ما هي اعراض مرض الحصبة

الرئيسية / الصحه و التغذية / ما هي اعراض مرض الحصبة
I am so Cool
I am so Cool
126 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هي اعراض مرض الحصبة

الاجابات (1)

اميره من يومي
اميره من يومي 
7/9/2015 في 12:13:37 AM

ما هي اعراض مرض الحصبة

الأعراض السريرية :
للحصبة ثلاث مراحل سريرية. فترة الحضانة، المرحلة الاولية ، والطور النهائي .. تدوم فترة الحضانة 12-10 يوم تقريباً حتى بداية الأعراض الاولية و 4-2 أيام أخرى حتى ظهور الطفح. وقد تكون فترة الحضانة قصيرة في حالات نادرة حيث تمتد 10-6 أيام. يحدث ارتفاع حرارة خفيف في اليوم 10-9 من تاريخ الالتهاب تخمد بعدها لمدة 24 ساعة تقريباً. قد ينقل المريض الفيروس في اليوم التاسع أو العاشر بعد التعرض وفي بعض الحالات منذ اليوم السابع قبل أن يكون تشخيص المرض ممكناً.
تدوم المرحلة الاولي عادة 5-3 أيام وتتميز بحمى منخفضة إلى متوسطة الدرجة وسعال جاف وزكام والتهاب ملتحمة العين ، وهذه الأعراض تسبق دائماً تقريباً ظهور بقع "كوبليك" ب 3-2 أيام و بقع "كوبليك" هي بقع رمادية بيضاء صغيرة عادة كحبات الرمل مع هالة حمراء خفيفة حولها. تميل بقع "كوبليك" للظهور مقابل اضراس الرحى السفلية إلا أنها قد تنتشر بشكل غير منتظم على بقية الغشاء المخاطي في تجويف الفم . ونادراً ما تتواجد على القسم المتوسط للشفة السفلية أو على الحنك.
ترتفع درجة الحرارة فجأة عند ظهور الطفح وتصل غالباً إلى 40 درجة مئوية أو أكثر . عند وصول الطفح إلى الساقين والقدمين تختفي الأعراض بسرعة خلال يومين عادة مع انخفاض مفاجئ في درجة الحرارة إلى الحرارة الطبيعية.
يبدأ الطفح بشكل لطخات بسيطة على القسم العلوي للعنق وخلف الأذنين وعلى الأجزاء الخلفية للوجنتين، ثم يصبح الطفح بازدياد انتشاره على كامل الوجه والعنق وأعلى الذراعين والجزء العلوي للصدر خلال اليوم الأول عادة، وخلال ال 24 ساعة التالية ينتشر على الظهر والبطن والفخذين وكامل الذراعين. وحالما يصل في النهاية إلى القدمين في اليوم الثاني أو الثالث يبدأ بالزوال من الوجه ويتقدم اختفاء الطفح نحو الأسفل بنفس تعاقب ظهوره، وتتناسب شدة المرض طرداً مع شدة وامتداد وغزارة الطفح.
في الحالات الشديدة قد تظهر كدمات شديدة وتكون الحكة خفيفة . حالماً يتحلل الطفح يحدث توسف وتغير لون الطفح الجلدي مائل للبني يزول بعدها خلال 10-7 أيام.
قد يختلف مظهر الطفح بشكل واضح ، ففي حالات نادرة قد يظهر طفح خفيف حاك قليلاً .


علامة « كوبليك»


في بعض الحالات قد لايظهر الطفح نهائيا كما هو الحال لدى المرضى الذين اعطوا الاجسام المضادة المناعية خلال فترة الحضانة ، ولدى بعض مرضى الايدز ، وأحياناً لدى الرضع دون عمر 9 أشهر في النوع الذي يترافق مع نزيف (الحصبة السوداء حيث قد يحدث النزيف من الأنف أو الفم أو الأمعاء )، وفي الحالات الخفيفة قد لا يكون الشكل للطفح واضحاً تماماً.
التشخيص:
يكون التشخيص واضحاً عادة من الكشف السريري للمريض، ونادراً ما نحتاج للاثباتات المصخبرية، خلال المرحلة الاولية تصبح علامات الحصبة من الاجسام المضادة في الدم قابلة للكشف عندما يظهر الطفح.
يميل تعداد الكريات الدم البيض للانخفاض يبدي عادة السائل الدماغي الشوكي لدى المرضى المصابين بالتهاب الدماغ بسبب الحصبة ارتفاعاً في البروتين.
يجب تفريق طفح الحصبة عن طفح الحصبة الألمانية والالتهابات الناجمة عن فيروسات اخرى.
المعالجة:
لا توجد معالجة نوعية مضادة للفيروس ، فالمعالجة عبارة عن معالجة للاعراض فقط. حيث تستعمل خافضات الحرارة، لمعالجة الحمى إضافة إلى الراحة في السرير والمحافظة على وارد كاف من السوائل، ومن الأفضل حفظ الغرفة في جو دافئ بشكل معتدل بدلا من تبريدها ومن الواجب حماية المرضى المصابين بالخوف من الضوء من الاضاءة القوية. تحتاج التهاب الأذن الوسطى وذات الرئة للمعالجة المناسبة بمضادات حيوية. يجب تقييم التهاب الدماغ في حالة الشك في وجوده .
تنصح الأكاديمية الأمريكية للأطفال بتزويد الفيتامين A للأطفال الذين يتراوح عمرهم بين 6 أشهر وسنتين المصابين بالحصبة وكذلك للأطفال الذين يتجاوز عمرهم 6 أشهر وأصيبوا بالحصبة مع نقص المناعة أو وجود علامات على نقص الفيتامين A (مثال العشى الليلي، أو دلائل على جفاف العين). حيث ان هناك علاقة عكسية واضحة بين تركيز فيتامين A وشدة الحصبة.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

ابراهيم
ابراهيم 
تاريخ السؤال 2/23/2015
black iris
black iris 
تاريخ السؤال 3/21/2015
black Knight
black Knight 
تاريخ السؤال 3/11/2015
koki
koki 
تاريخ السؤال 6/7/2015