ما هي اعراض مرض البول السكري

الرئيسية / الصحه و التغذية / ما هي اعراض مرض البول السكري
koki
koki
80 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هي اعراض مرض البول السكري

الاجابات (1)

اميره من يومي
اميره من يومي 
7/9/2015 في 2:09:54 AM

ما هي اعراض مرض البول السكري

هو ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بصورة غير طبيعية، إما نتيجة خلل وظيفي يصيب خلايا البنكرياس يفقدها القدرة على تصنيع الكمية الكافية من الإنسولين التي يحتاجها الجسم أو نتيجة أن خلايا جسم الإنسان فقدت القدرة على الإستجابة للإنسولين المكون داخل الجسم.

ولذلك قبل التعرف على هذا المرض لابد من معرفة فائدة الإنسولين: الإنسولين هو هرمون يفرز عن طريق خلايا البنكرياس وهو مسئول عن دخول الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم لإستخدامه كمصدر للطاقة أو لتخزينه في الكبد لإستخدامه مستقبلا.

وترتيب هذا المرض هو الخامس في ترتيب الأمراض التي تؤدي إلى الوفاه، بجانب أنه يؤدي إلى العمى ومسئول عن خمسون بالمائة من حالات الأزمات القلبية وخمسة وسبعون بالمائة من حالات السكتة الدماغية وخمسة وثمانون بالمائة من حالات الغرغرينة التي تؤدي إلى بتر الأرجل.



أنواع مرض البول السكري

1- مرض البول السكري من النوع الأول: يدعى السكر الشبابي لإنه يصيب الأطفال والشباب في سن مبكر، ويظهر هذا النوع عندما تدمر خلايا البنكرياس المسئولة عن إفراز هرمون الإنسولين. علاج هذا النوع يعتمد على الحقن بالإنسولين الصناعي.

2- مرض البول السكري من النوع الثاني: هذا النوع غالبا ما يصاحب المرضى المصابين بالسمنة، ويظهر عندما تقل قدرة خلايا الجسم على الإستجابة للإنسولين المكون داخل الجسم، ويمكن تصل إلى عدم الإستجابة الكاملة للإنسولين وتسمى في هذه الحالة مقاومة الإنسولين (Insulin Resistance).

3- سكر الحمل: هو سكر مؤقت يظهر لدى بعض السيدات في فترة الحمل ويتم متابعته مع الطبيب.

الأعراض والمضاعفات

الأعراض: الجوع والعطش الشديد، كميات كبيرة من البول على فترات متقاربة.

المضاعفات:
1- التهاب الأعصاب في الأطراف.
2- قلة قدرة الكلى على العمل.
3- مشاكل في النظر.
4- تصلب الشرايين ومضاعفات في الأوعية الدموية.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

ابراهيم
ابراهيم 
تاريخ السؤال 2/23/2015
koki
koki 
تاريخ السؤال 6/7/2015
black iris
black iris 
تاريخ السؤال 3/21/2015
black Knight
black Knight 
تاريخ السؤال 3/11/2015