ما هي الفوائد الاقتصادية للفطريات

الرئيسية / عام / ما هي الفوائد الاقتصادية للفطريات
سهام علي
سهام علي
475 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هي الفوائد الاقتصادية للفطريات

الاجابات (1)

Wise Man
Wise Man 
5/29/2015 في 6:59:02 AM

الأهمية الاقتصادية والطبية للفطريات :
للفطريات اهمية اقتصادية كبيرة فهي بالإضافة لكونها تسهم في انتاج الكثير من السلع فهي تسبب ايضاً خسائر اقتصادية جسيمة بإصابتها المحاصيل والأشجار بأمراض مختلفة وهي المسؤولة بوجه خاص إلى جانب البكتريا عن تفتت وتحلل المادة العضوية واطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون CO الذي تستخدمه النباتات الراقية في عمليات التمييل الضوئي يوجد على سطح التربة كميات هائلة من الفطريات ففي جرام واحد من التربة الزراعية يوجد عشرات وربما مئات الآلاف من الفطريات المجهرية الصغرى ونتيجة للنشاط المستمر لهذا العدد الهائل ترتفع خصوبة التربة وبالتالي يرتفع المحصول .
وكثير من الفطريات لها تأثيرات ضارة وتأثيرات مفيدة فمن تأثيراتها الضارة أنها مسؤولة عن معظم الأمراض التي تصيب النباتات المختلفة ذات الفائدة الاقتصادية كأشجار الفاكهة والزينة ونباتات الخضروات والمحاصيل المختلفة والتي تسبب عرقلة نمو النباتات ومن ثم تؤثر على جودة المحول .
وللفطريات أيضا تأثيرات أخرى على الإنسان والحيوان فبعضها يسبب أمراضا جلدية وباطنية والتهابات في المسالك التنفسية ، ويعيش متطفلا على الإنسان ويسبب له بعض الأمراض الجلدية .
وتسبب أمراضا والتهابات مختلفة ، وأنها تسبب تلف الأخشاب وتحللها فيتسبب عن ذلك هدم المنازل إلا أن لبعضها تأثيرات مفيدة للإنسان :
1- تسبب تحلل المواد العضوية إلى مركبات بسيطة فتزيد من خصوبة التربة لما تحدثه من تغيرات متعددة يستفيد منها النبات وبالتالي الحيوان وبذلك فهي تساهم في تخليص الكرة الأرضية من المواد العضوية المتراكمة .
2- تفيد في تحضير بعض انواع الجبن كما في أنواع الجنس بنسيليوم
3- تدخل في بعض الفطريات في غذاء الإنسان حيث تستهلك أما بحالتها الطازجة أو المجففة أو مملحة .
4- تعبر الفطريات مصدرا لبعض المواد الكيميائية كالبنسيلين والذي تنتجه فطريات تابعة لجنس البنيسيليوم.
5- تستخدم الفطريات كأنواع الجنس اسبيرجيللس في تحضير وإنتاج الكثير من الأحماض العضوية كحمض الليمون ، وحمض الخل .
6- تعتبر الفطريات مصدرا لبعض الفيتامينات مثل فيتامين (ب) المركب .
7- تستغل بعض أنواع الفطريات صناعيا مثل فطرة الخميرة في تحضير المواد الكحولية في دول الغرب الإضافة إلى أن الخميرة المضغوطة تضاف إلى العينة المستخدمة في عمل الخبز لتخميرها حيث تجعل الرغيف خفيفاً منتفخاً وذا مسام .
8- تستغل الأجسام الحجرية Sclerotia في فطر Claviceps purpurea صيدلانيا لتحضير عقاقير لاستحداث تقلصات الرحم ومنع النزيف أثناء الولادة مما يجل امر الوالدة ميسرا والحياة متصلة بحفظ عصرها الأساسي وهو الدم .
9- انتاج مضادات حيوية مهمة كالبنسلين والستربتومايسين والارومايسين والتي تستخدم لقتل احياء اخرى وهي نواتج للفعاليات الايضية
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

سهام علي
سهام علي 
تاريخ السؤال 5/18/2015
سهام علي
سهام علي 
تاريخ السؤال 5/18/2015
رولا حسين
رولا حسين 
تاريخ السؤال 6/4/2015