ما العلاقه بين فضل التلاوه واداب التلاوه

الرئيسية / عام / ما العلاقه بين فضل التلاوه واداب التلاوه
زينــــــــــــــــــــــــــــــب
زينــــــــــــــــــــــــــــــب
5,077 مشاهدة مشاهدات اليوم 2

السؤال هو ما العلاقه بين فضل التلاوه واداب التلاوه

الاجابات (2)

ايناس
ايناس 
1/4/2017 في 10:14:23 PM

فضل تلاوة القرآن الكريم
فضائل تلاوة القرآن الكريم كثيرة ولا تعدّ ولا تحصى أبداً، وقد أشارت إليها الآيات والروايات وهذه الفضائل يصل إليها الإنسان متى سلك طريق تلاوة القرآن تلاوة صحيحة، ومن هذه الفضائل:

1-الإيمان والزيادة فيه: ﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ﴾.

وقال تعالى: ﴿...وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾.

2-تجارة رابحة: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ﴾.

3-الخشية من الله: ﴿إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا﴾.

4-خير ونور: فعن النبيّ (ص) قوله: "نوّروا بيوتكم بتلاوة القرآن... فإنّ البيت إذا كثر فيه تلاوة القرآن كثر خيره، وأمتع أهله، وأضاء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا".

5-معين في مواجهة الشيطان: فعن النبيّ (ص) قوله: "ليس شيء أشدّ على الشيطان من القراءة في المصحف نظراً".

6-جلاء للقلوب: فعن النبيّ (ص) قوله: "إنّ القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد، قيل: يا رسول الله وما جلاؤها؟ قال: قراءة القرآن وذكر الموت".

7-آثار أخرويّة لتلاوة القرآن، ففي الرواية عن الإمام الصادق (ع) أيضاً أنّه قال: "من قرأ القرآن وهو شابّ مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه، وجعله الله مع السفرة البررة وكان القرآن حجيراً (مانعاً) عنه يوم القيامة. يقول (القرآن): يا ربّ إنّ كلّ عامل قد أصاب أجر عمله غير عاملي فبلّغ به أكرم عطاياك، فيكسوه الله حلّتين من حُلل الجنّة، ويوضع على رأسه تاج الكرامة ثمّ يقال له (للقرآن) هل أرضيناك فيه؟، فيقول (القرآن) نعم".

آداب التلاوة
بعد أن تعرّفنا إلى فضل القرآن وصفاته وفضل تلاوته، نأتي على ذكر آداب هذه التلاوة الّتي ينبغي مراعاتها، مبالغةً في احترام هذا الكتاب العظيم، ومن هذه الآداب:

1-الوضوء: يستحبّ الوضوء عند قراءة القرآن الكريم، ولا يجوز مسّ حروفه وآياته من غير وضوء وطهارة، قال تعالى: ﴿لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾.

2-الاستياك: لتنظيف الأفواه قبل التلاوة، فقد ورد عن النبيّ (ص) أنّه قال: "نظّفوا طريق القرآن، قيل: يا رسول الله وما طريق القرآن؟ قال: أفواهكم، قيل: بماذا ؟ قال: بالسواك".

3-التعوّذ: أن يفتتح التلاوة بالتعوّذ، وصيغتها: "أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيطَنِ الرَّجِيمِ"، لقوله تعالى في سورة النحل: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾.

4-التدبّر والتفكّر: لقد شجب القرآن الكريم أولئك الذين لا يتدبّرون القرآن: ﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا﴾.

5-الإصغاء والإنصات: عند سماع تلاوة القرآن الكريم لأنّه موجب للرحمة الإلهية، قال تعالى: ﴿وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾.

وعن رسول (ص) أنّه قال: "يُدفع عن قارئ القرآن بلاء الدنيا ويُدفع عن مستمع القرآن بلاء الآخرة".

6-القراءة بصوت حسن والابتعاد عن الأصوات المنكرة والألحان الهزليّة والآلات الموسيقيّة، فقد جاء عن النبيّ (ص): "إنّ لكل شيء حِلية وحلية القرآن الصوت الحسن".
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية
alawra
alawra 
19/09/2022 في 07:56:58

العلاقة بين تلاوة القران واداب التلاوة :

- تلاوة القرآن سنة من سنن الإسلام والإكثار منها مستحبّ، لأنها وسيلة إلى فهم كتاب الله والعمل به، وفضلها ثابت في القرآن الكريم والسنة الشريفة ..وعند التلاوة يجب مراعاة ادابها ..

آداب التلاوة:

القرآن الكريم كلام الله تعالى، ولتلاوة كلام الله آداب يجب مراعاتها والمحافظة عليها، وهي:

1- إخلاص النية لله، والتجرّد عن الأهواء والرغبات والأغراض الدنيوية الزائلة، لأن بعض هذه الأشياء إن وجد كان حجابا كثيفا بين القارئ أو السامع وبين كلام الله تعالى.
2- تحسين الهيئة واستقبال القبلة، والتّطهّر والتّطيب، وتنظيف الفم بالسّواك، وترك العبث أو الالتفات.
3- استحضار القلب، والتّأهّب لقراءة القرآن كأنما يسمع من الله سبحانه.
4- الاستعاذة: عند ابتداء القراءة
5- الخشوع والتدبّر في معاني القرآن، والوقوف على كل عبرة ومعنى والتأثر بكل وعد ووعيد
6- تحسين الصوت بالقرآن، وتجويده وترتيله ترتيلا حسنا
7- الاجتماع للقراءة، وتوسيع المجلس ليتمكن القرّاء من الجلوس فيه
8- ويجب على السامع للقرآن أن ينصت ويفكّر في آياته، سواء أكان يسمعه من قارئ أو من مذياع.