الاماكن السياحية في السليمانية

الرئيسية / عام / الاماكن السياحية في السليمانية
Christmas girl
Christmas girl
1,289 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو الاماكن السياحية في السليمانية

الاجابات (2)

يارا جمال
يارا جمال 
7/27/2015 في 2:04:20 AM

كهف جاسنة: يقع هذا الكهف على بعد 50 كم غرب مدينة السليمانية، في قرية سورداش على طريق السليمانية ـ دوكان خلف قرية كاني خان، وفي عام 1923 هاجمت القوات البريطانية على مدينة السليمانية فتوجه الشيخ محمود الحفيد نحو هذه المنطقة وسكن مع أعوانه في هذا الكهف، كما تم اصدار أول جريدة كردية ناطقة باسم حكومة شيخ محمود فيها باسم ( بانكي حق ) بتاريخ 28 / 3 / 1923 وقد تعرض الكهف لقصف الطائرات الإنكليزية أنذاك .
جمي ريزان: تبعد 1 كم من شلال بافيل تتكون من مجموعة من الكهوف يطل الكهف الرئيسي على الجهة الغربية مدخل الكهف مشابه لمدخل كهف شاندر كما أنه واسع وكبير.
قزقابان: تقع على بعد 50 كم غرب مدينة السليمانية في وادي جمي ريزان قرب كهف زرزي تقع على ارتفاع 7 م في الجبل، ويمكن للسائح ان يشاهدها من الشارع الرئيسي الى يؤدي الى تلك المناطق السياحية المحية بها، ويتكون الكهف من صالة و 3 غرف و 3 قبور ويوجد العديد من الرموز والتخطيطات والهياكل والتي تعود لعصور دولة ماد .
ميركبان: تقع هذه المنطقة على بعد 31 كم غرب السليمانية تتميز بمناظرها الطبيعية الجميلة والخلابة وبقاء الثلوج على جبل بيره مكرون حتى في فصل الصيف بين سلاسل جبلية، وميركبان من المناطق التي تجذب العديد من السياح خاصة مع وجود العديد من أماكن الراحة وفنادق مصممة لراحة السياح .
سركلو: قرية سركلو واحدة من قرى وادي جافيتي والتي تقع 65 كم غرب مدينة السليمانية تتميز بالعديد من الحدائق والبساتين والعديد من مصادر الماء وتتصف باعتدال درجة حرارة المنطقة في الصيف، كما أن هذه المنطقة لها ميزة خاصة حيث أنها كانت من معاقل الثوار والتي تعطي المنطقة سمة سياحية أخرى .
جبل بيره مكرون: هو أحد الجبال الشامخة والجميلة في السليمانية والذي تعلو قمته قبل دخولك مدينة السليمانية ومن مسافه بعيدة ويلاحظ ذلك الكثير من زوارها، وتتمتع هذه المنطقة بمكان رائع ومناظره خلابة ومياه تجري بين جداول وخضرة دائمة.
زيوي: يقع هذا المصيف في سفح جبل بيره مكرون على بعد 34 كم غرب مدينة السليمانية، يتميز بالعديد من المشاريع السياحية ومناطق لراحة السياح وألعاب للأطفال كما يوجد فيه مرقد كل من بيره مكرون والعالم الكردي المعروف توفيق وهبي والذين يجذبان العديد من المهتمين بالسياحة الدينية ويتمتع بمناظره الخلابة كالقمم الشاهقة وممراتها المائية .
قلعة سارتكة ( باشا كورة ): يقع في ناحية قشقولي على طريق دوكان وفي مكان مرتفع مطل على نهر الزاب وتجمعات سياحية، تم بناء هذه القلعة من قبل الأمير محمد ( أمير سوران 1813 ـ 1837 ) والتي تعرف بقلعة الأمير كورة .
مجمعات قشقولي: تقع هذه المجمعات في قضاء دوكان وتمتد على طول الزاب الصغير تتألف من مجموعة من المجمعات الملائمة لراحة السياح، كما أن العديد من المشاريع السياحية قد تم توفيرها لخدمة السياح، بالاضافة الى بحيرة تصلح للسباحة أو الاستمتاع بنزهات بالقوارب، واكثر زوار هذا المنتجع قادمون من بغداد ومدنها القريبة الاخرى .
مصيف دوكان: يقع مصيف وسد دوكان على بعد 70 كم في غرب مدينة السليمانية حيث يحتوي على بحيرة صناعية بالأضافة الى العديد من المضايف العصرية والكابينات السياحية المختلفة والمزودة بالمستلزمات السياحية الضرورية ، يوجد حوالي 16 مشروع سياحي في دوكان من فنادق ومطاعم وكذلك عقود من المشاريع الأخرى التي يتم بناءها حاليا .
سد دوكان: بني سد دوكان سنة 1954 ـ 1959 من قبل شركة ( بني ديكون أند كوري ) البريطانية في حين أن القسم الميكانيكي والكهربائي من المشروع تم انهائه من قبل شركة ( نير بيك) الفرنسية يبلغ ارتفاع السد حوالي 5 , 116 م بطول 360 م وقدره خزن 8 , 6 مليار متر مكعب من الماء، يتم الاستفادة من الماء في توليد الطاقة الكهربائية ولأغراض زراعية بالاضافة الى استخدامه كمصدر لماء الشرب .
دوكان: يقع قضاء دوكان في غرب مدينة السليمانية، يتميز بوجود مساحات خضراء واسعة فيها وكذلك التلال والجبال، أطراف البحيرة تكون دافئة في الشتاء ومكانا لاستقطاب السياح ولكن منطقة قشقولي تكون باردة في الشتاء وحارة في الصيف وبشكل عام معدل درجة الحرارة يتراوح بين 42 درجة مئوية كأقل درجة حرارة في السنة مع معدل تساقط أمطار يقارب 247 ملم في الشتاء، يبلغ عدد سكان المنطقة 62881 نسمة يعتمدون بشكل أساسي على القطاع الزراعي وتربية المواشي والعمل في النواحي السياحية المختلفة كمصدر للدخل .
قضاء دوكان: بسبب الموقع الجغرافي المتميز وحالة المناخ ووجود نهر الزاب الصغير في المنطقة أصبحت منطقة دوكان مكانا يستقطب السياح من مختلف أنحاء العراق والعالم بصورة عامة للسياحة والاستجمام، حيث يملك السياح فرصة للاستمتاع بالأماكن السياحية المختلفة والتي منها فندق أشور ، الكابينات الموجودة على ضفاف النهر، الأكواخ والعديد من الحدائق بالاضافة الى العديد من المشاريع والمنتجعات الجديدة، ويوجد العديد من الكهوف والمناطق الاثرية والتاريخية على حدود دوكان ومنها ( كاني مالاكة ، تلة شوزان في ناحية خدران، مجموعة من الأصنام في قرجاتان، ميرقولي في زيوي في ناحية بيره مكرون، قلعة جولندي الواقعة غرب سورداش، كهف وميرطة بان، جبل اسنكران في قرانكوي، قلعة سورداش ، جبل دابان هلاج في ناحية سورداش، كهف برازة ري بنجة في قرية تلان وكا سور و قورة خري وفرخو كرمك واوي و كاوكر في قرية جوربلاغ وكهف سارارش وسور وكهف جاسنة كل هذه المناطق تبين بأنها كانت مأهولة بالسكان على مدى الدهور والأزمان الغابرة، وقد خلف سكانها مجموعة من الأعمال المهمة كالكتابة على صخور ورسم الأشكال الغريبة ومنحوتات أخرى
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية
unknown
unknown   من العراق العراق
27/09/2022 في 11:56:21

چافي لاند

أسئلة ذات صلة

Christmas girl
Christmas girl 
تاريخ السؤال 5/28/2015
عبير الوادي
عبير الوادي 
تاريخ السؤال 5/28/2015
koki
koki 
تاريخ السؤال 5/27/2015
ايناس
ايناس 
تاريخ السؤال 5/27/2015