ما هو تحليل blood group للحامل

الرئيسية / الطب / ما هو تحليل blood group للحامل
Nadia
Nadia
2,472 مشاهدة مشاهدات اليوم 1

السؤال هو ما هو تحليل blood group للحامل

الاجابات (1)

ايميلي
ايميلي 
09/06/2020 في 06:08:41

تحليل blood group للحامل :

تتعرض الحامل إلى العديد من المخاطر التي تجعلها عرضة للإجهاض خاصة في بداية الحمل ، ومن أهم تلك المشاكل: الأجسام المضادة , لذا يعد تحليل blood group للحامل من التحاليل المهمة التي يجب عملها في أول الحمل وخاصة تحليل (RH Rhesus factor ) . تحدث المشكلة عادة عندما يكون تحليل عامل  Rh للحامل سلبيا ، وفي هذه الحالة يلزم عمل تحليل للزوج وإذا كان تحليل الزوج أيضا سلبيا عندئذ لاتوجد مشكله ، لكن أذا كان تحليل العامل لدى الزوج ايجابيا فهذا يزيد من احتمالية  ان يكون الطفل مثل أبيه وهنا تظهر المشكلة أي عندما تحمل الأم التي يخلو دمها من هذا العامل طفلا يحتوي دمه عليه وبما ان الجهاز المناعي يوفر لنا الحماية من أي جسم غريب فإن تكون جنين يحمل هذا الصفة في رحم الأم (اي ان الجسم سيعتبر الحمل مرضا ويحاول التخلص منه )من شأنه ان يبعث برسائل خاطئة إلى الجهاز المناعي فيبدأ بإنتاج أجسام مضادة لهذا الجسم الغريب لأن دم الأم لا يحمل عامل Ph وذلك للقضاء على الدم الذي يحمل هذا العامل عند التعرض له في المرة اللاحقة.



وخلال الحمل الأول تكون ألام وجنينها بأمان ، لكن أثناء الولادة أو عند الإجهاض تتعرض الأم لدم يحمل العامل وغالبا ماسينتج جسمها أجساما مضادة له في الحمل التالي وقد تمر هذه الأجسام المضادة عبر المشيمة وتدم كرات الدم الحمراء للجنين ما يؤدي إلى إصابته بالأنيميا أو مشكلات في القلب. لذا يتوجب العناية بها بطرق خاصة في أثناء الحمل وإلا يكون الجنين عرضة للوفاة وللتغلب على مشكلة عدم توافق Rh  تأخذ الحامل أذا  كان تحليلها سلبيا حقنه معينه في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل تقريبا وحقنه أخرى بعد الولادة مباشرة ، وبفضل هذه الحقنة يمكن للام التي لا تحمل عامل Rh ان تلد طفلا يحمل هذا العامل دون أي مشكلات معقده.
هل تريد معرفة الوظائف التي تناسب شخصيتك؟ اختبار تحليل الشخصية مجاني فقط قم بالاجابه عن الاسئلة وستحصل مباشره على النتيجه ابدأاختبار تحليل الشخصية

أسئلة ذات صلة

الورده البيضاء
الورده البيضاء 
تاريخ السؤال 02/01/2019
4,093 مشاهدة
super man
super man 
تاريخ السؤال 02/01/2019
2,474 مشاهدة
FeFe
FeFe 
تاريخ السؤال 10/01/2019
2,473 مشاهدة
لماذا وكيف
لماذا وكيف 
تاريخ السؤال 10/01/2019
2,473 مشاهدة
FIFI
FIFI 
تاريخ السؤال 02/01/2019
2,473 مشاهدة