ما هو تحليل albumin

الرئيسية / الطب / ما هو تحليل albumin
huda saleem
huda saleem
1,039 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هو تحليل albumin
ما هو تحليل albumin/creatinine ratio
ما معنى albumin trace
زيادة الالبومين في الدم
اعراض زيادة الالبومين
زيادة البومين في الدم

الاجابات (1)

نجوى سليمان
نجوى سليمان 
02/01/2019 في 10:04:18

تحليل albumin


الألبومين بروتين يقوم الكبد بتصنيعه وهو أساسي لوظائف الجسم الطبيعية.
‏وتساعد نسبة مستويات الألبومين بالدم طبيبك على تشخيص أمراض الكبد والكلى. فأولئك المصابون بأمراض خطيرة، سواء كانت وقتية أو مزمنة، تنخفض لديهم في الغالب مستويات الألبومين في الدم.
ما هو تحليل albumin

وظائف الألبومين


1. الألبومين يساعد في نقل جزيئات البيليروبين (الصفراء) bilirubin والكالسيوم calcium والبروجسترون progesterone والأدوية خلال الدم
2. المحافظة على الضغط الأسموزي: حيث يلعب دوراً مهماً في منع تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة

لماذا نقوم بهذا الفحص ؟
– يساعد في معرفة إذا كان هناك مرض في الكبد
– يساعد في معرفة إذا كان هناك مرض في الكلى حيث يتسرب الألبومين في البول.
– يساعد في معرفة إذا كان الجسم لا يمتص كمية كافية من البروتين.

نتائج تحليل ألبومين ALB
عمر سنة أو أكبر: المستوى الطبيعي 3.5 غم / ديسيلتر g/dl

نتائج هذا التحليل و ماذا تعنى؟

◊ المستوى المنخفض للبروتين يُرجّح الإصابة بمرض فى الكبد ، أو فى الكُلى ، أو وجود مرض ما لا يتم فيه هضم البروتين أو امتصاصه بشكل مناسب. قد نلاحظ تلك المستويات المنخفضة فى حالات سوء التغذيّة الشديدة و فى الحالات التى تُسبب سوء الامتصاص ، كما فى داء اعتلال الأمعاء بالجلوتين (celiac disease) أو كما فى أمراض التهابات الأمعاء (inflammatory bowel disease - IBD).

◊ قد نلاحظ المستوى المرتفع للبروتين مع حالات الالتهاب المُزمن أو مع حالات العدوى مثل مرض الالتهاب الكبدى الفيروسى (viral hepatitis) أو مرض الإيدز (HIV). و قد يرتبط أيضا بوجود خلل فى نخاع العظام مثل مرض سرطان النخاع المُتعدّد (multiple myeloma).

◊ قد يعكس انخفاض نسبة الألبومين/الجلوبولين (A/G ratio) وجود زيادة فى إنتاج الجلوبولينات ، كما نلاحظ ذلك فى مرض سرطان النخاع المُتعدّد (multiple myeloma) أو فى أمراض المناعة الذاتيّة ، و قد يعكس أيضا وجود نقص فى إنتاج الألبومين (الزُلال) ، كما قد يحدث فى حالة تليُّف الكبد ، أو فى حالة الفُقدان الاختيارى للألبومين من الدورة الدمويّة ، كما قد يحدث فى أمراض الكّلى (المُتلازمة الكُلَوية nephrotic syndrome).

◊ إن ارتفاع نسبة الألبومين/الجلوبولين (A/G ratio) يُرجّح وجود نقص فى إنتاج الجلوبولينات المناعيّة كما قد نلاحظ ذلك فى بعض حالات نقص الجينات و فى بعض حالات سرطان الدم (leukemia).

◊ عندما يقل مستوى البروتين كنتيجة لزيادة حجم البلازما (تخفيف الدم) ، تكون نسبة الألبومين/الجلوبولين (A/G ratio) طبيعية فى العادة و ذلك لأن كلا من الألبومين و الجلوبولين سيتم تخفيفهما بنفس الدرجة.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

الورده البيضاء
الورده البيضاء 
تاريخ السؤال 02/01/2019
4,093 مشاهدة
FIFI
FIFI 
تاريخ السؤال 02/01/2019
2,517 مشاهدة
super man
super man 
تاريخ السؤال 02/01/2019
2,517 مشاهدة
FeFe
FeFe 
تاريخ السؤال 10/01/2019
2,516 مشاهدة
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 10/01/2019
2,516 مشاهدة