ما هو اليود المشع

الرئيسية / الفيزياء / ما هو اليود المشع
ماذا
ماذا
296 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هو اليود المشع

الاجابات (1)

Wise Man
Wise Man 
02/08/2015 في 11:38:11 ?

اليود المشع هو أحد النظائر المشعة. والنظائر المشعة هو المواد التي ينطلق منه إشعاع. واليود المشع المستخدم للأغراض الطبية يشمل نوعين الاول يود 123 والثاني يود 131 . واليود 123 هو من النظائر المشعة المستخدمة لتأخذ صورا من الغدة الدرقية (مسح الغدة الدرقية). وتعطى جرعة صغيرة جدا من يود 123 ثم يعود ثلاث إلى ست ساعات لاحقا لتصوير الغدة الدرقية باستخدام كاميرا تصور اللقطات التي يتألف من الاشعاعات المنبعثة من اليود 123. فأن الكاميرا هي جزء من الآلة التي تبدو مماثلة للفحص بالاشعة السينية او المسح. وبالاضافة إلى الحصول على مسح او الصورة فالاشعاع يمكن أيضا أن يحسب لتحديد نسبة وتوزيع النشاط في الغدة الدرقية بناء على درجات امتصاص اليود المشع 123 . وبما أن الاشعاعات المنبعثة من اليود 123 هي غير مؤذيه فليس هناك أي داعي لأخذ إحتياطات خاصة وعموماً فمجموع جرعة الاشعاع خلال مسح الغدة الدرقية هو اقل من صورة أشعة الصدر.

لوحظ في الأربعينيات من القرن الماضي أن مرضى الغدة الدرقية يمكن ان يعالجوا باليود المشع الذي يؤدي إلي تدمير ها ويتم الشفاء من أثار الزيادة في وظائفها. وبنفس الطريقة يمكن أيضا استخدام اليود المشع لعلاج بعض انواع سرطان الغدة الدرقية. ولحسن الحظ يتجمع اليود المشع في الغدة الدرقية ولا يتعرض باقي الجسم إلا للقليل جداً من الاشعاع وبذلك لا يتسبب اليود المشع في أعراض جانبية سيئة للمريض. و اليود 131 هو الذي يستخدم لهذا الغرض.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة