ما هى ادوات الرسم

الرئيسية / عام / ما هى ادوات الرسم
هاري بوتر
هاري بوتر
889 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هى ادوات الرسم

الاجابات (1)

فاتنه احمد
فاتنه احمد 
9/10/2015 في 9:44:43 PM

1- الورق:

يوجد في المكتبات اعداد لا حصر لها من ورق الرسم, مايهمنا منها الاصناف الجيده التي تتناسب مع الغرض الذي نسعى اليه , فورق الرسم الذي يستخدم لقلم الرصاص لايصلح بعضه للرسم عليه بالريشه , حيث يتشرب الحبر وتتشوه الخطوط فيه وبالمثل لايصلح للالوان المائية.
عادة نستخدم ورق الكونسون canson ذو الصفحة الحبيبية الناعمة للرسم عليه بقلم الرصاص , ونستعمل ورق بريستول bristol المصقول للرسم عليه بالالوان المائيةأو بالفرشه الخاصة بالحبر الصيني . فكل رسم بالريشة يتطلب ورق من نوعيه قويه بحيث لا تترك وبراً اثناء تحركها على الصفحة . ويمكننا ان نتأكد من ذلك بان ننظر الى الصفحة في الضوء ليظر الاسم مقروءاً.
الاختيار بين الن الورق المصقول والمحبب يعود في كل الحالات الى التقنية المستعمله وللتاثيرات التي يرغب الرسام في ايجادها . فالورق المصقول لا يصلح للرسم عليه باقلام الباستيل الطباشيرية, ذلك لان نعومة اقلام الباستيل لاتوافقها نعومة الورق . وهناك نوع من الورق مالوف وجوده في الاسواق ويعرف بورق الباستيل , وهو غالبا خشن الملمس حتى تضهر الالوان عليه زاهيه وذات مسحه فنية اجمل.
الورق الخشن الملمس هو الذي يستعمل ايضا للرسم المائي فالورق المصقول لا يعطينا التاثير الفني الذي نرغب فيه , بينما يتجاوب معنا الورف الخشن ويعطينا نتائج مرضيه . وهناك انواع عالميه مشهورة من هذا الورق افضلها ماحمل اسم فابريانو fabriano وهو ايطالي الانتاج وكذلك هواتمان whatman وهو انجليزي الصنع.
نستعمل للرسم الزيتي صنف خاص من القماش نجده جاهزا في المكتبات المتخصصة ببيع ادوات الرسم , واجوده ما كان سميكا وعلى سطحه حبيبات خشنه لاتها تزيد في جمال اللوحة.



2-أقلام الرصاص:

اقلام الرصاص اما لينة او صلبه ونميز بينها بواسطة الاحرف والارقام : 1،2،3
الرقم 1 الاكثر لينا يليه الرقم 2 فالرقم 3 الذي هو اكثر صلابة وبالتالي اقل سوادا .
اما الافلام ذات الاحرف فإن اللين منها يبدأ بحرف B ويتدرج حتى 8B والقاسي منها يبدأبحرف H ويتدرج حتى 8H .
نستعمل الاقلام اللينه للتظليل ونستعمل الاقلام الصلبة للرسم الدقيق كالرسم الهندسي.
بعد ذلك يأتي قلم رقم HB وهو بين الصلابة والليونة ويستخدم بكثرة في الكتابه ويماثله القلم المرقوم F .
وهنا لابد من الاشارة الى ان الممحاة قد تسبب ضررا للوحة اذا كانت قديمة او رديئة الصنع , فالمعروف عن طبيعة المطاط الذي تتنتج منه الممحاة انه يجف او يتميع بمرور الزمن , لذلك ينبغي اختيار الممحاة بعناية , والممحاة الجيدة هي التي يمكنك ثنيها من دون ان تتشقق.



3- اقلام الفحم:

تتوفر اقلام افحم في المكتبات بشكلين : الاول بشكل قضبان اسطوانية , والثاني بشكل خشبي كأقلام الرصاص.
وتتنوع هذه الاقلام طبقا للارقام المسجله عليها , واللتي تبدا من الرقم صفر حتى الرقم 3.
الرقم صفر هو الاكثر ليونة بينما الرقم 3 اكثر صلابة . لكن التتابع الخاص بشركة “كونته” ينعكس , فالرقم3 اكثر ليونة والرقم صفر اكثر صلابة , ويعود ذلك الى ان الشركة تميزنفسها بهذا الترقيم الانها اول من اكتشف اقلام الفحم.
في الرسم بافحم تغدو الممحاة اداة اساسية , فدورها ليس الفقط محو الاخطاء بل تعديل الرسم باظهار الفراغ وتقطيع الاقسام .
ويوجد نوع من الممحاة علىشكل عجينة مطاطية يمكنك تكييفه بين اصابعك كما تشاء , وتحصل منها على سنن مدببة تساعدك على ازالة ادق اللمسات



-اقلام الباستيل :

الباستيل اقهو نوع من الألوان ممزوج بصمغ مجفف ز وهو يباع عادة في علب من الخشب , أو سواه , ويغلف
بلفافه مسجل عليها اسم اللون ورقمه في درجات تأثيره.
وهناك انواع مختلفه من أقلام الباستيل . منها ماهو خاص بالاطفال وهو أرخصها , ومنها مايستعمله كبار الفنانين وهو أجودها , ويمكننا ان نجد في الاسواق علبا تحتوي على 99 قلما ملونا , واحيانا أكثر من ذلك.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

هاري بوتر
هاري بوتر 
تاريخ السؤال 18/08/2015
هاري بوتر
هاري بوتر 
تاريخ السؤال 17/08/2015
هاري بوتر
هاري بوتر 
تاريخ السؤال 18/08/2015
هاري بوتر
هاري بوتر 
تاريخ السؤال 17/08/2015
هاري بوتر
هاري بوتر 
تاريخ السؤال 17/08/2015