ما المقصود بذاكرة الوصول العشوائي ؟

الرئيسية / الحاسوب والشبكه العنكبوتيه / ما المقصود بذاكرة الوصول العشوائي ؟
hi tech
hi tech
288 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما المقصود بذاكرة الوصول العشوائي ؟

الاجابات (1)

علاء سالم الوراوره
علاء سالم الوراوره 
2/20/2015 في 6:39:22 AM

ذاكرة الوصول العشوائي تعدّ من إحدى وسائل التخزين في جهاز الحاسوب، إذ أنّها نوع من أنواع الذاكرة المتطايرة بمعنى أنّها تفقد بياناتها في حال انقطاع التيّار الكهربائي عنها.
تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي من المكوّنات الأساسيّة أو الرئيسيّه في جهاز الحاسوب،كما أنّ ذاكرة الوصول العشوائي هي الذاكره المسؤوله عن تخزين أو حفظ جميع البرامج قيد التشغيل.
كما أنّ ذاكرة الوصول العشوائي تسمّى ب الذاكره الرئيسيّة أو ب ذاكرة الرام (Random Access Memory).
تقسم ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام إلى قسمين:
1- ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية.
2- ذاكرة الوصول العشوائي الإستاتيكية أو الساكنه.
أولاً: ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكيّة:
يعد هذا النوع من الذاكرة العشوائية بطيء اذا ما قورن بالذاكره العشوائيّه الإستاتيكيّه ، و يحتاج إلى إنعاش كهربائي بين الحين و الآخر لذا لا يمكن الإحتفاظ بالبيانات في حال انقطاع الكهرباء، ألّا انّه يتسم بأنّه أقل تكلفه، و أكثر استخدام، حيث أنّ مصطلح RAM أصبح يدل على الذاكرة العشوائيّه الديناميكيّه.
هناك أنواع متعدّدة من الذاكره العشوائيّه الديناميكيّه أهمها أو أكثرها استخداما" ذاكرة((SDRAM (Synchronous DRAM)،يعتبر هذا النوع الذاكرة العشوائيّه الديناميكيّة المعيار الأساسي لجميع أنواع الذاكره المعروفه في أجهزة الجيل الحالي، إذ كانت سرعتها فترة التسعينات (66)ميجاهيرتز، ومع التطوّر والزيادةالسريعه في سرعة المعالج اضطرّت الشركات المصنِعه للذّاكره ب تطوير و ابتكار تقنيات جديده لمجارات الزياده السريعه في سرعة المعالجات، اذ بلغت اعلى سرعة لهذا النوع من الذاكره(133) ميجاهيرتز. مع ذلك هذه السرعة التي وصلت لها هذه الذاكره لم تكفي لمجارات الزيادة الهائله في سرعة المعالجات ممّا دفع الشركات المصنَعه للذاكره بابتكار تقنية جديده أخرى تسمّى، (DDR -SDRAM . DDR (Double Data Rate SDRAM) حيث تقوم هذه التقنيه ب مضاعفة معدل قراءة البيانات أي مضاعفة سرعة ذاكرة SDRAM، إذ بلغت سرعة اعلى سرعه لها (333) ميجاهيرتز.
سرعة الذاكره(333) ميجاهيرتز لم تكفي أيضا" لمواكبة الزياده الهائله في سرعة المعالجات فتم تطوير تقنية DDR الى (DDR2 وDDR3 )،التي بلغت سرعتها (1333) ميجاهيرتز.
ثانياً ذاكرة الوصول العشوائيّه الإستاتيكيّة أو الساكنه:
يتم تخزين البيانات في الذاكره الإستاتيكيّه على شكل دوائر منطقيّه تسمّى flip-flop، حيث أنّ كل بت ( وحدة معلومات أ بيانات) تخزن في دائرة flip-flop تمتاز بسرعتها (مقارنة" ب الذاكره العشوائيّه الديناميكيّة)، و عدم حاجتها لإنعاش كهربائي بين الحين و الأخر ممّا يضمن استمرار البيانات فيها، العيب الوحيد في هذه الذاكره التكلفه المرتفعه، الذي يجعلها ذاكره غير رئيسيّه في الحاسوب،من أشهر و أكثر الذاكره العشوائيّه الإستاتيكيّه المستخدمة ما يعرف ب ذاكرة الكاش أو الذّاكره المخبئيّه.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

hi tech
hi tech 
تاريخ السؤال 2/20/2015
Lovely Lady
Lovely Lady 
تاريخ السؤال 4/18/2015
hi tech
hi tech 
تاريخ السؤال 2/20/2015
hi tech
hi tech 
تاريخ السؤال 2/20/2015
hi tech
hi tech 
تاريخ السؤال 2/20/2015