ما هى اسباب حرقان العين

الرئيسية / عام / ما هى اسباب حرقان العين
مومو الاموره
مومو الاموره
466 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هى اسباب حرقان العين

الاجابات (1)

hi tech
hi tech 
6/1/2015 في 3:10:45 AM

1. تضرر احد مكونات الدموع – نحتاج للدموع ليس فقط للبكاء. افراز الدموع المستمر يحدث كل الوقت، وهو امر حيوي للحفاظ على صحة العين. تتكون الدموع من ثلاثة مكونات رئيسية: الماء، الدهون وطبقة بروتينات المرتبطة بوحدات السكر (جليكوبروتينات Glycoproteins).
تمنع طبقة الدهون تبخر الدموع، وتقلل من الاحتكاك مع الجفون، الذي يحدث خلال طرف العينين. الالتهاب المزمن في الجفون يمكن ان يؤدي الى تغيير في تكوين الدهون في الدموع، مما يسبب عدم ثبات طبقة الدموع وزيادة تبخرها.
يتم انتاج الماء الموجود في الدموع بواسطة غدد الدموع. هناك اهمية كبيرة للحجم السليم للدموع، الضروري لغسل العين المستمر من الاجسام الغريبة، ومنتجات الايض في الخلايا المبطنة للسطح الامامي من العين. انخفاض حجم الدموع يمكن ان يحدث عند الاصابة بامراض غدد الدموع، مثل متلازمة سيوجرن.
طبقة الجليكوبروتينات تنتجها خلايا خاصة في الصلبة (الملتحمة)، وهي تساعد على التماسك بين الدموع وبين السطح الامامي للعين. امراض مختلفة في الملتحمة قد تضر ايضا هذه الطبقة.
2. انخفاض حساسية القرنية - القرنية هي النسيج الامامي للعين وعن طريقها تدخل اشعة الضوء الى العين. يوجد في القرنية عدد كبير من الالياف العصبية الحسية. التعصيب الحسي للقرنية ينقل المعلومات الحسية الى جذع الدماغ, الذي تخرج منه الاعصاب الواصلة الى غدد الدموع والى الجفون. ولذلك، الاحساس السليم للقرنية مهم للافراز المستمر للدموع وكذلك لعملية طرف العينين السليمة. حساسية القرنية هي واحدة من اهم الاليات لانتاج الدموع، وانخفاض حساسية القرنية تؤدي ايضا لانخفاض انتاج الدموع.
3. قلة طرف العينين وكبر فتحة الجفون - طرف العينين بوتيرة منخفضة يمكن ان يسبب في التبخر المفرط للدموع بسبب تكشف سطح العين لفترات طويلة نسبيا بين طرفة واخرى. امثلة على حالة التي يكون فيها انخفاض في طرف العينين واطالة الوقت الذي تنكشف فيه العين هي عند العمل المتواصل امام شاشة الحاسوب، وكذلك اثناء القيادة او القراءة.
احيانا تكون فتحة الجفون كبيرة جدا والجفون لا تغلق بشكل صحيح، مما يسبب في تبخر الدموع المفرط. امثلة على ذلك هي حالة شلل عصب الوجه، المسؤول عن اغلاق الجفون، كذلك فرط نشاط الغدة الدرقية، الذي يسبب في بروز العين وكبر فتحة الجفون الذي يسبب في زيادة التبخر.
4. تغيرات هرمونية - جفاف العين هو اكثر شيوعا لدى النساء خصوصا بعد انقطاع الطمث, نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في هذا العمر. التغيرات في مستوى هرمون الاستروجين والبروجستيرون بعد انقطاع الطمث تسبب في الاساس لتغيرات في وظائف الغدد الدهنية في الاجفان، ولتفاقم متلازمة جفاف العين.
5. استخدام العدسات اللاصقة - استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة يؤدي الى انخفاض مدى وصول الدموع الى القرنية، وانخفاض امدادات الاوكسجين اليها. كذلك العدسات اللاصقة تقلل ايضا مع مرور الوقت من حساسية القرنية، مما يسهم في تفاقم جفاف العين.
6. الادوية- يمكن لعدد كبير من الادوية ان تكون سبب جفاف العين او تفاقم حالة جفاف العيون القائمة. امثلة على ذلك هي الادوية المضادة للحساسية (مضادات - الهيستامين)، مدرات البول المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ادوية النوم، ادوية منع الحمل، مضادات الاكتئاب والمسكنات.


هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

UnKnown
UnKnown 
تاريخ السؤال 27/04/2017
1,553 مشاهدة
نانسي
نانسي 
تاريخ السؤال 5/20/2015
مومو الاموره
مومو الاموره 
تاريخ السؤال 5/20/2015
نانسي
نانسي 
تاريخ السؤال 5/20/2015
سلوى
سلوى 
تاريخ السؤال 5/20/2015