التربة من خلال فتحات توجد على معظم حلقات جسم الدودة.

* الجهاز التنفسى؛ دودة الأرض لاتملك رئة أو خياشيم كما هو الحال لدى الحيوانات الأرقى وإنما تتنفس أكسيجين الهواء المختلط بالتربة عن طريق مسامات أو فتحات تنتشر على السطح العلوى لجسم الدودة بين حلقاتها، يتم ذلك من خلال طبقة رقيقة ورطبة يفرزها جلد الدودة ويغطى سطح بشرتها، تستطيع هذه الطبقة الرطبة أن تمتص أكسيچين الهواء كيميائيا ثم تمرّره عبر المسامات أو الفتحات التي ذكرناها إلى الدم, وبطريقة مشابهة يتخلص الدم من ثانى أكسيد الكربون من خلال الجلد.
هنا لابد من الوقوف عند أمرين مهمين جداً؛ الأول هو بنية التربة... فكلما كانت هشة كلما كان محتوى الأكسيچين فيها أكبر وبالتالى أفضل. وأما الأمر الثانى فهو رطوبة التربة... فالتربة الجافة تؤدى الى جفاف الطبقة الرقيقة الرطبة والتى تغطى جسم الدودة - كما تحدثنا عنها - مما يؤدى إلى صعوبة التنفس وعلى الدودة إما أن تهرب إلى تربة أخرى أو أن تموت... وعلى النقيض من ذلك، فإن التربة الغارقة فى الماء تعيق تنفس الدودة, فهى لاتستطيع تنفس أُكسيچين الماء كالأسماك، ومرة أخرى، فعلى الدودة إما أن تهرب أو تموت، وربما شاهد الكثير منّا ديدان الأرض تخرج إلى سطح التربة فى أوقات المطر الغزير أو عندما يعمد المزارعون إلى طريقة الرى على الحامى.
* الجهاز العصبى و حواس الدودة الخمس؛ دودة الأرض لاتملك أنفاً أو آذاناً أو أعين، ومع ذلك فهى تستطيع أن تشم غذائها فتشق طريقها إليه بل وتتذوق المناسب منه فتقبل عليه، كما تستطيع إستشعار وجود الضوء فتهرب إلى الظلمة، وهى أيضاً تستطيع التعرف على خطوات أعدائها مثل الطيور والفئران والزواحف وغيرهم, وكذلك ضجيج الآلات فتشق طريقها بعيداً عنهم, فكيف يتم ذلك؟
تنتشر أعضاء و خلايا حسية أو إستشعارية على جسم الدودة وداخلها لتمد الدودة بما تحتاجه من معرفة عن البيئة من حولها وتُعد بمثابة نوافذ للدودة على عالمها، ويمكن تقسيم هذه الأعضاء والخلايا إلى أربع مجموعات كما يلى:
- خلايا إستشعارية كيميائية؛ وتتفاعل هذه الخلايا مع كيمياء مكونات التربة الصلبة والسائلة المحيطة بالدودة وكذلك الغازات والروائح المنتشرة بها.
- خلايا إستشعارية ضوئية؛ تتغير كيمياء هذه الخلايا بفعل موجات الضوء فتستشعر وجوده.
- خلايا إستشعارية ميكانيكية؛ تتأثر هذه الخلايا باللمس, ومنها مايستجيب للموجات الميكانيكية للصوت فتعمل كخلايا سمعية.
- وأخيراً, خلايا تستشعر حرارة التربة المحيطة بالدودة.
والجهاز العصبى للدودة بسيط ويتكون من مخ صغير وحبل عصبى يمتد بطول الدودة، وعلى طول الحبل العصبى تبرزعقدة عصبية على كل حلقة من حلقات جسم الدودة، ومن هذه العقد العصبية تتشعب الألياف والخلايا العصبية التى تتصل بالأعضاء والخلايا الاستشعارية وكذلك عضلات الدودة. يقوم المخ باستقبال الإشارات العصبية المختلفة ويرسل أوامره إلى العضلات لتتحرك بطريقة معينة

أسئلة ذات صلة

مربي الحيوانات
مربي الحيوانات 
تاريخ السؤال 6/16/2015
مربي الحيوانات
مربي الحيوانات 
تاريخ السؤال 6/16/2015
مربي الحيوانات
مربي الحيوانات 
تاريخ السؤال 6/16/2015
ايميلي
ايميلي 
تاريخ السؤال 23/09/2016