ما اعراض مرض الاسقربوط

الرئيسية / الصحه و التغذية / ما اعراض مرض الاسقربوط
اميرة الجبل
اميرة الجبل
488 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما اعراض مرض الاسقربوط

الاجابات (1)

KSA lover
KSA lover 
2/10/2016 في 3:30:57 AM

الاسقربوط هو مرض يسببه افتقار النظام الغذائي إلى فيتامين C اي حمض الاسكوربيك ، حيث يصاب مرضى هذا الداء بفقر الدم و الوهن ، والإرهاق ، و التورم في بعض أجزاء الجسم ، و أحيانا تقرحات في اللثة و فقدان الأسنان ،و قد عُرف مرض الإسقربوط منذ القدم، وكان من الشائع انتشاره بين البحارة، و ذلك لندرة تناولهم للفواكه و الخضراوات الطازجة أثناء الرحلات الطويلة اما في عصرنا الحالي فقد اصبح هذا الداء نادرا جدا.
يعتبر فيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين و امتصاص الحديد و لكن كما هو معروف فان جسم الانسان لا يمكنه توليفه و بالتالي يجب الحصول عليه من مصادر خارجية ، أي من الفواكه و الخضار ، أو بعض الأطعمة المحصنة بفيتامين C من أجل منع نقصه و المعروف باسم الاسقربوط .
كيف يحدث داء الاسقربوط؟
على الرغم من الاسقربوط هو مرض نادر جدا الا انه مازال يصيب بعض الاشخاص و خاصة كبار السن، و المدمنين على المشروبات الكحولية، أو الاشخاص الذين يعيشون على نظام غذائي خال من الفواكه و الخضروات الطازجة ،و كذلك الرضع أو الأطفال الذين هم على حمية خاصة أو الفقراء نتيجة الأسباب الاقتصادية أو الاجتماعية يكونون عرضة لداء الاسقربوط.
ما الذي يسبب داء الاسقربوط؟
السبب الرئيسي لداء الاسقربوط هو عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين C (حمض الاسكوربيك) و قد يكون هذا بسبب الجهل والمجاعة و فقدان الشهية، و تناول الوجبات الغذائية المقيدة (بسبب الحساسية، و الحميات الغذائية، الخ)، أو صعوبة في تناول الأطعمة عن طريق الفم.
ما هي أعراض داء الاسقربوط؟
قد تبدأ أعراض داء الاسقربوط بفقدان الشهية، و عدم زيادة الوزن، و الإسهال، و سرعة التنفس، و الحمى، و التهيج، و ليونة وعدم الراحة في الساقين وتورم و انتفاخ في العظام الطويلة، والنزيف، و احساس بالشلل.
و مع تقدم المرض،فان مريض الاسقربوط قد يعاني من نزيف في اللثة و تخللخل الأسنان ، اما الشعيرات الدموية الدقيقة، فتبلغ درجة من الضعف إلى حد أنها تصبح عُرضة للثقب بمجرد تعرّضها إلى ضغط بسيط اضافة الى نزيف في العين و جحوظها، و آلام في المفاصل، و فرط التقرن و هو مرض جلدي ، و تناذر شوغرين من أمراض المناعة الذاتية المزمنة التي تؤثر على النسيج الضام.
اما الاطفال الذين يعانون من داء الاسقربوط فانهم يعانون من الخوف و القلق، و سرعة الانفعال و غالبا ما يجد الرضيع الراحة في الاسلقاء في وضعية نموذجية للضفدع، و بسبب الضرر في انتاج الكولاجين الذي يعتبر عنصرا مهما في النسيج غير العظمي للعظام، يتضرر انتاج العظام ايضا و في هذه الحالة يظهر نزيفا تحت غلاف النسيج الضام للعظام مما يسبب آلاما في العظام.
كيف يتم تشخيص داء الاسقربوط؟
في البداية سيقوم الطبيب بإجراء اختبار بدني، ويبحث عن الأعراض الموضحة أعلاه. ويمكن الحصول على المستويات الفعلية لفيتامين C باستخدام الاختبارات المعملية و ذلك بتحليل مستويات مصل حامض الاسكوربيك اي تركيز حمض الاسكوربيك في خلية الدم البيضاء و في تاكد المرض يتم اجراء فحوصات اخرى لأغراض التشخيص و الاطلاع على الضرر الذي سببه داء الاسقربوط .
كيف يتم التعامل مع داء الاسقربوط؟
يتم التعامل مع داء الاسقربوط من خلال اعطاء المريض فيتامين C إما شفويا أو عن طريق الحقن و يعتبر عصير البرتقال من الاغذية الفعالة في هذه الحالة ، و لكن مكملات فيتامين C ايضا اتبتت فعاليتها و يمكن الاعتماد عليها .
الوقاية من داء الاسقربوط
يمكن الوقاية من داء الاسقربوط عن طريق استهلاك كمية كافية من فيتامين C، سواء في النظام الغذائي أو كمكمل و هناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C منها:
البرتقال
الليمون
توت العليق
الجوافة
فاكهة الكيوي
البابايا
الطماطم
الفراولة
الجزر
الفلفل
البروكلي
البطاطا
الملفوف
السبانخ
الفلفل الأحمر
الكبد
المحار
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

ابراهيم
ابراهيم 
تاريخ السؤال 2/23/2015
black iris
black iris 
تاريخ السؤال 3/21/2015
black Knight
black Knight 
تاريخ السؤال 3/11/2015
koki
koki 
تاريخ السؤال 6/7/2015