كم يبلغ ضغط العين الطبيعي

الرئيسية / الطب / كم يبلغ ضغط العين الطبيعي
دمعه وحيده
دمعه وحيده
394 مشاهدة مشاهدات اليوم 2

السؤال هو كم يبلغ ضغط العين الطبيعي

الاجابات (1)


يبلغ ضغط العين الطبيعي في حالة عدم تجاوز 10-20 ملم زئبقي


كم يبلغ ضغط العين الطبيعي

ضغط العين أو ضغط داخل العين(intraocular pressure/IOP) هو ضغط السائل داخل العين إذ يقوم المختصون بتحديده من خلال ما يسمى بقياس توتر العين (tonometry) يعد ضغطُ داخلِ العين (IOP) مهمًّا في تقييم حالة المرضى المعرضين لخطر الإصابة بالماء الأزرق (Glaucoma). وتعطي أجهزة قياس ضغط العين القياسات بالملمتر زئبق (mmHg)

العوامل المؤثرة على ضغط العين


التقلبات اليومية الطبيعية
يتغير ضغط العين خلال الليل والنهار. حيث يكون التقلب في أثناء ذلك ما بين 3-6 ملم زئبق, وقد يبلغ أكثر من ذلك إذا كانت العين مصابة بالماء الأزرق. وفي أثناء الليل يقل إنتاج الرطوبة المائية لكن قد لا يحدث تغير في ضغط العين.

اللياقة وممارسة الرياضة
ممارسة بعض أنواع الرياضة قد ترفع ضعط العين لكن ما زالت الدراسات عن تأثير ممارسة بعض أنواع الرياضة على ضغط العين غير قاطعة.

العزف بالآلات الموسيقية
ربطت الدراسات العزف ببعض الأدوات الموسيقية الهوائية بارتفاع ضغط العين؛ حيث توصلت بعض الدراسات إلى أَنَّ الزيادة في ضغط العين ترتبط بالضغط داخل الفم عند العزف على هذه الآلات بالإضافة إلى فقدان في المجال البصري مع الزيادة الناتجة في ضغط العين.

الأدوية
يرتبط ضغط العين بعوامل أخرى كمعدل نبضات القلب, ومعدل التنفس, وشرب السوائل, والأدوية التي تمر في الجهاز الدموي أو الأدوية المستعملة سطحيـًّا على الجلد. ويقلل تعاطي الكحول والماريجوانا (marijuana) ضغط العين لمدة قصيرة, أمّا الكافيين(Caffeine) فإنّه يزيده. ويسبب الجليسرول (glycerol )(يستعمل لتقليل حلاوة عصائر الفواكه) نقصاناً سريعاً مؤقتّاً في ضعط العين مما يجعله مفيدًا في حالات ارتفاع ضغط العين الشديدة الطارئة.

ويزيد باسط العضلات سكسنل كولين (succinylcholine) المستعمل في التخدير الضغط بمعدل 10 ملم زئبقي لدقائق, وينبغي الانتباه له إذا احتاج المريض للتخدير بعد التعرض لصدمة أدّت مثلا إلى ثقب في كرة العين. ومن غير الواضح إلى الآن كيفية قيام باسط العضلات (succinylcholine) بهذا التاثير لكن يعتقد بأنّه يسبب انقباض بعض العضلات وتوسع الأوعية الدموية في العين. و يسبب الكيتامين (ketamine) زيادة في ضغط العين.

هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

يارا جمال
يارا جمال 
تاريخ السؤال 07/02/2017
فاتنه احمد
فاتنه احمد 
تاريخ السؤال 03/02/2017
الاء
الاء 
تاريخ السؤال 07/02/2017
dr mohammad
dr mohammad 
تاريخ السؤال 29/01/2017
مريام
مريام 
تاريخ السؤال 07/02/2017