ا وجه الاختلاف بين الجليكوجين و جلوكوز

الرئيسية / عام / ا وجه الاختلاف بين الجليكوجين و جلوكوز
UnKnown
UnKnown
906 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ا وجه الاختلاف بين الجليكوجين و جلوكوز

الاجابات (1)

نوف علي
نوف علي 
09/04/2017 في 07:32:37

Glycogen/ الجليكوجين
♦ يشكل الجلوكوز وحدة البناء الأساسية في هذا الجزيء( جزيئات من الجلوكوز مرتبطة معا ) الذي يعمل كمخزن للطاقة .
♦ الجسم يحتوى على موقعين أو مخزنين لتخزين الجليكوجين: الكبد والعضلات. والمخ لا يستطيع الوصول لهذا الجليكوجين المخزن في العضلات، فقط الجليكوجين المخزن في الكبد يمكن تقسيمه واعادته الى مجرى الدم وذلك للحفاظ على مستويات السكر في الدم المطلوب للمحافظة على وظائف المخ.
♦ الإنسان، عندما يتناول السكريات من أصل نباتي فإنها تقوم بخزن هذه المواد في العضلات والكبد على شكل جليكوجين الذي يتكون من مئات الوحدات من الجلوكوز. وإن اتحاد الجلوكوز لتكوين الجليكوجين في العضلات أو في الكبد يحتاج إلى الماء، وكل غرام واحد من الجليكوجين في العضلات أو في الكبد يخزن معه حوالي 7.2 غرام من الماء. والجليكوجين في العضلات يستخدم فقط من قبل العضلات أما جليكوجين الكبد فيمكن تحويله إلى جلوكوز ويطرح في الدم لتعويض نقص الجلوكوز في الدم
♦ عندما تقل نسبة الجلوكوز في الدم، تبدأ عملية تحطيم الجليكوجين إلى الوحدات الأساسية المكونة له، الجلوكوز. وإذا استنفذت كمية الجليكوجين المخزونة في الكبد وهي بحدود 80-100 غرام، فإن الجسم يلجأ إلى تكسير البروتين من العضلات وغيرها من أجزاء الجسم المحتوية على البروتين وذلك لتوفير الجلوكوز للجهاز العصبي المركزي حيث يمكن للجسم تحويل البروتين إلى جلوكوز، وحيث أن البروتين يقوم بوظائف حيوية جدا فإن نقص الجليكوجين والمواد الكربوهيدراتية عموما في الجسم يؤدي إلى استهلاك البروتين من الجسم، وهذا من حيث الصحة ليس في صالح الفرد.
في حين تتم عملية عكسية لتحويل جزيئات الجلوكوز إلى جليكوجين، عندما ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم.
♦ الأنسولين هو الهرمون المسؤول عن تكوين الجلايكوجين في جسم الأنسان، أَمّا الكبد والعضلات فهما العضوان المسؤولان عن تخزينه.و عندما تمتلئ هذه المخازن المتمثلة في الكبد والعضلات ، فأن الكربوهيدرات الزائدة لها مصير واحد فقط و هى تحويلها الى الدهون فى الغدد الدهنية والأنسجة.

Glucagon / الجلوكاجون
• هرمون تفرزه خلايا ألفا في جزر لانجرهانز في البنكرياس، ويتم إطلاقه عندما تصبح مستويات جلوكوز الدم منخفضة ..فيقوم بحث الكبد على تحويل الجلايكوجين المخزن إلى جلوكوز وإفرازه في مجرى الدم ، ويرتفع مستوي الجلوكوز في الدم .
• عمل هرمون الجلوكاجون مضاد لعمل هرمون الإنسولين.
• حقن الجلوكاجون المتعارف عليها هي عقار صناعي، يشبه الهورمون الطبيعي الذي يتم انتاجه في الجسم، ويستخدم للعلاج الطارئ لحالات نقص جلوكوز الدم الحادة لدى مرضى السكري الذين يعالجون بالانسولين.
• يكون فعالا في حالات نقص الجلوكوز بالدم فقط اذا كان هنالك جليكوجين مخزون في الكبد، لذلك فانه يعتبر غير فعال في حالات الصوم، الجوع، قصور الغدة الكظرية (Addison's Disease ) ، نقص جلوكوز الدم الناتج عن الافراط بشرب الكحول او نقص جلوكوز الدم المزمن.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية