ما هي رأسمالية؟

الرئيسية / عام / ما هي رأسمالية؟
Arman
Arman
257 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هي رأسمالية؟

الاجابات (1)

شريره من يومي
شريره من يومي 
02/10/2022 في 06:01:26

افضل اجابة
لرأسمالية تعرف أيضاً باسم التَمَوّل،وهي نظام اقتصادي يقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج وخلق السلع والخدمات لأجل الربح حيث تشمل الخصائص الرئيسية للرأسمالية الملكية الخاصة وتراكم رأس المال والعمل المأجور والأسواق التنافسية.

تطورت الرأسمالية عبر ثلاث مراحل كبرى و التي هي:

الرأسمالية التجارية وقد ارتبط ظهور الرأسمالية بحركة الاكتشافات الجغرافية في القرن السادس عشر التي أدت إلى فتح الطرق التجارية الجديدة أمام التجار الأوروبيين وفرصا لتحقيق الأرباح . كما أسهمت أفكار عصر الأنوار التي تمجد الثروة بدلا من إدانتها  في تحفيز الناس على التجارة وجمع المال.

الرأسمالية الصناعية وظهرت في القرن الثامن عشر نتيجة للثورة الصناعية التي بدأت في إنجلترا نتيجة لاكتشاف تقنيات جديدة للإنتاج (كالمحرك البخاري وآلة الغزل) وانتشرها. وأدى ظهور المصانع إلى ظهور طبقة جديدة في المجتمع والتي هي الطبقة البورجوازية.

الرأسمالية المالية وظهرت مع نهاية القرن التاسع عشر وقد عرفت هذه المرحلة ظهور المؤسسات المصرفية العالمية الكبرى والشركات القابضة وانتعشت أسواق الأوراق المالية، ووقعت الشركات الصناعية تحت هيمنة القطاع المصرفي. لكنها كانت أيضا مرادفا للأزمات المالية المتعاقبة نتيجة لتضخم نشاط المضاربات المالية والسياسات النقدية التوسعية.

هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة