ما هي أعراض مرض الروماتيزم

الرئيسية / الصحه و التغذية / ما هي أعراض مرض الروماتيزم
عبير الوادي
عبير الوادي
130 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هي أعراض مرض الروماتيزم

الاجابات (1)

KSA lover
KSA lover 
1/9/2016 في 9:36:52 PM

أعراض مرض الروماتيزم
يظهر مرض الروماتيزم بشكل مفاجئ بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من التهاب اللّوزتين، ويكون هذا المرض مصاحباً لبعض الأعراض، منها:

حرارة وآلام في المفاصل.
ضعف عام وفقدان للشهيّة.
العديد من الأعراض الأخرى الّتي تختلف حسب العضو المتأثر في المرض، فعند إصابة القلب يعاني المريض من إحساسٍ في خفقان القلب، وقد يعاني من التهابٍ في الغشاء المحيط للقلب والّذي يتمثّل بآلامٍ حادّة تزداد مع الحركة إلى الأمام والتنفّس.
وفي حالة إصابة المفاصل غالباً ما يتأثّر أكثر من مفصل، وتكون المفاصل الكبيرة في العادة هي المصابة، وبشكل خاص الرّكبة والمرفق والكعب والرّسغ، وعند فحص المفصل يلاحظ الطبيب انتفاخه واحمراره، ويكون لمسه مؤلماً للمريض، ويتميّز التهاب المفصل في حمى الروماتيزم بأنّه مهاجر أي أنّه عندما ينتهي الألم في أحد المفاصل ينتقل إلى الآخر، وعندما ينتهي الالتهاب يعود المفصل إلى وضعه الطبيعيّ.
يؤثّر الالتهاب على الجهاز العصبي مؤدّياً إلى ما يسمّى بالرّقَص ( بفتح القاف )، والرّقص هو عبارة عن حركات غير إراديّة سريعة غير متكرّرة وغير منتظمة وتكون نبضيّة تختفي خلال النّوم، وسببها هو تأثّر الجهاز العصبي المركزي بالمرض، وفي بعض الأحيان يتأثّر الكلام أيضاً.
الحمّى الروماتيزمية؛ حيث تؤثّر على الجلد مؤدّية إلى ما يسمى بالحمامى الهامشيّة وهي عبارة عن بقع حمراء تظهر على أعلى الظّهر وكذلك على الجذع، وتكون حوافّها مرتفعةً قليلاً، وتظهر لفترة قليلة ثم تختفي.
يظهر أحياناً ما يسمّى بالعقيدات تحت الجلديّة خاصة في مناطق المفاصل والأوتار، خاصّةً منطقة مفصل المرفق، وتكون غير مؤلمة إلّا في حال تعرّضت لالتهابٍ حاد.


تشخيص الروماتيزم
يعتمد تشخيص مرض الروماتيزم على ما يسمّى بمعايير دوكيت جون؛ حيث تُقسّم إلى معايير جوهريّة ومعايير ثانويّة، ويتطلّب تشخيص المرض وجود معيارين جوهريين، أو معيار جوهري مع معيارين ثانويين مع إثبات وجود الالتهاب البكتيري في الحلق في كلا الحالتين.

معايير دوكيت جون
معايير جوهريّة
التهاب القلب
التهاب المفاصل المتعدّد
الرّقص
الحمامى الهامشيّة
العقيدات تحت الجلديّة


معايير ثانويّة
الحرارة
ألم المفاصل .
حمّى روماتيزمية سابقة .
زيادة معدّل ترسّب كريات الدم الحمراء والبروتين النّشط (سي)
زيادة كريات الدّم البيضاء .

ومن الأدلّة على الإصابة السابقة بالبكتيريا العقدية أن تكون زراعة الحلق موجبة، أو أن يكون هناك حمّى قرمزيّة حديثة، أو أن يكون مضاد الستربتوليسن (o+) موجباً؛ لذلك فالفحوصات الّتي تساعد في التّشخيص تشمل عمل زراعة لعيّنة تؤخذ من الحلق، ومعرفة نسبة مضادات الستربتوليسين أو الستربتوكاينيز في الدّم، وكذلك معرفة معدّل ترسّب كريات الدم الحمراء في الدم والبروتين النّشط (سي)، ومن الفحوصات المفيدة جدّاً عمل تخطيطات للقلب أو تصوير للقلب عن طريق جهاز الإيكو.


من أسباب مرض الروماتيزم :

-التعرض المستمر للبرد

-حركة الجسم الفجائية والعنيفة التي قد تسبب الانزلاق الغضروفي

-التعرض المستمر للتكيف

-السمنة و قلة الحركة

-عدم ممارسه الرياضه

-ضعف عضلات الجسم

وهذه الاسباب قد تسبب الالتهاب بالأعصاب او المفاصل او العضلات او العظام وهذا الالتهاب يسبب الألم والتعب مما يؤدي الى اعاقة عمل الجزء المصاب ويمكن للمريض ان يتعاطى المسكنات التي تسكن أعراض المرض أي الألم مع بقاء المسبب للالم .


علاج الروماتيزم

علاج الروماتيزم بالزنجبيل
• الزنجبيل يعمل على علاج الإلتهابات المصاحبة للروماتيزم.
علاج الروماتيزم بأوراق الصفصاف
• تغلى أوراق الصفصاف في الماء ويضاف إليها العسل مغلي اوراق الصفصاف ويشرب يومياً في الصباح والمساء لعلاج الروماتيزم.
علاج الروماتيزم بعرق السوس
• يتناول 3 أكواب من عرق السوس لعلاج الروماتيزم لكن تحذير للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم لان العرقسوس يرفع ضغط الدم .
علاج الروماتيزم بالتفاح
• ينصح بتناول كيلو من التفاح يومياً لمدة شهر كامل حيث انه مفيد لعلاج الروماتيزم.
علاج الروماتيزم بالكرفس
•لعلاج الروماتيزم ينصح بتناول الكرفس يومياً لمدة شهر خصوصاً منطقة الرأس .
علاج الروماتيزم بالعنب
• عصير العنب مفيد جداً للروماتيزم حيث يعمل عصير العنب على امتصاص الحموضة الزائدة ، ويؤحذ منه كوب صباحاً قبل الإفطار وكوب مساءاً قبل العشاء .
علاج الروماتيزم بالذرة
• الخيوط الليفية الموجودة في الذرة مفيدة لعلاج الروماتيزم،إذ توضع كمية منه في كوب ماء ساخن وتترك لمدة دقائق ثم يشرب .
علاج الروماتيزم بالصبار
• لعلاج الروماتيزم يتم طحن بذور الصبار وتخلط مع الماء و يتم تناولها .
علاج الروماتيزم بزيت الكافور
• لعلاج الروماتيزم يتم خلط ملعقتين من زيت الكافور مع ملعقة زيت الزيتون ويدلك به المنطقة المؤلمة .
علاج الروماتيزم بالقرفه
القرفه تحتوي على مواد مضادة لالتهاب الروماتيزم
علاج الروماتيزم بزيت الحبة السوداء
يتم تسخين زيت الحبة السوداء، ويتم تدليك المكان المصاب بالروماتيزم ويتم شربها بعد غليها ويمكن ان نحليها مع العسل ويتم تناولها قبل النوم
علاج المرض
يتركز علاج المرض في الراحة التامة في الفراش خلال المرحلة النشطة من المرض ، ويبقى المريض في الفراش الى أن تخف الحرارة و يخف التهاب المفاصل والقلب كذلك ، ومن ثم ينصح المريض بالحركة

كذلك يتم علاج بقايا البكتيريا العقدية و يستخدم في ذلك الفينوكسيميثل بنسلين ويعطى عن طريق الفم 500 ميلليجرام أربع مرات يوميا لمدة أسبوع كامل ، وفي حالة وجود حساسية للبنسلين يستخدم الايريثروميسين أو التيتراسايكلين ، ويعطى المضاد الحيوي، كذلك من الأدوية المستخدمة للعلاج الأسبرين حيث يعطى المريض 100 ميلليجرام / كيلوجرام بمعدل 6-8جرامات يوميا ومن ثم تقلل الجرعة إلى 60 ميلليجرام / كيلوجرام بعد أسبوعين ، والأسبرين فعال جدا في علاج هذا المرض .


الوقاية من تكرار مرض الروماتيزم
يجب أن يأخذ كلّ مرضى الروماتيزم البنسلين لمدّة طويلة، وذلك لوقايتهم من تكرار المرض في المستقبل؛ حيث يتمّ إعطاء المرضى مادّة البنزيل بينسلين 1.2 ميجا وحدة عن طريق العضل مرّةً كلّ ثلاثة أسابيع، أو إعطائهم دواء الفينوكسيميثل بنسلين 250 ميلليجرام مرّتين يوميّاً، وإذا كان هناك حساسيّة للبنسلين فيتمّ إعطائهم السلفاديازين 0.5-1 جرام مرّةً يوميّاً عن طريق الفم أو الأريثروميسين، ويجب أن يستمرّ هذا العلاج حتّى العشرين من العمر أو خمس سنوات على الأقل بعد آخر مرّة عانى فيها الشخص من المرض .

ويتركّز علاج مرض الروماتيزم على الرّاحة التامة والأسبرين والكورتيزون كذلك، أمّا أهمّ مضاعفات المرض فهي تأثيره على الصمّام التاجي مؤدّياً إلى ارتجاعٍ فيه .



خلاصة عن المرض
من أهم أعراض هذا المرض إحساس المريض بالحرارة مع فقدان الشهيّة، وضعف عام، وخفقان في القلب، وآلام في المفاصل، وقد يصاب المريض في بعض الأحيان بما يسمّى الرقص، ويتركّز علاج المرض على الرّاحة التامّة والأسبرين و الكورتيزون كذلك، أما الوقاية من المرض فترتكز على استعمال البنسلين لخمس سنوات على الأقل بعد المرض أو للعشرين من العمر، أمّا أهمّ مضاعفات هذا المرض: تأثيره على الصمّام التاجي مؤدّياً إلى ارتجاعٍ فيه.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

ابراهيم
ابراهيم 
تاريخ السؤال 2/23/2015
black iris
black iris 
تاريخ السؤال 3/21/2015
black Knight
black Knight 
تاريخ السؤال 3/11/2015
koki
koki 
تاريخ السؤال 6/7/2015