من هو الشاعر الذي تعلم منه امرؤ القيس الشعر ؟

الرئيسية / عام / من هو الشاعر الذي تعلم منه امرؤ القيس الشعر ؟
الابتسامه
الابتسامه
1,088 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو من هو الشاعر الذي تعلم منه امرؤ القيس الشعر ؟

الاجابات (2)

The Prince
The Prince 
3/14/2015 في 12:28:32 PM

خاله المهلهل بن ربيعة
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية
سحر العيون
سحر العيون 
29/12/2018 في 05:32:09

المهلهل بن ربيعة


عديّ بن ربيعة بن الحارث التغلبي، (توفي 94 ق.هـ - 531 م)، من بني بجشم، من تغلب، أبو ليلى، المهلهل: شاعر، من أبطال العرب في الجاهلية. من أهل نجد. وهو خال امرؤ القيس الشاعر. قيل: لقب مهلهلا، لأنه أول من هلهل نسج الشعر، أي رققه.

وكان من أصبح الناس وجها، ومن أفصحهم لسانا. عكف في صباه على اللهو والتغزل بالنساء، فسماه أخوه كليب" زير النساء " أي جليسهن. ولما قتل جساس بن مرة كليبا ثار المهلهل، فانقطع عن الشراب واللهو، آلى أن يثأر لأخيه، فكانت وقائع بكر وتغلب، التي دامت سنوات طويلة، وكانت للمهلهل فيها العجائب والاخبار الكثير.

وكان المهلهل القائم بحرب البسوس ورئيس تغلب، فلما كان يوم قضة، وهو آخر أيامهم، وكان على تغلب، أسر الحارث بن عباد مهلهلا وهو لا يعرفه، فقال له الحارث: تدلني على عدي بن ربيعة المهلهل وأنت آمن؟ فقال له "المهلهل": إن دللتك على عدي فأنا آمن ولي دمي؟ قال: الحارث: نعم، قال: فأنا عدي فجز ناصيته وتركه.

ثم خرج مهلهل فلحق باليمن، فنزل في جنب، فخطبوا إليه ابنته وقيل أخته فمنعهم، فأجبروه على تزويجها. وكان قد كبر وتقدم في السن وضعف حاله فجاءه أجله بعد مدة غير طويلة، ويقال إن عبدين من عبيد اشتراهما "مهلهل" ليغزوان معه، سئما منه، فلما كانا معه بموضع قفر أجمعا على قتله، فقتلاه، وبذلك انتهت حياته، وحياة حرب البسوس.

أسئلة ذات صلة

أروى
أروى 
تاريخ السؤال 27/09/2016
مربي الحيوانات
مربي الحيوانات 
تاريخ السؤال 6/16/2015
مربي الحيوانات
مربي الحيوانات 
تاريخ السؤال 6/16/2015